أخر الاخبار

من هم المعتزلة والماتريدية والخوارج والأشاعرة والجهمية ؟

المعتزلة

1- من أين جاء اسم المعتزلة ؟

   عرفت فرقة المعتزلة بعد أن اعتزل واصل بن عطاء حلقة الحسين البصري وشكل حلقة خاصة به وذلك عند قوله ببـ-ـدعته، فقال الحسن :" اعتزلنا واصل".

2- ما هي أبرز أفكار المعتزلة ؟

   وقد جاءت المعتزلة في بدايتها بفكرتين مبتـ-ـدعتين: الأولى: القول بأن الانسان مختار بشكل مطلق في كل ما يفعل، فهو يخلق أفعاله بنفسه ، ولذلك كان التكليف بالأعمال.
   الثانية: القول بأن مرتكب الكبيرة  ليس مـ-ـؤمنا ولا كـ-ـافرا ولكنه فاسـ-ـق فهو بمنزلة بين المنزلتين، هذه حاله في الدنيا، أما في الآخرة فهو لا يدخل الجـ-ـنة لأنه لم يعمل بعمل أهل الجنة بل هو خالد مخلد في النار، ولا مانع عندهم من تسميته مسـ-ـلماً باعتباره يظهر الإسـ-ـلام وينطق الشـ-ـهادتين، ولكنه لا يسمى مـ-ـؤمنا عندهم.

   ومما يعتقدونه أن القـ-ــرآن مخلوق لله سبحـ-ــانه وتعالى لِنَفيِهِمْ عنه سـ-ــبحانه صفة الكـ-ــلام ! فلذلك يعدون من نفاة الصـ-ــفات.

    وأصل ضلالهم هو الاعتماد على العقل كلياً في الاستدلال لعقائدهم وكان من آثار اعتمادهم على العقل في معرفة حقائق الأشياء وإدراك العقائد، أنهم كانوا يحكمون بحسن الأشياء وقبحها عقلا.

3- من هم العلماء الذين ردوا على أفكار المعتزلة ؟

    وقد رد شيخ الإسـ-ــلام ابن تيمية رحمـ-ـه الله عليهم في كتابه القيم:  درء تعارض العقل والنقل فقد تتبع آراءهم وأفكارهم واحدة تلو الأخرى ورد عليهم ردا مفحما، وبين أن صريح العقل لايمكن أن يكون مخالفا لصريح النقل.
منقول بتصرف.

الماتريدية

1- ما سبب تسميتها بالماتريدية ؟

   تنسب الى أبي منصور الماتريدي، قامت على أستخدام البراهين والدلائل العقلية والكلامية في محاججة خصومها من المعتزلة والجهمية وغيرهم، لإثبات حقائق الديـ-ـن والعقـ-ـيدة الاســ-ـلامية.

 2- ما هي بعض أفكار هذه الطائفة ؟

 هي فرقة كلامية أثبتت لله تعالى أسماءه الحسنى، وقالوا: لا يسمى الله تعالى إلا بما سمى به نفسه، وجاء به الشـ-ـرع، وفي ذلك وافقوا أهل السـ-ـنة والجمـ-ـاعة في القول بالتوقيف في أسمائه تعالى، إلا أنهم [أي الماتريدية] خالفوهم فيما ادخلوه في أسمائه تعالى:  كالصانع، والقديم ..

الخوارج أو الحرورية

 1- ما سبب تسميتهم بهذا الاسم ؟

   ويقال لهم: الحرورية نسبة الى حوراء موضع بالعراق قرب الكوفة خرجوا فيه على علي بن أبي طـ-ــالب رضي الله عنه، وهي أول الجماعات التي ضلت عن السـ.ـلف الصـ.ـالح؛ وذلك عندما خرجت على علي رضـ.ــي الله عنه وغيره من الأئمة والخـ.ـلفاء؛ وقد تفرعت إلى عدة جماعات.

2- ما هي عقيدة الخوارج ؟

- يكـ.ـفرون بالكبيرة، فعندهم من وقع في الكبيرة فهو كـ.ـافر ، وإن مات خُلِّدَ في النـ.ـار.

- إبطال رجم المحصن، وقطـ.ـع يد السـ.ـارق من الإبط. 

- أوجبوا الصلاة على الحائض في حال حيضها.

- استباحة دماء المسـ.ـلمين وأموالهم وسبـ.ـي نسـ.ـائهم، وزعم أنهم وحدهم على الإيمان، وذلك لأنهم انطلقوا إلى آيات نزلت في الكـ.ــفار فجعلوها على المـ.ــؤمنين.

- استباحة الخروج على الأئـ.ـمة إذا فسـ.ـقوا، ولم يقعوا في نـ.ـاقض من النـ.ـواقض.

3- ما هي أوصاف الخوارج ؟

   من أوصافهم:

- قال فيهم النـ.ــبيﷺ لأصحابه:{يحقر أحدكم صلاته مع صـ.ــلاتهم ، وصيامه مع صيامهم ، يقرؤون القـ.ــرآن لا يجاوز تراقيهم، يمـ.ــرقون من الإسـ.ــلام كما يمرق السهم من الرَّمْيَةِ} رواه مسـ-ـلم.
- آيتهم الحلق والتسبيت تعبدا (والتسبيت استئصال الشعر)، ولذلك ترى في الحديث:  (جاء الرجل غائر العينيين محلوق الرأس) وقال النـ-ــبيﷺ في بعض الروايـ-ـات تصريحا: (سيماهم التحليق).

3- ما سبب وقوع الخوارج في بدعـ-ـتهم ؟

   وسبب هذه الضلالة الأخذ بما دل عليه القـ.ـرآن ورد ما زاد عليه من الحديث مطلقا.

4- ما هي بعض فرق الخوارج ؟

   بلغ عدد فرقهم عشرون فرقة منها:
- الأزارقة؛ وهم أتباع أبي نافع راشد بن الأزرق ومن مذهبهم أن قـ.ـتل من خالفهم جائز.

- النجدات: وهم أتباع نجدة بن عامر النخعي وهم يرون أن قـ.ـتل من خالفهم واجب.

الأشاعرة

   تنسب لأبي الحسن الأشعري الذي خرج على المعتزلة، وقد اتخذت الأشاعرة البراهين والدلائل العقلية والكلامية وسيلة في محاججة خصومها من المعتزلة والفلاسفة وغيرهم، لأثبات حقائق الدين و العقيدة الإسـ-ــلامية على طريقة ابن كلاب.

- تنقسم حياة أبي الحسن الأشعري إلى ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى:
   عاش في كنف أبي علي الجبائي شيخ المعتزلة في عصره وتلقى علومه حتى صار نائبه وموضع ثقته ، ولم يزل أبو الحسن يتزعم المعتزلة 40 سنة.

 المرحلة الثانية:
   ثار فيها على مذهب الاعتزال وأعلن البراءة من الاعتزال، وخط لنفسه منهجا جديدا يلجأ فيه الى تأويل النصوص بما ظن أنه يتفق مع أحكام العقل وفيها أتبع طريقة عبد الله بن سعيد بن كلاب في إثبات الصفات السبع عن طريقة العقل، الحياة والعلم والإرادة والقدرة والسمع والبصر والكلام، أما الصفات الخبرية كالوجه واليدين والقدم والساق فتأولها على ما ظن أنها تتفق مع أحكام العقل وهذه هي المرحلة التي مازال عليها الأشاعرة حتى الآن.

المرحلة الثالثة:
   في هذه المرحلة رجع عن كثير من أقواله قبل وفاته. وبعد وفاة أبي الحسن الأشعري وعلى يد أئمة المذهب وواضعي أصوله وأركانه ، أخذ المذهب الأشعري أكثر من طور، حيث تعددت فيه اجتهاداتهم ومناهجهم في أصول المذهب وعقائده .

   ومصدر التلقي عند الأشاعرة الكتاب والسنة على  مقتضى قواعد علم الكلام ، ولذلك فإنهم يقدمون العقل على النقل عند التعارض، صرح في ذلك الرازي في القانون الكلي للمذهب في أساس التقديس والآمدي وابن فورك وغيرهم.

   وعدم الأخذ بأحاديث الآحاد في العقيدة لأنها تفيد العلم اليقيني ولا مانع من الأحتجاج بها في مسائل السمعيات أو فيما لا يعارض القانون العقلي، والمتواتر منها يجب تأويله، وفد صرح عثمان ابن سعيد الدارمي - رحمه الله - أن اول من قال بأن حديث الآحاد ظني الثبوت هو بشر المريسي .

   إن أول واجب عند الأشاعرة إذا بلغ الإنسان سن التكليف هو النظر أو القصد إلى النظر ثم الإيمان.

- الإيمان عند الأشاعرة ؟

   الأشاعرة في الأيمان بين المرجئة التي تقول يكفي النطق بالشهادتين دون العمل لصحة الإيمان ، وبين الجهمية التي تقول يكفي التصديق القلبي، ورجح متأخروهم أن المصدق بقلبه ناج عند الله وأن لم ينطق بالشهادتين.
   وقولهم بأن القرآن ليس كلام الله على الحقيقة ولكنه كلام الله النفسي وأن الكتب بما فيها القرآن مخلوقة .

    وقريبا من الأشاعرة الماتريدية، وذاك لأن مؤسسها محمد بن محمد بن محمود الماتريدي عاصر أبا الحسن الأشعري ، وعاش الملحمة بين أهل الحديث وغيرهم، ولكن بمنهاج غير منهاج الأشعري، وإن التقيا في كثير من النتائج.

منقول بتصرف.

الجهمية 

   الجهمية:هم أتباع الجهم بن صفوان الذي أخذ التعطيل عن الجهد بن درهم ، وقـ-ـتل في خراسـ-ـان سنة 128هـ.

   سموا أيضا بالمعطلة، ومذهبهم في أفعال العباد أن العبد مجبور على عمله ليس له قدرة ولا اختيار ، ومن ثم سموا جبرية، ومذهبهم أن فاعل الكبيرة مؤمن كامل الإيمان ولا يدخل النار، ولذلك سموا مرجئة.

ـــــــــــــــــــــــــــ

(عدد كلمات المقال: 1016 كلمة).

من هم المعتزلة والماتريدية والخوارج والأشاعرة والجهمية ؟
من هم المعتزلة والماتريدية والخوارج والأشاعرة والجهمية ؟


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -