أخر الاخبار

منافع البصل

 منافع البصل الكثيرة

1- ما هي الفيتامينات والمكونات الموجودة في البصل ؟

   به فيتامين ب، وث، وكالسيوم، وبوتاسيوم، وفسفور، وكبريت، وحديد، ويود(1).

2- ما فوائده ؟

   والبصل يفيد في إدرار البول، والاستسقاء، والروماتيزم، وأكله مفيد جدا لمن يشكو مغص الكليتين، ومزيل للسموم والسكر في الدم، وهو قاتل للطفيليات ومطهر(1)

3- هل يفقد البصل الفيتامينات عند طهيه ؟

   والبصل في الطهي يظل محتفظا بالفيتامين، وهو يقوي الجهاز الهضمي وينظف الأمعاء، وعندما يؤكل مطبوخا أو مشويا يفيد الروماتيزم ويزيل الكآبة ويسكن أزمات السعال والرشح والربو، وللقضاء على أزمة عصبية تُبْشَرُ بَصَلَةٌ (واحدة البصل) وتوضع في كف اليد وتستنشق بقوة(1).

4- ما منافع بخار البصل ؟

   أما بخاره الذي يجعل الدموع تسيل فهو يزيل آلام الشقيقة (الصداع النصفي)، والبصل مشويا يفيد في علاج الخراريج والتشقق، وهو يفيد في تخمر المعدة والإمساك(1).

   والبصل بما فيه من اليود والفسفور الموجودان به مفيد للأوعية اللمفاوية وهو يقوي العظام(1).

   وعصير البصل منق للبشرة، ومزيل لبقع الوجه، ونافع للحروق البسيطة، والكثير من الأمراض الجلدية، والبصل مهدئ يجلب بعده النوم، غير أن البصل ثقيل على أصحاب المعدة الحساسة(1).

5- كيف نزيل رائحة البصل من الفم ؟

   ولإزالة رائحة البصل من الفم يؤكل بعده البقدونس أو النعناع(1).

البصل صيدلية ربانية بين يديك

1 - كيف يوفر البصل الوقاية من السرطان ؟

   في منطقة "فيداليا" بجمهورية جورجيا يشتهر نوع من البصل يسمى "بصل فيداليا"... ويتناوله السكان بكثرة ضمن غدائهم الـيـومـي.. وقد سجلت الإحـصــائـيـات تمتع السكان هناك بوقاية من السرطانات. وبإنخفاض نسبة الـوفـاة بسبب الإصابة بسرطان المعدة بوجه خاص، وذلك بنسبة تصل إلى 50% مقارنة بباقي الجمهوريات المحيطة.

   وعن دراسة أجراها المعهد القومي للسرطان بالولايات المتحدة، وجد أن تناول البصل بوفرة ، وبخاصة مع أنواع أخرى من نفس العائلة النباتية ( allium family) كالثوم يوفر الوقاية ضد السرطان .. وبخاصة سرطان المعدة ، وسرطان المريء ، وسرطان البروستاتا ..

   ولكن .. ما سر هذا المفعول الإيجابي ؟

   لقد وجد الباحثون أن البصل يحتوى على مركب كبريتي اسمه Diallyl sulfide يزيد من إنتاج إنزيم مقاوم للسرطان اسمه «glutathione -S- Transferase .

2 - البصل .. يحمي عظامك من الهشاشة !

   الفئران العقيمة :

   في إحدى الدراسات تم استئصال مبايض مجموعة من إناث الفئران (الغرض من ذلك تعريضها لفقد كتلة العظام .. مثلما تزيد فرصة النساء للإصابة بهشاشة العظام بعد توقف نشاط المبيض ببلوغ سن اليأس) ووجد أن تغديتها بالبصل قلل من احتمال إصابتها بهشاشة العظام .

   وفي دراسة أخرى نشرتها صحيفة الطبيعة (Nature) أدت تغذية مجموعة من ذكور الفئران على بودرة البصل يوميا إلى حدوث زيادة بكالسيوم العظام بلغت نحو17%.

3 - البصل يتحدى عقار فوزاماكس !

   إن ما يفعله البصل لمقاومة هشاشة العظام شبيه بما يفعله عقار فوزا ماكس الشهير (Fosamax) الذي يعد من أحدث الابتكارات الطبية في هذا المجال .

   دعنا نتعرف كيف يحدث ذلك ؟

   إن العظام بها نوعان من الخلايا، خلايا تبنى، وأخرى تهدم .. والإثنان يعملان بشكل متوافق.

   ولكن عندما تزيد كفة الهدم عن كفة البناء، تقل كتلة العظام وتحدث هشاشة العظام .

   وعقار فوز اماكس يوقف نشاط الخلايا الهادمة ، والتي تسمى (osteoclasts) ونفس الشيء يحققه البصل، حيث تعمل مركباته على خفض نشاط الخلايا الهادمة بالعظام لكن ذلك يحدث دون أضرار جانبية على عكس عقار فوز اماكس.

4 - البصل والقلب :

   إن البصل بمثابة «صيدلية» تجمع أنواعاً كثيرة من المركبات النافعة وبخاصة التي تمنح البصل رائحته النفاذة المزعجة ! ويشارك البصل في هذه المركبات باقي أفراد عائلته النباتية كالثوم ، والبصل الأخضر . وبصل شالوت (shallots) .. ومن أبرز هذه المركبات ، Sulfides thiosulfinates. Sulfoxides.

5 - وفي دراسة نشرت بالجريدة الأوروبية للتغذية:

European Journal of Clinical Nutrition ذكر الباحثون أن البصل أحد الأغذية الهامة التي تقلل من نسبة الوفاة بمرض القلب .. أما الأغذية الأخرى فاشتملت على البروكولي ، والشاي الأخضر ، والتفاح وباقي أفراد عائلة البصل والبصل يفعل ذلك من أكثر من ناحية حيث يحافظ على سيولة الدم ويمنع التجلطات، ويقلل الكوليستيرول، ويحمي من الإصابة بتصلب الشرايين التاجية ويقاوم ارتفاع ضغط الدم .

6 - البصل .. ومرضى الحساسية والربو الشعبي :

   ومن المركبات الأخرى "بصيدلية البصل" . كويرستين ( quercetin) الذي يتميز بتأثير مضاد للحساسية، وينتمى لعائلة الفلافونويدات ( flavonoids) المضادة للأكسدة.

   وقد وجد أن هذا المركب يفيد في السيطرة على حالات الحساسية الصدرية والحساسية الأنفية وحمى القش (hay fever) حيث يثبط حدوث بعض التفاعلات الكيميائية بالممرات التنفسية ، التي تؤدي لضيق الشعب الهوائية وانسداد الأنف.

   وهذا المركب يوجد في صورة مستحضرات طبية ولكن نظراً لأن الجسم يمتص هذا المركب بسهولة، فإنه يكفي تناول البصل للحصول عليه .

7 - أي نوع تختار من البصل ؟

   إن جميع الأبصال مفيدة ولكن البصل الأحمر أو القرمزى يتفوق على البصل الأبيض لغناه بالصبغات المفيدة ، التي تكسبه هذا التلوين.

   وكلما كان البصل قويَّ الرائحة بصفة عامة زادت فوائده.

  والبصل في وقتنا الحالي يعد من الأغذية النباتية القليلة التي نجت من التلوث بالمبيدات الحشرية ولذا يمكنك تناوله بأمان !

 ــــــــــــــــــــــــــــــ

(1): منقول بتصرف قليل من كتاب: العلاج بالأعشاب: تأليف نجوى حسين عبد العزيز، ص 29-30-31.

(عدد كلمات المقال: 786 ).

منافع البصل
منافع البصل




تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -