أخر الاخبار

الحيدة والاعتذار .. تأليف: عبد العزيز الكناني (تنزيل)

بدعـ.ـة القول بخـ.ـلق القـ.ـرآن

قال المحقق:
 
   إن القول بخـ.ـلق القـ.ـرآن فكرة يهـ.ـودية أراد بها أصحابها الطعن في ذات الله وأسمائه وصفاته لأن أول قائل بها يهودي زنديق.

   وذلك لأن القـ.ـرآن الكريم كلام الله، وكلامه صفة من صـ.ـفاته، والله بأسمائه وصفاته واحد أحد. فالقول بأن القـ.ـرآن مخـ.ـلوق طعن في صفاته تعالى وأنها مخـ.ـلوقة، وهذا القول كـ.ـفر، ومن هنا حكم العلماء على أن من أزيلت عنه الشبهة وأقيمت عليه الحجة في هذه المسألة وبقي معاندا فإنه كـ.ـافـ.ـر.

   لقد حدث - باعتناق المأمون العباسي لفكرة القول بخـ.ـلق القـ.ـرآن - بلاء عظيم على الإسـ.ــلام وعلماء السـ.ـنة، وقد عرفت تلك الفترة بمحنة القول بخـ.ـلق القرآن، وقد قتل فيها من قتل وحبس من حبس وجـ.ـلد من جلد حتى رفع الله هذه المحنة في حكم المتوكل العباسي وعاد الأمر إلى أهل السـ.ـنة. ولبحث المسألة أكثر نقترح عليك قراءة كتاب الحيدة والاعتذار لعبد العزيز الكنـ.ـاني المكي.
 

ما معنى الحيدة في الكلام ؟

 
وذكر المؤلف عبد العزيز الكناني معنى الحيدة في كتـ.ـاب الله فقال:
 
   قال الله عز وجل في قصة إبـ.ـراهيم عليه السلام حين قال لقومه: (( هل يسمعونكم إذ تدعون، أو ينفعونكم أو يضرون )) .. وإنهم بين أمرين: إما أن يقولوا نعم يسمعوننا حين ندعو وينفعوننا ويضروننا، فيشهد عليهم بلغة قومهم إنهم قد كذبوا: أو يقولوا لا يسمعوننا حين ندعو ولا ينفعوننا ولا يضروننا فينفوا عن آلهـ.ـتهم القدرة. فحادوا عن كلامه واجتلبوا كلاما من غير ما سألهم عنه فقالوا: (( بل وجدنا أباءنا كذلك يفعلون )) ولم يكن هذا جوابا لمسألة إبـ.ـراهيم عليه السلام. [ص: 56-57].
 
ــــــــــــــــــــ
(عدد الكلمات: 256 كلمة / الصورة: 60.9 كيلوبايت).
الحيدة والاعتذار .. تأليف: عبد العزيز الكناني (تنزيل)
الحيدة والاعتذار .. تأليف: عبد العزيز الكناني (تنزيل)







تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -