أخر الاخبار

ما حكمة الختان وما فوائده ؟ وما وقته ؟ وما الأخطار التي قد تصيب من لم يختن ؟ وما حكم من لم يختن حتى بلغ ؟

 حكمة الختان

   كتب صاحب كتاب " تربية الأولاد " ، في حكمة الختان فقال ما نصه :

- أنه رأس الفطرة، وشعار الإسـ.ـلام، وعنوان الشريعة.

- أنه من تمام الحنيفية التي شرعها الله على لسان إبراهيم عليه السلام، فهي التي صبغت القلوب على التوحيد والإيمان. وهي التي صبغت الأبدان بخصال الفطرة من الختان، وقص الشارب، وتقليم الأظافر، ونتف الآباط، قال تعالى : (ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا)، وقال تعالى: (صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة ونحن له عابدون) .

- أنه يميز المسـ.ـلم من غيره من أتباع الديانات والملل الأخرى.

- أنه إقرار بالعبودية لله، والامتثال لأوامره، والخضوع لحكمه وسلطانه.

   ثم عقب صاحب الكتاب أعلاه جزاه الله خيرا بجمل مفيدة تختص بالأحكام السابقة فقال:

   " وفي تقرير الأحكام التي سبق ذكرها، سواء ما يتعلق ببشارة المولود، أو التأذين بأذنه، أو استحباب تحنیکه أو عقيقته، أو حلق رأسه، أو أحكام تسميته، أو وجوب ختانه. فكل هذه الأحكام تقرر للمربين هذه الحقيقة الهامة ألا وهي:

   الاعتناء بالمولود منذ ولادته، والاهتمام بأمره من حين يُطِلُّ بنفسه على الدنيا، ويستنشق نسائم الحياة.

   وهي أحكام تكسب الطفل صحة، وتعطيه قوة. حتى إذا فتح المولود عينيه، وأصبح ينظر حوله، ويتفهم الأمور، ويدرك حقائق الأشياء وجد نفسه من أسرة مسـ.ـلمة تطبق الإسـ.ـلام، وتعمل بمقتضى الشـ.ـريعة، وقد قامت نحوه بكل الإلتزامات التي أمر بها الشرع الحنيف، وسنها الرسول عليه الصلاة والسلام، ولا شك أن الولد حينما يفهم هذه الالتزامات، ويعرف أن مربيه من أب وأم يقومان بكل هذه الواجبات، فإن نفسه تترسخ على الإسـ.ـلام، وتتربی على الإيمان، وتعتاد على معاني الخلق والفضيلة وأنبل الفضائل والمَكْرُمات.

   وإذا كان الإسـ.ـلام قد اعتني بالولد من حيث الولادة - كما رأيت - فاعتناؤه به من حين أن يعقل ويتفهم الحياة ويدرك حقائق الأشياء، يكون أبلغ وأعظم وأسمى وأكبر ".

1- ما تعريف الختان ؟

   ختان الذكر هو قطع الجلدة الساترة للحشفة بحيث ينكشف جميعها.

2- ما حكمه ؟ 

حكم الختان أنه سنة مؤكدة.

ورد في الصحيحين أنه صلى الله عليه وسلم قال: " الفطرة خمس: الختان، والاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظافر، ونتف الإبط ".

   تنبيه: الختان عند الإمام الشافعي حكمه الوجوب.

3- ما وقت الختان ؟

   وقت الختان هو سن السابعة عند أمره بالصلاة ويكره يوم السابع أو يوم الولادة لأنه من فعل اليـ.ـهود إلا إذا كان يخاف على الصبي منه عند تأخره فحينئذ يختن قبل السابعة.

4- ما حكم من لم يختن حتى بلغ ؟ 

    كتب الشيخ الصاوي رحمه الله في حاشيته على " بلغة السالك لأقرب المسالك " في هذه المسألة ما نصه: " إذا بلغ الشخص قبل الختان وخاف على نفسه من الختان، فهل يتركه أو لا ؟ قولان أظهرهما الترك لأن بعض الواجبات يسقط بخوف الهلاك فالسنة أحرى، ولا يجوز للبالغ أن يكشف عورته لغيره لأجل الختان بل إن لم يمكنه الفعل بنفسه سقطت السنة وسقوطها على الأنثى أولى بذلك " أ. هـ.

 فوائد الختان والخطر الذي قد يحصل لمن لم يُخْتَنْ

   كتب الدكتور " صبري القباني " في فوائد الختان ما نصه:

   إن الختان تدبير صحي عظيم يوقي صاحبه كثيرا من الأمراض والاختلاطات وفي الختان بعض الفوائد نذكر منها:

   1- بقطع القلفة يتخلص من المفرزات الدهنية والسيلان الشحمي المقزز للنفس، ويحال دون إمكان حدوث التفسخ والإنتان.

   2- بقطع القلفة يتخلص المرء من خطر انحباس الحشفة أثناء التمدد.

   3- يقلل بالختان إمكان الإصابة بالسرطان. وقد ثبت أن هذا السرطان كثير الحدوث في الأشخاص المتضيقة قلفتهم. بيد أنه نادر جدا في الشعوب التي توجب عليهم شرائعهم الدينية الختان.

   4- إذا أسرعنا في ختان الطفل أمكننا تجنبه الإصابة بسلس البول الليلي، ويبول كثير من الأطفال في فراشهم ليلا بسبب انعكاس عصبى مصدر القلفة المتخرشة.

   5- يخفف بالختان خطر الإكثار من استعمال العادة السرية، لأن وجودها ووجود مفرزاتها يثير الأعصاب التناسلية المنبثة حول قاعدة الحشفة وتدعو المراهق إلى حكها والاستزادة من مداعبتها ومداعبة عضوه.

   6- ويبدو أن للختان تأثيرا غير مباشر على القوة الجنسية. فقد تبين من إحصاءات بعض المعاهد العلمية، بأن المختونين تطول مدة الجماع عندهم قبل القذف أكثر من غير المختونين، لذلك فهم أكثر استمتاعا باللذة وأكثر إمتاعا للمرأة وإرضاء. (ا.هـ من تحفة العروس).

   وجاء في مجلة طبيبك (ع 177 س 15 ص 1004) " لقد دلت الإحصاءات على أن نسبة حدوث سرطان الرحم عند زوجات المسلمين أقل بكثير من نسبتها عند زوجات غير المختونين " (ا.هـ من تحفة العروس).

ــــــــــــــــــــــــــــ

[المصدر: الختان والخفاض، تأليف: عبده غالب].

(عدد كلمات المقال: 689 ).

ما حكمة الختان؟

 


 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -