أخر الاخبار

حفيدات النبي صلى الله عليه وسلم زينب وأم كلثوم وفاطمة وسكينة ونفيسة رضي الله عنهن

 حفيدات النبي صلى الله عليه وسلم

زينب بنت علي بن أبي طالب رضي الله عنها

[صاحبة المواقف العظام]

   امرأة جليلة ذات عقل راجح ورأي وفصاحة وبلاغة ولدت قبل وفاة جدها صلى الله عليه وسلم بخمس سنين، وتزوجت ابن عمها عبد الله بن جعفر بن أبي طالب.

   أبوها علي بن أبي طالب وأمها فاطمة الزهراء.

   نشأت محوطة برعاية خاصة من جدها محمد صلى الله عليه وسلم، وعطف سابع من آلها الكرام، فأنبتها الله نباتا حسنا...

   سماها رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب لتكون سمية ابنته الكبرى زينب ... وقد كانت تشبهها كثيرا مما جعله شديد التعلق بها.

   كانت تقية ورعة، صوامة بالنهار، قوامة بالليل، عالمة نجيبة جمعت من المعارف ما جعلها محط أنظار علية القوم وسادة العارفين المتفقهين ... عرفت بالخير والكرم والحكمة والبصيرة، كما كانت حسنة التصرف وملجأ للشورى ...

   شهدت مع الحسين بن علي رضي الله عنهما شقيقها موقعة كربلاء، وقد أبلت فيها بلاء حسنا، إذ كانت تشرف على عمل المجـ.ـاهدات وتنظم عمليات الإسعاف للجرحى، وتخدم المرضى، وتبعث في المجـ.ـاهدين روح الحماس والدفاع عن حق معتقد ثبتت عليه.

   روى عنها محمد بن عمرو، وعطاء بن السائب وفاطمة بنت الحسين بن علي رضي الله عنهما...

ومن كلامها... "من أراد أن يكون الخلق شفعاءه إلى الله فليحمد، ألم تسمع قولهم سمع الله لمن حمده فخف الله لقدرته عليك، واستحي منه لقربه منك".

   لقد عاشت رضي الله عنها مدرسة للحكمة، ورمزا للورع والتقى، علما خفاقا في طريق الجـ.ـهاد والصبر والمرابطة في سبيل الله لإعلاء كلمة الإسـ.ـلام...

أم كلثوم

بنت علي بن أبي طالب

رضي الله عنها

   من فواضل نساء عصرها، ولدت قبل وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وخطبها عمر بن الخطاب إلى علي بن أبي طالب فقال علي: إنها صغيرة... فقال له عمر: زوجنيها يا أبا الحسن فإني أرصد كرامتها ما لا يرصده أحد...

   وتزوجها عمر وأنجبت له زيد بن عمر الأكبر ورقية بنت عمر ... وكانت رحمها الله خطيبة بارعة.

   كان عمر يأتي إلى مجلس المهاجرين بين القبر والمنبر وكانوا يجلسون ثم جاء علي وعثمان والزبير وطلحة وعبد الرحمن بن عوف فإذا كان الشيء يأتي عمر من الآفاق، جاءهم فأخبرهم ذلك واستشارهم فيه. فقال عمر: رفئوني، فقالوا: بمن يا أمير المؤمنين؟ قال: بابنة علي بن أبي طالب... فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (كل نسب وسبب وصهر منقطع يوم القيامة إلا نسبي وصهري). فكان لي به عليه السلام النسب والسبب فأردت أن أجمع إليه الصهر، فرفؤوه. ودخل بها في ذي القعدة سنة 17 هـ.

فاطمة بنت الحسين بن علي

بن أبي طالب رضي الله عنها

   رواية من راويات الحديث... روت عن جدتها فاطمة مرسلا... وعن أبيها وعمتها زينب، وبلال وعبد الله بن عباس وأسماء بنت عميس وعائشة أم المؤمنين وغيرهم...

   وروى عنها أولادها عبد الله وإبراهيم وحسين، وأم جعفر بنو الحسن بن الحسن بن علي وغيرهم.

   ولما قتل أبوها الحسين... قالت يا زيد أبنات رسول الله سبايا قال: بل حرائر كرام ادخلي على بنات عمك تجدين قد فعلن ما فعلت. فدخلت فاطمة إليهن فما وجدت فيهن سفيانية إلا متلثمة تبكي وقد تزوجها الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب.

   ولما مات عنها عبد الله بن عمر بن عثمان بن عفان خطبها عبد الرحمن بن الضحاك الفهري وهو عامل بالمدينة... فقالت: والله ما أريد النكاح ولقد قعدت على بني هؤلاء...

   ... وتوفيت عام 110 هـ.

سكينة بنت الحسين بن علي بن

أبي طالب رضي الله عنها  

   امرأة جليلة ذات نبل ومقام، كانت تجالس الأجلة من قريش تجتمع إليها الشعراء والأدباء  فيحتكمون إليها في ما أنتجته قرائحهم، فتناقشهم وتُبينُ لهم الغث من السمين وتناقش المخطئ مناقشة علمية فيقنع بخطئه ويقر لها بالفضل وقوة الحجة وسعة الإطلاع.

   تزوجت سكينة عدة أزواج منهم ابن عمها عبد الله بن الحسن بن علي، ومصعب بن الزبير، وعبد الله بن عثمان الحزامي، وزيد بن عمرو بن عثمان، والأصبغ بن عبد العزيز بن مروان ولم يدخل بها، وإبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف ولم يدخل بها.

   وشهادة مع زوجها مصعب بن الزبير حرب عبد الملك بن مروان...

   وكانت سكينة عفيفة لكنها برزت من النساء طريفة مزاحة، قيل لها أمك فاطمة يا سكينة وأنت تمزحين كثيرا وأختك لا تمزح، فقالت: لأنكم سميتموها باسم جدتها المؤمنة فاطمة، وسميتموني باسم جدتي التي لم تدرك الإسـ.ـلام، تعني آمنة بنت وهب…

   بعثت سكينة إلى صاحب الشرطة: أنه دخل علينا شامي فابعث إلينا بالشرطي، فلما أتى إلى الباب أمرت ففتح له وأمرت جارية من جواريها فأخرجت إليه برغوثا، وقالت: هذا الشامي الذي شكوناه، فانصرفوا يضحكون.

   وكانت صبورة جدا فقد خرجت سلعة في أسفل عين سكينة حتى كبرت ثم أخذت وجهها وعينها وعظم ما بها، فقالت للذي يعالجها ألا ترى ما قد وقعت فيه؟؟ فقال لها  أتصبرين على ما يمسك من الألم حتى أعالجك؟ فقالت: نعم، فاضطجعها وشق جلد وجهها أجمع وسلخ اللحم من تحتها حتى ظهرت عروقها، وكان منها شيء تحت الحدقة فرفع الحدقة عنها حتى جعلها ناحية ثم سل عروق السلعة من تحتها فأخرجها أجمع ورد العين إلى موضعها وسكينة مضطجعة لا تتحرك ولا تئن حتى فرغ مما أراد وأزال ذلك عنها وبرئت منه.

   وقدمت سكينة دمشق مع أهل بيتها بعد قتل أبيها، ثم خرجت إلى المدينة...

   وحدثت عن أبيها، وروى عنها .. مولى عبيد الله بن أبي رافع، وروى عنها أهل الكوفة، وتوفيت بالمدينة لخمس خلون من ربيع الأول سنة 117 هجرية. 

نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسن

بن علي بن أبي طالب رضي الله عنها  

   من ربات العبادة والصلاح والورع... ولدت بمكة سنة 145هـ، ونشأت بالمدينة، ودخلت مصر مع زوجها اسحاق بن جعفر الصادق...

   حفظت نفيسة القرآن الكريم وتفسيره، وروي أن الإمام الشافعي لما دخل مصر حضر إليها وسمع عليها الحديث وكانت رحمها الله، كثيرة البكاء تديم قيام الليل وصيام النهار، وكانت لا تأكل إلا في كل ثلاث ليال أكلة واحدة وحجت ثلاثين حجة وكانت تتعلق بأستار الكعبة وتبكي بكاء شديدا.

   فقالت زينب بنت يحيى المتوج: خدمت عمتي نفيسة أربعين سنة فما رأيتها نامت الليل ولا أفطرت بنهار فقلت لها: أما ترفقين بنفسك؟ فقالت: كيف أرفق بنفسي وقدامي عقبات لا يقطعها إلا الفائزون.

   وكان بشر بن الحارث الحافي، يزورها فمرض بشر مرة فحدثته نفيسة، فبينما هي عنده إذ دخل الإمام أحمد بن حنبل يعوده كذلك، فنظرت إليه نفيسة فقال لبشر: من هذه؟ فقال له بشر: هذه نفيسة بلغها مرضي فجاءت تعودني. فقال الإمام أحمد لبشر: فسألها تدعو لنا، فقال لها بشر: ادع الله لنا، فقالت: اللهم إن بشر بن الحارث وأحمد بن حنبل يستجيران بك من النار فأجرهما يا ارحم الراحمين.

   وكانت نفيسة ذات مال وإحسان إلى المرضى والجذماء وكانت تحسن إلى الإمام الشافعي لما ورد إلى الديار المصرية، ولما توفي الشافعي أمرت بجنازته فأدخلت إليها فصلت عليه.

   ومرضت نفيسة بعد أن أقامت بمصر سبع سنين فكتبت إلى زوجها إسحاق المؤتمن كتابا وحفرت قبرها بيدها في بيتها، فكانت تنزل فيه وتصلي كثيرا وما برحت تنزل فيه وتصلي كثيرا وتقرأ كثيرا وتبكي بكاء عظيما حتى احتضرت سنة 208 هـ  وهي صائمة فألزموها بالفطر، وألحوا وأبرموا، فقالت: واعجباه منذ ثلاثين سنة أسأل الله تعالى أن ألقاه وأنا صائمة... أأفطر الآن، هذا لا يكون ثم قرأت سورة الأنعام وكان الليل قد هدأ فلما وصلت إلى قوله تعالى: [لهم دار السلام عند ربهم وهو وليهم بما كانوا يعملون]، فاضت روحها إلى بارئها، ودفنت في الجهة الشرقية الجنوبية من القاهرة في مصر.

ـــــــــــــــــــ

المصدر: نساء صالحات (بتصرف).

(عدد كلمات المقال: 1157 ). 

حفيدات النبي صلى الله عليه وسلم زينب وأم كلثوم وفاطمة وسكينة ونفيسة رضي الله عنهن
حفيدات النبي صلى الله عليه وسلم زينب وأم كلثوم وفاطمة وسكينة ونفيسة رضي الله عنهن

 

 

 

 

 

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -