أخر الاخبار

ما الذي يجعلك تصاب بالدوار بعد الدوران ؟

لماذا نحتاج إلى أذنين اثنتين ؟

   لنعرف جهة الصوت. فعندما تطلق سيارة الإطفاء بوقها مثلا، يدخل الصوت من الأذن اليمنى قبل أن يدخل من الأذن اليسرى بوقت ضئيل للغاية، كما يكون الصوت أعلى قليلا في الأذن اليمنى. يلاحظ المخ هذا الاختلاف الطفيف في الوقت وقوة الصوت، فيخبرك بأن الصوت قادم من اليمين، كما يخبرك أيضا ببعد مصدر الصوت عنك.

ما الذي يجعلك تصاب بالدوار بعد الدوران ؟

   إنه السائل الموجود في الأذن الداخلية. يظل السائل يدور حتى بعد أن تكون قد توقفت عن الدوران. فترسل هذه الحركات إشارات مختلطة إلى المخ، وإذا بك تفقد إحساسك بالاتزان، وتصاب بالدوار، وقد تسقط على الأرض. ويستوي السائل بعد لحظات قليلة، وينتهي الشعور بالدوار.

كيف نسمع ؟

   تلتقط الأذن الموجات الصوتية السابحة في الهواء. فعندما يناديك أحد الأصدقاء مثلا، يتسبب هذا النداء في ذبذبة الهواء فيكون موجات صوتية غير مرئية. ثم تمر هذه الموجات الصوتية عبر ثلاثة أجزاء الأذن الخارجية، والأذن الوسطى، والأذن الداخلية. ترسل النهايات العصبية بالأذن الوسطى إشارات إلكترونية إلى المخ، فتسمع أنت الصوت.

هل يمكن أن تسبب الأصوات المرتفعة فقدان السمع ؟

   نعم. يمكن أن تؤذي طبلة الأذن، أو خلايا الأذن الداخلية. كما يؤثر الصوت المرتفع - كبوق سيارة الإطفاء مثلا - على السمع فترة قصيرة. أما تكرار التعرض للأصوات المرتفعة فقد يؤدي إلى الإعطاب الدائم للأذن، وهو ما يسبب فقدان السمع.

**


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -