أخر الاخبار

السمسم والطحينة .. وما أدراك ما الطحينة !

 السمسم والطحينة .. وما أدراك ما الطحينة!

حبوب الحضارات القديمة :

     يعتبر السمسم أقدم نبات بدرى عرفه الإنسان، ويعتبر زيت السمسم أقدم الزبوت التي استخدمها الإنسان. وينطبق ذلك بصفة خاصة على حضارات الشرق، وحوض البحر المتوسط، وبخاصة حضارة الفراعنة.

     وقد كشفت الدراسات الحديثة عن فوائد صحية عديدة لحبوب السمسم والزيت المستخرج منها.

الدهون العجيبة !

     عندما تذكر كلمة «دهـون» قد يتبادر إلى ذهن البعض منا أشياء مخيفة مثل:

تصلب الشرايين، ومرض القلب.

     ولكن الدهون ليست كلها ضارة.

     إن أبرز فوائد السمسم، وزيت السمسم، ترجع إلى احتوائه على أحماض دهنية مميزة نافعة تلك التي توجد في الحبوب بوفرة وبنسبة تتراوح ما بين 50 -% 60.

 هذه الدهون تتمثل في زيت السمسم وتضم نوعين من عائلة تعرف باسم :

 لیجنان (Lignan family) وهما : السيسامين ( Sesamin) والسيسامولين. (Sesamolin)

وعندما تُعالج حبوب السمسم، سواء لاستخراج زيت السمسم أو لعمل الطحينة. يتكون تلقائيا نوعان آخران من المركبات المفيدة المضادة للأكسدة وهما : السيسامول (Sesamol) والسيسامينول (Sesaminol) .

هل عرفت الآن لماذا يرشح السمسم ليكون أحد الأغذية رفيعة المستوى؟!

السمسم .. والكوليستيرول : غذاء

     السمسم وزيت السمسم والطحينة أغذية تخفض الكوليستيرول.. سواء مستوى كوليستيرول الدم. او مستوى كوليستيرول الكبد (لاحظ أن جزءا من الكوليستيرول يصنعه الكيد بالإضافة للكوليستيرول الذي نحصل عليه من الغذاء).

     هذا ما أعلنته إحدى الدراسات الحديثة التي نشرت في جريدة أبحاث الدهون

. (Journal of Lipid Research)

     وفي دراسة أخرى نشرت في جريدة التغذية (Journal of Nutrition) قام الباحثون بإعطاء عدد 24 سيدة تجاوزن سن اليأس جرعة يومية من مسحوق بذور السمسم بمقدار 20 جراما ولمدة 5 أسابيع وقد أدى ذلك لانخفاض مستوى الكوليستيرول الكلى وانخفاض مستوى الكوليستيرول الردي(LDL) .

     وبالإضافة لذلك لاحظ الباحثون – كذلك – حدوث تحسن في الحالة الهرمونية للسيدات، وهو ما أدى لتخفيف المعاناة من الأعراض المزعجة المصاحبة لمرحلة سن اليأس ، ولكن .. ما المادة الفعالة بالسمسم التي يعزى إليها خفض مستوى الكوليستيرول؟

  إن الأبحاث حول هذا الموضوع توصلت إلى وجود كيماويات معينة بالسمسم تسمى إستيرولات

نباتية (Phytoterols)  . 

     ومن أبرزها ما يعرف باسم بيتا – سيتوستيرول (Beta-sitosterol ) .. وهذه لا تؤدى فحسب – لخفض مستوى الكوليستيرول، بل وتعمل كذلك كمواد واقية لصحة وسلامة البروستاتا.

ووجد الباحثون أن هذه المركبات تتوافر بالسمسم بدرجة كبيرة أكثر من توافرها بالمكسرات وأنواع أخرى من الحبوب .. كما توجد أيضا بوقرة في جنين القمح. وتبلغ نسبة توافرها في السمسم حوالي 400 مجم لكل 100 جم من الحبوب.

السمسم يحرق الدهون !

     إن السمسم من الحبوب الغنية بالطاقة أو السعرات الحرارية. ولكن في نفس الوقت وجد أن اللجنانات الموجودة به ( السيامين والسيسامول) تنشط عملية حرق الدهون من خلال تنشيط إنزيمات الكبد التي تقوم بتكسير الأحماض الدهنية.

     ولذا يلاحظ أن بعض المستحضرات التي تستخدم لحرق الدهون وأيضا لتنمية العضلات ، والتي يتناولها بعض الرياضيين يدخل في تركيبها مادة السيسامين الموجودة بالسمسم.

السمسم .. والعظام :

     إن حبوب السمسم غنية جدا بالكالسيوم الذي يدعم قوة العظام ويحمي من هشاشة العظام.

     ولكن - في الحقيقة - وجود نسبة كبيرة من هذا الكالسيوم متصلة بحمض الأوكساليك بالسمسم يقلل من درجة استفادة الجسم به.

     ولكن من الطريف أن عملية تحميص السمسم على النار تساعد في استخلاص الجسم للكالسيوم لأنها تخلص الحبوب من جزء كبير من الأوكسالات.

     وفي اليابان يقومون بتحميص السمسم مع ماء البحر لإعداد وجبة تسمى جومازيو ويعتبرها اليابانيون وجبة صحية مقوية للعظام.

السمسم غذاء مرتفع القيمة الغذائية :

     وبالإضافة لاحتواء السمسم على نسبة عالية من الكالسيوم، فإنه يحتوى كذلك على مجموعة من الأملاح المعدنية، ونسبة جيدة من البروتين والألياف. فيحتوى على حديد، وماغنسيوم، ونحاس، ومنجنيز، وبوتاسيوم، وفوسفور. وهذه الأملاح المعدنية تشارك كذلك مع الكالسيوم، في تأمين مثانة وسلامة العظام، كما تفوق كمية البروتين الموجودة بالسمسم كمية البروتين الموجودة بالمكسرات وأغلب الحبوب الأخرى. فيحتوى مقدار مائة جرام على حوالي 3 جرامات من البروتين.

فوائد أخرى للسمسم :

      تساعد اللجنانات ( السيسامين والسيسامول) في زيادة امتصاص فيتامين (هـ) تساعد مركبات السمسم في اعتدال مستوى ضغط الدم. ولذا ينصح بتناول وزيادة استفادة الجسم به.

     تساعد مركبات السمسم في اعتدال مستوى ضغط الدم ولذا ينصح بتناول السمسم والطحينة لمرضى ضغط الدم المرتفع .

السمسم .. ومرضى ويلسون :

    هذا مرض نادر (Wilsons disease) ناتج عن عيب بالجينات، ويحدث فيه تراكم للنحاس بالكبد. ولذا لا يفضل للمرضى بهذا المرض تناول السمسم بكميات كبيرة لاحتوائه على نسبة عالية من النحاس.

كيف تتناول السمسم ومنتجاته؟

هناك اختيارات وبدائل مختلفة، مثل :

- يفضل تناول السمسم في صورته المحمصة وذلك بتحميصه داخل «طاسة» على نار متوسطة..  فذلك يقوى النكهة.. ويفيد كذلك . كما ذكرنا، في زيادة امتصاص الجسم للكالسيوم الموجود به.

- يمكن تناول السمسم من خلال تناول زيدة السمسم ( Sesame butter) التي تعتبر بديلا جيدا لزيدة الفول السوداني . (Peanut butter)

- تناول الطحينة يعتبر بديلاً صحياً ومفيدا.. فضلاً عن مذاقها الشهي. وهي تجهز من حبوب السمسم بعد نزع قشرها، ولذا تعتبر صورة معالجة للسمسم، لكنها تظل تحتفظ بفوائد السمسم الصحية، وفوائد الزيت الموجود بالسمسم.

- في منطقتنا العربية تجهز أطباق شهية من الطحينة مثل أطباق سلطة الحمص، وأطباق (بابا غنوج).. وجميعها من الأغذية الصحية اللذيذة والمفيدة.

 


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -