أخر الاخبار

هل يعالج الشاي الأخضر الذبحة الصدرية ؟

 الشاي الأخضر وعلاج الذبحة الصدرية

   هناك بلبلة في فهم معنى الذبحة الصدرية، فالواقع أن الذبحة الصدرية عرض أو شكوى لمريض بألم ضاغط وفي العادة شديد في الصدر، وقد ينتشر في الرقبة، وفي الذراع اليسرى، وفي أماكن أخرى قريبة، ويكون ذلك نتيجة لعدم توافق كمية الدم الذاهبة إلى عضلات القلب مع مجهود القلب ذاته (1).

   ويكون ذلك في العادة نتيجة ضيق شرايين القلب، فحيث يقوم المريض بحركة تقتضي زيادة الدم الذاهب إلى عضلة القلب لا تتمكن الشرايين التاجية من الانبساط حتى تعطي كمية الدم المناسبة فيتولد الألم الذي يجبر المريض على وقف الحركة والهدوء حتى يذهب الألم، وطبيعي أن هذا الألم يزيد بعد الأكل وفي البرد (1).

   وقد يزداد الضيق لدرجة أن الألم يحدث بعد أقل مجهود غير محسوس، والمريض قد يكون في الفراش، ويفيد في تخفيف هذا الألم موسعات الشرايين التاجية (1).

   وهناك نوع آخر من الألم الشديد الذي يأتي فجأة بدون مجهود ولا يذهب بالراحة، ويمكث مدة طويلة أكثر من ربع أو نصف ساعة، وقد يستمر في الصدر ساعات نتيجة انسداد فعلي للشريان التاجي، ولذا لا تفيد فيه موسعات الشرايين، وهذا هو المسمى بـ " الجلطة " وينتج عنه عدم وصول الدم إلى جزء من القلب الذي يتغذى بالشريان المسدود، ولذا نجد أن ألم القلب يختلف اختلافا كبيرا في طبيعته وسببه ووقته والعقاقير اللازمة للعلاج، ولذلك أنصحك بالاهتمام دائما بالتحاليل (1).

الروشتة في هذه الحالة:

   شراب كوب من الشاي الأخضر مع الزنجبيل في منتصف الأكل يوميا (1).

الشاي الأخضر وفوائده في علاج النسيان:

   من الأعراض .. السلبية للحالة كما هو معلوم زيادة الضغط النفسي، وزيادة الاضطرابات النفسية والعصبية وقلة النوم، وسوء الحالة النفسية المصحوبة بالقلق والتوتر، وضغوط العمل (2).

    وعليه تكون الروشتة في علاج النسيان كالتالي: يشرب كوب من الشاي الأخضر مضافا إليه ملعقة صغيرة من مطحون اللبان الذكر، ويفضل أن يكون الكوب قبل الإفطار بساعتين (2).

ــــــــــــــــــــــــــــ

(1): المصدر: الشاي الأخضر، تأليف: عاطف لماضة، ص: 62-63، (بتصرف).

(2): نفسه، ص: 66.

(عدد كلمات المقال: 308 ).

  

الشاي الأخضر وعلاج الذبحة الصدرية
هل يعالج الشاي الأخضر الذبحة الصدرية ؟


 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -