أخر الاخبار

2- من هم الأئمة المذكورين في تخريج الأحاديث ؟

موجز عن الأئمة الأعلام المذكورين في تخريج الأحاديث أو في الجرح والتعديل

إسحاق بن راهويه

هو الإمام الحافظ الكبير أبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم التميمي الحنظلي المروزي نزيل نيسابور وعالمها بل شيخ أهل المشرق يعرف بابن راهويه، قال أحمد: لا أعلم لإسحاق بالعراق نظيرا، قال أبو زرعة : ما رئي أحفظ من إسحاق، وقال أبو حاتم: العجب من إتقانه وسلامته من الغلط مع ما رزق من الحفظ، ولد سنة (166ه) وقيل : (۱۹۱ه) وتوفي ليلة نصف شعبان سنة (۲۳۸ه).

الإسماعيلي أحمد بن إبراهيم

هو الإمام الحافظ الثبت شيخ الإسلام أبو بكر أحمد بن إبراهيم بن العباس الإسماعيلي الجرجاني، كبير الشافعية بناحيته، كان متفردة ببلاد العجم، له معجم مروي، صنف الصحيح وأشياء كثيرة، من جملتها مسند عمر هذبه في مجلدين، قال الحاكم: كان الإسماعيلي واحد عصره، وشيخ المحدثين والفقهاء، وأجلهم في الرياسة والمروءة والسخاء، ولا خلاف بين علماء الفريقين وعقلائهم فيه ولد سنة (۲۷۷ ه) وتوفي في رجب سنة (۳۷۱ه) وله 94 سنة.

البزار - أحمد بن عمرو

هو الإمام الحافظ العلامة أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البصري، أحد الأعلام، صاحب المسند الكبير والعلل، أخذ عن الطبراني وغيره، توفي سنة (۲۹۲ ه) والبزار بفتح الباء وتشديد الزاي المعجمة ، وبعد الألف راء مهملة .

 

البيهقي - أحمد بن الحسين

 

البيهقي - بفتح الباء بینهما ياء ساكنة، نسبة إلى بیهق بلدة قرب نیسابور - وهو الحافظ الإمام العلام أبو بكر أحمد بن الحسین ولد في شعبان سنة (۳۷۶ه) وتوفي في ۸ جمادى الأولى سنة (458ه) من كبار أئمة الحديث وفقهاء الشافعية، له من التصانیف ما لم يسبق إلى مثلها، منها السنن الكبرى، والسنن الصغرى، والمبسوط والأسماء والصفات قال الذهبي: تأليفه تقارب ألف جزء

ابن الجارود - عبد الله بن علي

 هو الإمام الحافظ الناقد أبو محمد عبد الله بن علي بن الجارود النيسابوري المجاور بمكة صاحب المنتقى في الأحكام، كان من العلماء المتقنين المجودين توفي سنة (۳۰۷ه).

أبو حاتم الرازي - محمد بن إدريس

 هو الإمام الحافظ الكبير أبو حاتم محمد بن إدريس بن المنذر الحنظلي الرازي ولد سنة (۱۹۰ه) وتوفي في شعبان سنة (۲۷۷ ه) أحد الأعلام الذين برعوا في صناعة الحديث، من كبراء أئمة الجرح والتعديل

الحارث بن أبي أسامة

هو الإمام أبو محمد الحارث بن أبي أسامة محمد بن داهر التميمي البغدادي الحافظ صاحب المسند، ومسنده لم يرتبه، وثقه إبراهيم الحربي وأبو حاتم، وقال الدارقطني: صدوق. ولد سنة (۱۸6 ه) وتوفي يوم عرفة سنة (۲۸۲ ه) وله ۹۷ سنة.

أبو عبد الله الحاكم

هو إمام المحققين أبو عبد الله محمد بن عبد الله النيسابوري الحاكم المعروف بابن البيع - بفتح الباء وتشديد الياء المكسورة - صاحب المستدرك ولد سنة (۳۲۱ه) وتوفي في صفر سنة (405ه)، سمع من ألفي شيخ أو نحو ذلك، له التصانيف الفائقة مع التقوى والديانة.

ابن حبان - أبو حاتم محمد بن حبان

هو أحد الأعلام أبو حاتم محمد بن حبان - بكسر فتشدید - بن أحمد بن حبان البستي - بضم فسكون، نسبة إلى مولده بست من بلاد سجستان - كان من أوعية العلم، وفقهاء الدين، وحفاظ الآثار، من أجل تلامذة ابن خزيمة، توفي بسمرقند سنة (354ه) وهو في عشر الثمانين.

محمد بن إسحاق بن خزيمة

هو شيخ الإسلام وأحد الأعلام الحافظ الكبير، ابن خزيمة محمد بن إسحاق - بالتصغير - ولد سنة (۲۲۳ه) في نيسابور وتوفي بها سنة (۳۱۱ه) انتهت إليه الإمامة والحفظ في عصره بخراسان، وتصانيفه تزيد على مائة وأربعين كتابة .

ابن أبي خيثمة

هو الإمام الحافظ الحجة أبو بكر أحمد بن أبي خيثمة زهير بن حرب النسائي ثم البغدادي صاحب التاريخ الكبير ، قال الدارقطني: ثقة مأمون، وقال الخطيب: ثقة عالم متقن حافظ بصير بأيام الناس، راوية للأدب، أخذ علم الحديث عن أحمد بن حنبل وابن معين، مات في جمادى الأولى سنة (۲۸۹ ه) وقد بلغ 94 سنة.

 

الدارقطني - علي بن عمر

 الدارقطني - بفتح الراء وضم القاف، نسبة إلى دار القطن، كانت محلة كبيرة ببغداد - وهو الحافظ الكبير، والإمام العدیم النظير أبو الحسن علي بن عمر بن أحمد بن مهدي البغدادي ولد سنة (۳۰6ه) وتوفي في ۸ ذي القعدة سنة (385ه) كان فريد عصره وإمام وقته ، انتهت إليه ریاسة علم الحديث والمعرفة بالعلل وأسماء الرجال في زمانه .

الدارمي

هو الإمام الحافظ شيخ الإسلام بسمرقند أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن الفضل بن بهرام التميمي الدارمي السمرقندي صاحب المسند العالي. سمع بالحرمین و خراسان والشام والعراق ومصر، حدث عنه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وآخرون، كان على غاية العقل وفي نهاية الفضل، يضرب به المثل في الديانة والحلم والاجتهاد والعبادة والتقلل، ولد سنة (۱۸۱ه) ومات يوم التروية سنة (۲۵۵ه).

أبو داود الطيالسي - سليمان بن داود

هو الحافظ الكبير سليمان بن داود بن الجارود الفارسي الأصل مولی آل الزبير البصري، أحد الأعلام، قال القلاس وابن المديني: ما رأيت أحفظ منه ، وقال ابن مهدي : هو أصدق الناس، كتب عن ألف شیخ، مات سنة (۲۰4ه) وكان من أبناء الثمانين.

ابن أبي الدنيا - عبد الله بن محمد بن عبيد

 هو المحدث العالم الصدوق أبو بكر عبد الله بن محمد بن عبید بن سفيان بن أبي الدنيا القرشي الأموي مولاهم، البغدادي، صاحب التصانيف، أدب غير واحد من أولاد الخلفاء، وهو مؤدب المعتضد، ولد سنة (۲۰۸ه) وتوفي في جمادى الأولى سنة (۲۸۱ه).

الذهلي

هو شيخ الإسلام وأمير المؤمنين في الحديث وحافظ نیسابور أبو عبد الله محمد بن يحيى بن عبد الله بن خالد بن فارس مولى بني ذهل، سمع عن خلائق بالحرمین والشام ومصر والعراق والري وخراسان واليمن والجزيرة، وبرع في هذا الشأن، انتهت إليه مشيخة العلم بخراسان، عن أحمد قال: ما رأيت أحدا أعلم بحديث الزهري من محمد بن يحيى، ولد بعد السبعين ومائة، ومات في ربيع الأول سنة (۲۰۸ ه).

أبو زرعة الرازي - عبيد الله بن عبد الكريم

هو الحافظ المحدث الكبير عبيد الله بن عبد الكريم بن يزيد بن فروخ أبو زرعة الرازي القرشي مولاهم، أحد الأعلام، وأحد أئمة الجرح والتعدیل، روى عنه مسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه وآخرون، قال الذهبي: سمع خلقة كثيرة بالحرمین والعراق والشام والجزيرة وخراسان ومصر، وكان من أفراد الدهر حفظة وذكاء ودينا وإخلاصا وعلما وعملا، مات في آخر يوم من سنة (۲64ه) وله 64 سنة .

سعید بن منصور

هو سعید بن منصور بن شعبة المروزي، ويقال : الطالقاني ثم البلخي، مجاور مکة، صاحب السنن، أثنى عليه أحمد بن حنبل وفخم أمره، وقال حرب الكرماني: أملي علينا نحوا من عشرة آلاف حديث من حفظه ، مات بمكة في رمضان سنة (۲۲۷ ه) في عشر التسعين.

ابن السكن - سعید بن عثمان

هو الحافظ الإمام الحجة أبو علي سعيد بن السكن - بفتح السين والكاف - البغدادي، عني بهذا الشأن فجمع وصنف وبعد صيته، ولد سنة (۲۹۶ ه) وتوفي سنة (۳۰۳ه).

الشافعي - محمد بن إدريس

هو أحد الأئمة المتبوعين، أبو عبد الله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف القرشي المكي، نزيل مصر ولد سنة (۱۵۰ه) وتوفي ليلة الجمعة سلخ رجب سنة (۲۰۶ه) ولد بغزة وحمل إلى مكة وتوفي بمصر. كان حبر الأمة، منقطع القرين، أعلم الناس شرقا وغربا ، برع في العلوم وابتكر أصول الفقه، وجده شافع صحابي لقي النبي صلى الله عليه وسلم وهو مترعرع.

أبو بكر بن أبي شيبة

هو الحافظ العدیم النظير أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة إبراهيم بن عثمان بن حواسي العنسي مولاهم، الكوفي، صاحب المسند والمصنف وغير ذلك. كان رأسة في الحديث، روى عنه أبو زرعة والبخاري ومسلم وأبو داود وخلف مات في المحرم سنة (۲۳۰ه).

الطبراني - سليمان بن أحمد

هو مسند الدنيا الإمام الحجة أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير اللخمي الطبراني، حدث عن ألف شيخ أو يزيدون، ورحل في طلب الحديث من الشام فأقام في الرحلة ثلاثا وثلاثين سنة ، له المصنفات الممتعة الغريبة، منها المعاجم الثلاثة : الكبير، والأوسط، والصغير، ولد سنة (۲60ه) بطبرية الشام، وسكن أصبهان وتوفي بها الليلتين بقيتا من ذي القعدة سنة (360ه).

الطحاوي - أحمد بن محمد

هو الإمام العلامة الحافظ أبو أحمد بن محمد سلامة بن سلمة الأزدي الحجري المصري الطحاوي الحنفي - وطحا قرية من قرى مصر - كان أولا شافعية يقرأ على المزني - وكان ابن أخته . فقال له المزني يوما : والله لا جاء منك شيء فغضب وانتقل إلى ابن أبي عمران الحنفي فتحنف وتحمس لإثبات مذهبهم حتى تكلف بتسوية الأخبار على مذهبه ، والاحتجاج بما هو ضعيف عند غيره، وتصدي لتضعيف ما لا حيلة بما لا يضعف به على ما قاله البيهقي، من أشهر تصانيفه شرح معاني الآثار، ولد سنة (۲۲۸ه) وقيل (۲۳۷ ه) وتوفي في مستهل ذي القعدة سنة (۳۲۱ه).

ابن عبد البر - يوسف بن عبد الله

هو الإمام العلام، شيخ الإسلام، حافظ المغرب، أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي سید أهل الزمان في الحفظ والإتقان، كان ماهرة في الأنساب والأخبار، قال ابن حزم: لا أعلم في الكلام على فقه الحديث مثله أصلا فكيف أحسن منه، له عدة تصانيف أشهرها الاستیعاب، ولد في ربيع الاخر سنة (۳۶۸ه) وتوفي ليلة الجمعة سلخ ربيع الآخر سنة (463ه) وله 95 سنة.

عبد الحق

 هو الحافظ العلامة الحجة أبو محمد عبد الحق بن عبد الرحمان بن عبد الله بن حسين بن سعيد الأزدي الاشبيلي سكن بجاية فنشر بها علمه وصنف التصانيف، واشتهر اسمه وبعد صيته، ولي خطابة بجاية ، وكان فقيها حافظا عالما بالحديث وعلله وعارفة بالرجال ، موصوفة بالخير والصلاح والزهد والورع ولزوم السنة والتقلل من الدنيا، مشاركة في الأدب وقول الشعر. ولد سنة (۵۱۰ه) وتوفي ببجاية في ربيع الآخر سنة (581ه).

عبد الرزاق بن همام

هو الإمام الحافظ الكبير أبو بكر عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميري، مولاهم، الصنعاني، كان من أوعية العلم، روى عنه أحمد وإسحاق وابن معين والذهلي، عمي في آخر عمره فتغير، مات في شوال سنة (۲۱۱ه) وله ۸۵ سنة.

ابن عدي - عبد الله

هو الإمام المشهور الحافظ الكبير أبو أحمد عبد الله بن عدي الجرجاني أحد أئمة الجرح والتعدیل، وأحد الأعلام، عرف بابن القصار أيضا ولد سنة (۲۷۹ ه) وتوفي في جمادى الآخرة سنة (365هـ).

العقيلي - محمد بن عمرو

هو الحافظ الإمام أبو جعفر بن عمرو بن موسی بن حماد العقيلي صاحب كتاب الضعفاء الكبير، كان جلیل القدر ، عظيم الخطر، کثیر التصانیف، مقدمة في الحفظ، وكان مقيمة بالحرمین، وتوفي سنة (۳۲۲ه).

علي بن المديني

هو إمام الجرح والتعدیل، حافظ العصر وقدوة أهل الحديث أبو الحسن علي بن عبد الله بن جعفر بن نجيح السعدي، مولاهم، المديني، روى عنه البخاري وأبو داود وخلق، قال ابن مهدي : علي بن المديني أعلم الناس بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال البخاري : ما استصغرت نفسي عند أحد إلا عند علي بن المديني. ولد سنة (۱۹۱ه) وتوفي بسامرا في كتيبة القعقة سنة (۲۳٤ ه).

أبو عوانة - يعقوب بن إسحاق

هو الحافظ المحدث يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن زید النيسابوري ثم الإسفرائيني، أحد الأعلام وصاحب المسند الصحيح المخرج على مسلم، رحل في أقطار الأرض لطلب الحديث، روي عن خلق. وروى عنه خلق، حج خمس مرات توفي سنة (۳۱۹ه) وقبره بإسفرائین معروف بزار.

ابن القطان . علي بن محمد

هو الحافظ الإمام الناقد العلامة أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الملك الفاسي، ولد في قرطبة وأقام في فأس، كان من أبصر الناس بصناعة الحديث وأحفظهم لأسماء رجاله، وكان صاحب التأليف، ولد سنة (۵۹۲ه) وتوفي في ربيع الأول سنة (۱۲۸ه).

الإمام مالك

هو أحد الأئمة الأربعة المتبدعين، إمام دار الهجرة، فقیه الأمة وزعيم أهل الحديث أبو عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي - نسبة إلى جده التاسع ذي أصبح، وأصبح من أكرم قبائل اليمن - ولد سنة (93ه) أو (94ه) وتوفي في ربيع الأول سنة (۱۷۹ه) أخذ عن تسعمائة شيخ فأكثر، وحدث عنه أمم لا يكادون يحصون، ومن تلامذته الإمام الشافعي .

ابن منده - محمد بن إسحاق

هو الإمام الحافظ الجوال أبو عبد الله محمد بن إسحاق بن محمد بن يحيى بن منده - بفتح فسكون ففتح - أحد الأعلام الحفاظ المكثرين من الحدیث، طوف البلاد، ولما رجع كانت كتبه عدة أحمال، قيل: أربعین حملا، وبلغت عدة شيوخه ألفا وسبعمائة. ولد سنة (۳۱۰ه) وتوفي في سلخ ذي القعدة سنة (۳۹۰ه).

أبو نعيم الأصبهاني

هو الحافظ المشهور أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسی بن مهران الأصبهاني، أحد أعلام المحدثين، وأكابر الحفاظ، أخذ عن الأفاضل، وأخذوا عنه، له تصانیف منها المستخرج على كل من الصحيحين، ومنها حلية الأولياء، وهو من أحسن الكتب، يقال : إنه حمل إلى نيسابور فاشتروه بأربعمائة دينار، ولد في رجب سنة (۱۳۳۶) وتوفي في صفر، وقيل : في العشرين من المحرم سنة (430 ه) بأصبهان " نعيم بالتصغير"

أبو يعلي - أحمد بن علي

هو محدث الجزيرة الحافظ أحمد بن علي بن المثني بن يحيى بن عیسی بن هلال التميمي، صاحب المسند الكبير، كان من أهل الصدق والأمانة والدين والحلم، قال السمعاني: سمعت إسماعيل بن محمد بن االفضل الحافظ يقول: قرأت المسانید کمسند العدني ومسند ابن منيع وهي كالأنهار، ومسند أبي يعلى كالبحر يكون مجتمع الأنهار، كان مولده في شوال سنة (210 هـ) وتوفي سنة (307 هـ).

ــــــــــــــــــــــــــــــ

  . المصدر: نساء صالحات


 

 

 

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -