أخر الاخبار

الأئمة الأعلام السبعة المذكورين في تخريج الأحاديث أو في الجرح والتعديل

موجز عن الأئمة الأعلام المذكورين في تخريج الأحاديث أو في الجرح والتعديل السبعة 

أحمد بن حنبل

   هو أحد الأئمة الأربعة المتبوعين، أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني ولد في ربيع الأول سنة (164ه) توفي في 12 ربیع الأول، نهار الجمعة سنة (۲۶۱هـ) أعظم الأئمة بلاء وثباتا في الدين . كان يحفظ ألف ألف حديث. قيل : إنه أسلم يوم موته عشرون ألفا من النصارى واليهود والمجوس.

البخاري - محمد بن إسماعيل

   هو أمير المؤمنين في الحديث أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه (بفتح فسكون فكسر فسكون) الجعفي، مولاهم ولاء إسلام، البخاري ولد في شوال (199 هـ) وتوفي ليلة عيد الفطر سنة (۲۵6 ه)، كان آية في صناعة الحديث. وكتابه الجامع الصحيح أصح الكتب بعد کتاب الله . غني عن التعريف .

مسلم بن الحجاج

   هو أحد الأئمة الأعلام، مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري ولد سنة (۲۰۶ ه) وتوفي في رجب سنة (291 هـ) وكتابه الصحيح أصح الكتب بعد صحیح البخاري، سمع عن البخاري وغيره من أكابر أئمة الحديث.

أبو داود سليمان بن الأشعث

   هو أحد أعلام الحديث أبو سليمان بن الأشعث بن إسحاق الأزدي السجستاني- بكسر أو فتح فكسر فسكون - صاحب السنن ولد سنة (202 هـ) وتوفي يوم الجمعة منتصف شوال سنة (270 هـ) برع في صناعة الحديث حتى قيل: ألين لأبي داود الحديث كما ألين لداود الحديد . قال: كتب عن النبي صلى الله عليه وسلم خمسمائة ألف حديث انتخبت منها ما تضمنه السنن.

الترمذي - أبو عيسى محمد بن عیسی

   الترمذي - بتثليث التاء وضم الميم وكسرها، نسبة إلى بلدة قديمة على الضفة الشرقية من نهر جيحون (أمودریا) - وهو أبو عيسى محمد بن عیسی بن سورة الترمذي صاحب الجامع ولد سنة (۲۰۹ ه) وتوفي في ۱۳ رجب سنة (۲۷۹ ه) قال عن جامعه: من كان في بيته فكأنما في بیته نبي يتكلم. وهو تلميذ البخاري وخريجه وقد مات البخاري ولم يخلف بخراسان مثل أبي عيسي في العلم والحفظ والورع والزهد، بکی حتی عمی، وبقي ضرير سنین.

النسائي - أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب

   النسائي - نسبة إلى نساء، بفتح النون مدة وقصرة: مدينة بخراسان - وهو أبو عبد الرحمن أحمد بن علي بن شعيب بن علي الحافظ صاحب السنن المجتبي ولد سنة (۲۱۰ه) وتوفي سنة (۳۰۳ه)، برع في صناعة الحديث وتفرد بالحفظ والإتقان، وسننه أقل السنن بعد الصحيحين حديثا ضعيفة، سكن بمصر. وخرج إلى دمشق، وصنف كتاب الخصائص في فضل علي فداسوه حتى أخرجوه من المسجد، ثم حمل إلى مكة فتوفي بها.

محمد بن يزيد بن ماجه

   هو أحد الأعلام أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة القزويني صاحب السنن ولد سنة (207 هـ) وتوفي في رمضان سنة (273،أو 270 ه) وماجه بتخفيف الجيم وفي آخره هاء ساكنة وليست بتاء، سمع عن أصحاب مالك وغيرهم وروى عنه خلق. وفي سننه عدد كبير من الأحاديث الضعيفة بل المنكرة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: نساء صالحات.

(عدد كلمات المقال: 475 / حجم الصورة: 35.8 كيلوبايت).

الأئمة الأعلام السبعة المذكورين في تخريج الأحاديث أو في الجرح والتعديل
الأئمة الأعلام السبعة المذكورين في تخريج الأحاديث أو في الجرح والتعديل




تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -