أخر الاخبار

ما فوائد الشاي الأخضر ؟

 فوائد الشاي الأخضر العلمية

1 - تاريخ الشاي الأخضر:

    عرف الصينيون الشاي الأخضر منذ أقدم العصور واستخدموه في علاج الكثير من الأمراض ابتداء من الصداع وحتى الاكتئاب، وفي كتابهم المشهور: " الشاي الأخضر السر الطبيعي لحياة أكثر صحة " قالوا: إن الصينيين استخدموا هذا الشاي علاجا منذ أكثر من 4000 سنة، ويقع السر في الفوائد الطبيعية للشاي الأخضر أنه يحتوي على مركبات بوليفيونية لها قدرة مذهلة كمضادات للأكسدة(1).

2 - ما سبب تسميته بالشاي الأخضر ؟

   وسمي الشاي الأخضر بأوراقه الخضراء التي يتم تجفيفها بسرعة عقب قطفها مباشرة على درجة حرارة 60 م وبهذه الطريقة تتخلص الأوراق من الرطوبة وتحتفظ بلونها الأخضر، ويفرق بين الشاي الأخضر والشاي الأسود، وذلك بأن الشاي الأخضر لا يقع تحت عملية التخمر التي يقع تحتها الشاي الأسود، والتي تحول المركبات البوليفونية الموجودة في الشاي الأخضر إلى مركبات أخرى ليس لها نفس التأثير في الوقاية والعلاج ضد الأمراض(1).

3 - مركبات الشاي المضادة للأكسدة:

   فقد يقع الشاي الأخضر تحت عملية التبخير والتي ليس لها أي أثر على المركبات الفعالة الموجودة في الشاي الأخضر، وهذه المركبات لها تأثير مضاد للأكسدة حوالي 100 مرة أكثر من فيتامين "ج"، و 25 مرة أكثر من فيتامين "هـ"، وقد يعطيك الشاي الأخضر مقدار 30-40 جرام من المركبات البوليفونية في الفنجان الواحد، وقد يكفي فنجانين يوميا لسد احتياجات الجسم من المواد المضادة للأكسدة، وذلك في الإنسان الطبيعي، أما في الإنسان المريض خاصة مريض السرطان فإنه يحتاج إلى أربعة فناجين يوميا(1).

4 - كيف أعمل فنجاي شاي ؟

   والطريقة الصحيحة لعمل فنجان من الشاي الأخضر هي أن يوضع من 2-4 جرام من الشاي الأخضر في فنجان ويصب عليه ماء مغلي ويترك لمدة ثلاث دقائق ثم يصفى ويترك لمدة من 3-5 دقائق ليبرد(1).

5 - منافع أخرى للشاي الأخضر:

   وقد يحتوي الشاي الأخضر على كثير من الفيتامينات خاصة فيتامين "هـ"، والمعادن الهامة، وقد صنف الشاي الأخضر على أنه غذاء وظيفي وذلك لما له من وظائف عديدة داخل جسم الإنسان منها(1):

1- له وظيفة دفاع حيوي بقدرته على منع حدوث السرطان عن طريق قدرته على رفع مناعة الجسم(1).

2- له وظيفة المنع المرضي وذلك بقدرته على منع ارتفاع ضغط الدم وارتفاع سكر الدم(1).

3- له وظيفة الشفاء من المرض وذلك بقدرته على تثبيط ارتفاع الكوليستيرول في الدم(1).

4- له وظيفة المحافظة على الصفات الطبيعية للجسم عن طريق قدرته على تحفيز وتنشيط الجهاز العصبي المركزي(1).

5- له القدرة على إعادة الشباب للجسم عن طريق مد الجسم بالمواد المضادة للأكسدة الطبيعية ..(1)

6 - الشاي الأخضر مضاد لنوع من الفيروسات:

   وُجِدَ أن الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكاتيسشين التي لها قدرة على تثبيط نشاط فيروس الأنفلونزا، وتجرى الأبحاث .. لاستبيان قدرة الشاي الأخضر على تثبيط نشاط فيروس الإيدز(2).

ـــــــــــــــــــــــ

(1): المصدر: الشاي الأخضر(بتصرف يسير)، تأليف: عاطف لماضه (ياسر جعفر شلبي)، ص 7-8-9-10.

(2): نفسه، ص: 26 (بتصرف).

(عدد كلمات المقال: 448 ).

فوائد الشاي الأخضر
منافع الشاي الأخضر


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -