أخر الاخبار

ما الحساسية (التحسس) ؟ وما أنواعها ؟

1- ما الحساسية أو التحسس ؟

   يعاني العديد من الأشخاص من التحسس دون أن يدري الكثير منهم ماهيته، وبشكل مبسط يحدث التحسس نتيجة تفاعل بعض أعضاء الجسم بصورة غير طبيعية تجاه بعض المؤثرات الخارجية مما يؤدي إلى ظهور مجموعة من الأعراض المرضية بدلا من حماية الجسم من هذه المؤثرات الخارجية، ولعل من أهم الأعضاء التي تصاب بالتحسس العين والجلد والرئة والأنف وبعض أنواع التحسس قد تصيب الأمعاء الدقيقة والغليظة.

2- ما تحسس الجلد ؟

   يظهر تحسس الجلد في صورة حكة شديدة في الجلد مصحوبة بظهور بعض الندبات الحمراء التي قد تختفي في غضون أيام قليلة لتظهر الحكة في مكان آخر من الجسم وتظهر معها أيضا بعض الندبات والبثور.

3- ما تحسس العين ؟ 

    يظهر تحسس العين على صورة احمرار في العينين مع حدوث حكة في كل من العينين أو قد يحدث تورم الجفون مع كثرة الدموع.

4- ما تحسس الأنف والجيوب الأنفية ؟

   يعد تحسس الأنف أو الجيوب الأنفية من أكثر أنواع التحسس شيوعا وفيه يشعر المريض بحدوث حرقة في الأنف مع كثرة نزول إفرازات من الأنف وحدوث تسكير الأنف (الزكام) أو قد يشعر المريض ببعض آلام الرأس كالصداع وعدم الاتزان نتيجة لمصاحبة التحسس بالتهاب الجيوب الأنفية.

5- ما تحسس الصدر ؟

   يعتبر تحسس الصدر أو الربو من أخطر أنواع التحسس وأكثرها قلقا بالنسبة للأسرة فيصيب الأطفال والكبار، وفيه يشعر المريض بضيف في التنفس، مع زيادة ضربات القلب، وحدوث صوت أزيز (تزييق) من الصدر ومصاحب ببعض أنواع السعال الجاف أو مصحوبا ببصاق.

6- ما التحسس الموسمي ؟

   يظهر التحسس في معظم فصول السنة أو يكثر في فصل الخريف والربيع نتيجة لانتشار حبوب اللقاح والرياح والغبار والأتربة وهذه العوامل مجتمعة تعد من أهم العوامل المثيرة والمسببة للتحسس، وهذا المرض قد يظهر في فرد واحد من العائلة أو في جميع أفراد العائلة نتيجة لإصابة أحد أو كلا الوالدين بالتحسس.

   ولكي يتم القضاء نهائيا على التحسس وجد أنه من الأفضل التشخيص المبكر للتحسس بمعنى عدم الانتظار حتى تظهر الأعراض أو بمعنى آخر عند وجود فرد من أفراد العائلة مصاب بالتحسس يجب فحص جميع أفراد العائلة، وذلك عن طريق اختبارات الدم النوعية والعامة لمعرفة أنواع التحسس في العائلة وما هو العنصر المسبب للتحسس، أو عن طريق اختبار الجلد التحسسي لمعرفة الإصابة بالتحسس أو عدم الإصابة مع معرفة سبب التحسس.

ـــــــــــــــــــــــ

المصدر: حساسية الأطفال (بتصرف يسير)، تأليف محمد كمال، ص 3-4-5-6 .

(عدد كلمات المقال: 378 ).

ما الحساسية (التحسس) ؟ وما أنواعها ؟
ما الحساسية (التحسس) ؟ وما أنواعها ؟


 

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -