أخر الاخبار

منافع القرفة

ما منافع القرفة ؟
ما منافع القرفة ؟

القرفة والأبحاث العلمية

   أكد البحث العلمي حديثا الفائدة الصحية القوية للقرفة وأثبتت التجارب المعملية في وزارة الزراعة الأمريكية وجود مكونات فايتو طبيعية فعالة في القرفة تزيد من استجابة خلايا الجسم لهرمون الإنسولين المنظم لعمليات التمثيل الغذائي لسكر الجلوكوز، مما يوضح الفائدة الصحية للقرفة وتأثيرها على العمليات الحيوية التي تقوم فيها خلايا الجسم بتحويل الجلوكوز إلى طاقة، مما يحفظ مستوى سكر الدم في مجاله المعتاد.

   وهكذا، فإن القرفة قد يكون لها فائدة قوية في تأخير ومنع ظهور النوع الثاني من مرض السكر الذي يوجد عادة بين البالغين.

   وتوصلت الدراسات الحديثة إلى أن هذه الفائدة الصحية الهامة للقرفة ترجع أساسا إلى تكوينها الفعال من فلافونويد مجموعة الفينولات العديدة والذي ينتمي إلى فايتو تشالكون، وهذا الفايتو الفعال في القرفة يزيد من قوة التمثيل الغذائي لسكر الجلوكوز داخل الجسم بحوالي 20 مرة، مما يحقق فائدة صحية كبيرة لمرضى السكر، ولا يوجد حتى الآن أي مستخلص نباتي آخر له نفس قدر القرفة في قوة تأثيرها على استفادة خلايا الجسم من سكر الجلوكوز.

   ولقد وجد أيضا أن فايتو تشالكون الفعال في القرفة له فائدة صحية هامة أخرى، وهي منع تكوين مركبات الشقوق الحرة الضارة في الدم، ومن المثير للانتباه، أن هذا الفايتو - وغيره من المواد الفعالة في القرفة - سهلة الذوبان في الماء، أي أنه يتم استخلاصها بسهولة من القرفة عند إعداد مشروبها الساخن فيصبح مشروبا صحيا ذا فائدة طبية هامة.

   وتتميز القرفة أيضا بتأثيراتها القوية ضد الميكروبات المسببة للأمراض.

   ومن الدراسات الحديثة التي تمت في جامعة كانساس، وجد أن مجرد إضافة ما يملأ ملعقة صغيرة من القرفة إلى حوالي 2 لتر عصير يحتوي على مليون بكتيريا ضارة ممرضة للإنسان من نوع كولاي يقضي على حوالي 99 في المائة من هذه البكتيريا الخطيرة، ويجب ملاحظة أن العصائر الصالحة للاستهلاك الآدمي لا تحتوي على هذا العدد الكبير من الميكروبات الضارة، ويشترك مع القرفة في نفس هذه الصحية الهامة، من القدرة على قتل 99 في المائة من ميكروبات كولاي الممرضة عند تواجدها في اللحوم البقرية المفرومة، والقرفة تعتبر من التوابل الهامة في الأطعمة.    

 كيفية إيقاف نزيف الأنف

1 - كيف يحدث الرعاف ؟ وما سببه ؟ وكيف توقفه ؟

   الرعاف (النزيف النازل من الأنف) قد يكون سببه تمزق الأوعية الدقيقة الموجودة على سطح بطانة الأنف، ولوقف نزول دم الرعاف قم بهذه الإجراءات التالية(2):

-  تمخَّط برفق وأنت منتصب في جلستك وقد أملت رأسك إلى الأمام (لا تمل رأسك إلى الخلف لأن ذلك يجعل الدم النازف يجري في الحلق) ثم اقبض على فتحتي أنفك بين إبهامك وسبابتك وابقه مغلقا على هذا النحو لمدة عشر دقائق، فالضغط على الأنف بهذه الصورة، في الحالات الطبيعية يوقف النزف ويتيح للأوعية الدموية أن ترمم نفسها. في هذه الأثناء تنفس من فمك ولا تتسرع في إعادة فتح أنفك لأن هذا التدبير لا يؤتي ثماره إلا بعد الانتظار مدة كافية(2).

- إذا لم يتوقف النزف بعد عشر دقائق فأطلق إلى داخل خيشومك شيئا من الرذاذ الأنفي المضاد للاحتقان لمساعدة الأوعية الدموية فيه على الانقباض. لا تخش أنفك بقطن أو شاش، لأن ذلك قد يزيح الجلطات الدموية التي تكون قد تكونت عند نزع القطن أو الشاش من خيشومك(2).

- بعد توقف النزف، تحاش التمخط أو خفض الرأس لمدة اثنتا عشرة ساعة على الأقل(2).

2 - القرفة وعلاج الرعاف:(القرفة وفوائدها الدوائية في النزف " نزيف الأنف ").

   ينقع عود القرفة في محلول الملح لمدة اثنا عشرة ساعة ثم توضع في الأنف أربع مرات يوميا. ويشرب كوب من مغلي القرفة بالزنجبيل صباحا ومساء بعد الأكل يوميا، وينبغي الحذر من اللعب في الأنف بالإصبع، وينبغي استعمال عسل النحل بحبوب اللقاح مقدار ملعقة كبيرة صباحا ومساء قبل الأكل بساعة لمدة ثلاث أسابيع(2).

 القرفة والحصبة (بوحمرون)

   يسبق ظهور طفح الحصبة يومين أو ثلاث من الحمى المصحوبة بالسعال والشعور بالبرد والرشح والتهاب ملتحمة العين، مع نزول الدموع وعدم القدرة على النظر في غرفة مضيئة، وهناك علامة أخرى قبل ظهور الطفح، هي: وجود نقطة حمراء بها منطقة بيضاء في وسطها، هذه النقطة الحمراء تكون موجودة على السطح الداخلي للخد وبعد هذه الأيام يظهر الطفح، إنه طفح أحمر يبدأ خلف الأذن، ثم ينزل إلى الرقبة، ويمتد على الصدر والظهر، ثم إلى الأطراف، وخلال ثلاثة أيام ينتشر الطفح الأحمر في الجسم كله، وبعد أسبوع يتحول إلى اللون البني، ثم تبدو عليها قشور ثم تتساقط(3).

1 - القرفة والحصبة الألمانية:

   رغم أنها من الأمراض سهلة العلاج، إلا أن الأمهات اللائي يصبن بها في الشهور الأولى من الحمل، قد تسبب لهن مضاعفات وتشوهات في الجنين، وقد تؤدي إلى الإجهاض(3).

   والحصبة الألمانية تظهر بعد فترة حضانة تقدر بحوالي أسبوعين إلى ثلاثة، وتظهر الأعراض على هيئة حمى متوسطة الحرارة مع أعراض خفيفة للبرد والرشح، ثم يعقب ذلك ظهور الطفح الوردي في الوجه، ثم ينتشر بسرعة إلى جميع أنحاء الجسم في خلال يوم واحد، وغالبا يحدث التضخم في الغدد الليمفاوية في أسفل الرقبة قبل ظهور الطفح، وتستمر حالة الحصبة الألمانية يومين أو ثلاثة ثم تختفي وتعطي الجسم المناعة التي تمنع حدوث عدوى جديدة(3).

2 - الروشتة:

   يتم غلي القرفة مع إكليل الجبل " حصا اللبان " ويشرب كوب ثلاث مرات بعد الأكل يوميا ويدلك أماكن الهرش بالعسل والقرفة الناعمة مرتين يوميا(3).

القرفة وفوائدها الصحية في الحصبة
القرفة وفوائدها الصحية في الحصبة

القرفة .. العشب العجيب

1 - القرفة تحرق السكر !

   من أقدم الأعشاب المعروفة بفوائدها الصحية عشب القرفة (Cinnamom) أما أحدث تلك الفوائد التي توصلت إليها الأبحاث فهي أن تناول القرفة يساعد في السيطرة على مستوى سكر الدم.

( الجلوكور ) أي أنها مفيدة جدا لمرضى السكر .

   إن القرفة تحتوي على عدة مركبات نباتية (phystochemicals) منها نوع يسمى ( chalcone polymers ) وقد وجد أن هذا المركب يزيد من حرق الجلوكوز داخل الخلايا بدرجة تصل إلى عشرين مرة أو أكثرا كما يتميز هذا المركب بدرجة عالية كمضاد للاكسدة.

   من خلال إحدى الدراسات .. التي نشرتها جريدة الكلية الأمريكية للتغذية

 (Journal of the American Collage of Nutrition) اختار الباحثون تأثير48 عشبا على عملية تمثيل الجلوكوز .. ووجدوا أن القرفة هي أفضلها في تدعيم هذه العملية ووجد الباحثون أن المركب الفعال بها الذي يحقق ذلك هو مركب مثل هیدروکسی شالکون بوليمر methylhydroxy chlcome polymer MHCP) ) والذي وجد أنه يعمل بطريقة مشابهة للأنسولين تجعل الخلايا تستجيب له وتفتح أبوابها لحرق المزيد من الجلوكور بداخلها.

2 - القرفة ودهون الدم :

   وليس ذلك فحسب، بل وجد الباحثون كذلك أن القرفة تساعد في خفض مستوى الدهون الثلاثية، والكوليستيرول الكلي والكوليستيرول الردي، ( LDL)عند مرضى السكر ( أو غيرهم ).. ومن المعروف أن كثيرا من مرضى السكر يعانون من مشكلة ارتفاع دهون الدم.

3 - القرفة . . لقرحة المعدة والدوالي :

   كما تحتوى القرفة على مركبات تسمى أنثوسيانينات ( anthocyanins) وجد الباحثون أنها تقاوم تكون قرحة المعدة، وتفيد في تخفيفها كما تزيد من تدفق الدم إلى المعدة من خلال أبحاثهم على فئران التجارب.

   كما وجد الباحثون كذلك أن هذه المركبات تحسن من وظائف الشعيرات الدموية ( capillary

 Functions) وبناء على ذلك فإنها تفيد في مقاومة وعلاج الشعيرات أو الأوردة التي تظهر زرقاء منتفخة بالدم (دوالي الساقين).

4 - القرفة . . مضاد حيوي طبيعي:

   كما تحتوي القرفة على كيماويات نباتية أخرى منها نوعان أحدهما يسمى أوحينول (eugenol) والآخر يسمى حيرانيول (gerniol) ووجد أن كليهما يتميز بتأثير مضاد للبكتيريا والفطريات. ولذا فإن تناول القرفة يفيد في حالات العدوى والمرض.. وأيضا في حالات نمو وتكاثر الفطريات بالجسم أو بالجلد.

5 - القرفة تسكن الآلام، وتقاوم تقلص العضلات؟

   في المرة القادمة عندما تعاني من آلام بمفاصلك أو تيبس بأصابعك أو ألم برقبتك بسبب تقلص عضلات العنق تناول القرفة.. فالقرفة تحتوى كذلك على مركبات مضادة للالتهابات، وتقيد في تخفيف ألم المفاصل والعضلات.

   ولذا فإنه من الشائع في منطقة شرق أسيا التداوي بالقرفة مع الزنجبيل من آلام المفاصل والروماتويد.

   ولنفس هذا السبب يوصف شراب القرفة كمسكن لآلام الحيض.

6 - القرفة تعالج الانتفاخ !

   وفي المرة القادمة عندما تشكو من انتفاخ، وتراكم للغازات ببطنك جرب تناول القرفة.

   إن القرفة تقاوم الانتفاخ وتخففه.. ولذا تعتبر من الوصفات المفيدة لمتاعب الجهاز الهضمي، وتخفيف الانتفاخ (carminative) وتحسين وظائف الهضم عموما.

    وليس ذلك فحسب، بل تحتوي كذلك على مركبات تسمى كانشیبات( ( catchins كالموجودة بالشاي الأخضر ، وهذه تقاوم الشعور بالغثيان (الميل للتقيؤ).

   كما أنها بصفة عامة تقوى من الشهية للطعام.

7 - القرفة تهدئ وتقاوم ارتفاع ضغط الدم :

   إن مشروب القرفة المميز برائحته، ومذاقه له تأثير مهدئ .. وربما لهذا السبب تساعد القرفة في السيطرة على ضغط الدم المرتفع.

   فقد وجد الباحثون أن تقديم القرفة لمرضى السكر يساعد كذلك على خفض ضغط الدم المرتفع بين المصابين منهم بهذا المرض.

8 - كيف تتناول القرفة؟

أمامك عدة اختيارات :

- يمكنك تناول القرفة في صورة مشروب بنقع القرفة في الماء المغلي لمدة 10 دقائق بمقدار 1-2 ملعقة صغيرة لكل كوب ماء.

- يمكنك استخدام أعواد القرفة بدلا من القرفة المطحونة وتتمير بنكهة أقوى وتأثير أفضل عادة.

 -يمكنك تناول القرفة في صورة سفوف بمقدار ملعقة صغيرة صباحاً ومساء يمكنك إضافة القرفة للمحبورات.

9 - وصفة من القرفة لمرضى السكر :

   هذه الوصفة يرشحها الباحثون في مرضى السكر بمركز أبحاث ( USDA) بالولايات المتحدة.

   يضاف مقدار 3 ملاعق كبيرة من القرفة المطحونة ومقدار ملعقة (واحدة) صغيرة من كربونات الصوديوم إلى زجاجة متوسطة الحجم وتملأ بالماء المغلي ثم يترك الخليط لينقع.. ثم يصفى.. ثم يبرد ..ثم يحفظ داخل الثلاجة.

يؤخذ من هذا المنقوع مقدار (2 كوب) يومياً.

  (فائدة كربونات الصوديوم أنها تحمل الوسط الكيميائي للدم (PH) قلويا وهو ما يساعد في مقاومة متاعب هذا المرض .. أما الحموضة فهى تؤدي لارتفاع السكر وزيادة القابلية لحدوث مضاعفات .. حسبما ذكرت آخر الأبحاث ).

ــــــــــــــــــــ

المصدر: القرفة غذاء وشفاء (بتصرف يسير)، تأليف ياسر جعفر.
(2): نفسه: ص 89-90-91.
(3): المصدر: القرفة غذاء وشفاء، ياسر جعفر، ص 88،87،86، (بتصرف).
(عدد كلمات المقال: 1509 ).




تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -