أخر الاخبار

من هم الشرفاء الحسنيون بإقليم سجلماسة ؟ ومن هم بنو الأدهمي ؟

  آل البيت: أشراف سجلماسة وبنو الأدهمي

1- الشرفاء الحسنيون (آل البيت) القاطنون بمدينة سجلماسة في المغرب الأقصى:

شرف علم الأنساب:

   جاء في كتاب " لم الدر المنثور للنسب العلوي المتواتر المشهور تأليف إسماعيل بن علي العلوي " قول الكاتب أي إسماعيل: " فإن علم الأنساب علم جليل .. به تَعْلَمُ من تَحْرُمُ عليه الصدقة ممن تَحِلُّ .. " ص 3.[لأن آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم حرمت عليهم الصدقة يعني أخذها].

    وأورد الكاتب الدليل على وجوب تعلم علم الأنساب فقال: " ألم يحث النبي صلى الله عليه وسلم بالرعاية بأهل بيته، حين قال: (أذكركم اللهَ في أهل بيتي أذكركم اللهَ في أهل بيتي) وفي رواية (وعترتي أهل بيتي).

   فكيفَ تَعْلَمُ أهلَ البيت من غيرهم إلا بعلم النسب ؟ 

   ألم يقل ابن عباس رضي الله عنه: (احفظوا أنسابكم، تصلوا أرحامكم، فإنه لا بعد بالرحم إذا قربت، وإن كانت بعيدة، ولا قرب بها إذا بعدت، وإن كانت قريبة).

   فكيف تعلم قربها وبعدها إلا بعلم النسب " ص 4.

شرفاء مدينة سجلماسة بالمغرب الأقصى:

    وقال المؤلف متحدثا عن نسب آل البيت القاطنين بإقليم سجلماسة قائلا: " .. أن العلماء والمؤرخين والنسابين أجمعوا على أن نسبة هذه الشعبة الشريفة [يعني الشرفاء الحسنيين السجلماسيين] إلى محمد النفس الزكية لا إلى غيره، وهو ابن عبد الله المحض، المعروف عند أهل المغرب بعبد الله الكامل .. " ص 14.

 2 - من هم بنو الأدهميّ ؟ وإلى ما يرجع نسبهم ؟

   جاء في كتاب: " مرآة النساء فيما حسن منهن وساء " - لمؤلفه محمد كمال الدين الأدهمي - الكلام عن " بني الأدهمي " في الصفحة رقم 248 وما بعدها:

   " وتراجم بني الأدهمي مذكورة في تاريخي لبنان ودمشق وفي " خلاصة الأثر " للمحبي المتوفى سنة 1111 هـ و " سلك الدر " للمرادي المتوفى سنة 1226 هـ وفي " الرحلة النابلسية " للشيخ عبد الغني النابلسي المتوفى سنة 1143 هـ والمشهور بأن نسبهم ينتهي للحسين بن الإمام علي بن أبي طالب من زوجته الطاهرة فاطمة الزهراء بنت سيد العالمين محمد صلى الله عليه وسلم .. والبراءات السلطانية والوثائق الشرعية تؤكد صحة انتساب الأسرة الأدهمية للحضرة الحسينية العلوية حقق الله ذلك ".

ـــــــــــــــــــــــ

(عدد كلمات المقال: 355 ).

من هم الشرفاء الحسنيون بإقليم سجلماسة ؟ ومن هم بنو الأدهمي ؟
من هم الشرفاء الحسنيون بإقليم سجلماسة ؟ ومن هم بنو الأدهمي ؟



   



تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -