أخر الاخبار

منافع التمر

التمر غذاء مبارك من شجرة مباركة

   يعد التمر غذاء عظيما يسد الكثير من احتياجات الإنسان .. ويعد التمر أيضا من الأغذية الاقتصادية فقد احتل منزلة خاصة في نفوس المسـ.ـلمين بصفة عامة وفي نفوس أبناء جزيرة العرب بصفة خاصة .. وكم سمعنا من شعراء يذكرون النخل في أشعارهم(1).

   أثبتت دراسة قام بها بريطانيون، تم نشرها بالمجلة البريطانية " الطبيعة " أن تناول الطفل المواد السكرية الأولية في شهوره الأولى، وخاصة في الأسبوع الأول من عمره يقلل من شعوره بالآلام خلال بعض الفحوص المؤلمة مثل فحص فصيلة الدم أو أثناء القيام بعملية الختان(1).

   ويمكن نقع التمر في المياه المعدنية لمدة 7 ساعات ثم يقدم شرابا للأطفال فإنه يفيدهم إن شاء الله(1).

   وقد أثبتت الأبحاث احتواء التمر على العديد من الفوائد حتى أنه يعتبر وجبة في ذاته، ويوصى بتناوله بعد أداء التمرينات العنيفة لقدرته على تعويض الجسم السعرات التي فقدها سريعا وإمداده بحاجته من الكربوهيدرات والفراكتوز اللازم، ووجد أن 10 تمرات تحتوي على 228 سعرا حراريا و 1/6 مجم من البروتينات و 16 مجم من الكربوهيدرات(1).

   كما يعتبر التمر غنيا بالألياف الطبيعية بالإضافة إلى احتوائه على 541 مجم من البوتاسيوم، كما وجد أنه يفيد كثيرا في علاج البلاميرا والأنيميا ويساعد على إشاعة الهدوء النفسي، وشفاء من السم، فعلى الرياضيين هرس التمر مقدار كيلوجرام ويضاف إليه ثلاث ملاعق كبيرة من حبة البركة وثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون ويأخذ ملعقة كبيرة صباحا ومساء(1).

   وعلى أصحاب الرياضات العنيفة والسباحة استعمال ثلاث ملاعق كبيرة صباحا ومساء قبل الأكل بنصف ساعة يوميا ويمكن استعماله لأصحاب الرياضات العنيفة والقوية بالسمن البقري وعسل حبة البركة، فالمواد التي يحتويها التمر كمادة (هـ.م.ب) يدعم قوة وزيادة الكتلة العضلية ويساعد على التخلص من الدهون الزائدة، يوافق بين أداء المجهود العضلي والقدرة على التعافي السريع بعد ذلك ويدعم الجسم بالجلوتامين اللازم لكي يزيد من حجم الخلايا ويدعم الجسم بالتورين لامتصاص الدهون، يحبط تكسير بروتين العضلات الذي يعقب التمارين الرياضية، يحسن من أداء العضلات، ويعطي 30 جراما من أجود أنواع البروتين في الوجبة الواحدة لزيادة الوزن(1).

   والتمر أيضا مهدئ للأعصاب، فهو يضفي السكينة والهدوء لمن يتناوله ويزيد من قدرته على تحمل المواقف الصعبة وقد كان المحاربون القدماء يستعملونه غذاءا أساسيا لهم وكذلك العرب كانت تستعمله في سفرها، وهو طعام الرسول صلى الله عليه وسلم المفضل، والتمر يحتوي على الأملاح المعدنية القلوية وهي التي تعمل على تخليص الدم من زيادة الحموضة التي تسبب القلق وسرعة الغضب، ويزيد من فائدة التمر في هدوء الأعصاب والجسم احتواؤه على فيتامين (أ)، وبعض فيتامينات (ب) المركب(2).

   وأكد العلم الحديث أن منقوع التمر بالحليب يقي الإنسان من سرعة الغضب ويعمل على تهدئة حالات القلق والتوتر(2).

   هذا غير أنه مرتفع القيمة الغذائية(2).

   ولا ننصح بالإكثار من تناوله لمرضى السكر والأشخاص البدناء(2).

ـــــــــــــــــــــــــ

(1): التمر: تأليف ياسر جعفر، (بتصرف).

(2): منقول بتصرف يسير من كتاب: العلاج بالأعشاب: تأليف نجوى حسين عبد العزيز.

(عدد كلمات المقال: 451 / حجم الصورة: 46.4 كيلوبايت ).

منافع التمر
منافع التمر


 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -