أخر الاخبار

ترجمة رابعة العدوية وأم رعلة القشيرية وأروى بنت الحارث بن عبد المطلب

 1 - رابعة العدوية

   هي رابعة بنت إسماعيل العدوية البصرية مولاة آل عتيك، اشتهرت بالنسك والعبادة .. ورضيت من الحياة بالكفاف من العيش، والصوف والشعر من اللباس، وكان يغشى عليها إذا سمعت ذكر الله تعالى من هيبته في قلبها جل جلاله. وبلغت الثمانين من عمرها وهي لا تزداد إلا عبادة وتقوى، وكان كفنها معها أينما توجهت، وكانت تقوم الليل كله بالصلاة فإذا طلع الفجر هجعت هجعة خفيفة حتى يسفر الفجر، فتقوم من نومها فزعة وتقول: يا نفس كم تنامين ؟ وإلى كم تنامين ؟ يوشك أن تنامي نومة لا تقومين منها إلا بصرخة يوم البعث والنشور(1).

   وكانت تقول: إلهي ما عبدتك خوفا من نارك، ولا طمعا في جنتك، بل حبا لك وقصد لقاء وجهك. توفيت سنة خمس وثمانين ومائة، وأخبرت عنها أليفتها في حياتها، ورفيقتها في عبادتها، عبدة بنت أبي شوال أنها رأتها في منامها بعد موتها في نعيم عظيم، فقالت لها: مريني بأمر أتقرب به إلى الله عز وجل فأنال مثل ما نلت ؟ فقالت لها: عليك بكثرة ذكر الله تعالى، فإنه يوشك أن تغتبطي بذلك في قبرك. رحمها الله تعالى ورضي عنها(1).

2 - أم رعلة القشيرية 

  ..   من ربات الفصاحة والبلاغة، جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته .. إنا من ذوات الخدور، ومحل أزر البعول، ومربيات الأولاد، وممهدات المهاد، ولاحظ لنا في الجيش الأعظم، فعلمنا شيئا يقربنا إلى الله عز وجل ...(2)

     فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: «عليكن بذكر الله عز وجل آناء الليل وأطراف النهار، وغض البصر، وخفض الصوت...»(2).

     وبعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وفي أيام الردة، قدمت إلى المدينة وحزنت على رسول الله صلى الله عليه وسلم حزنا شديدة، وأخذت الحسن والحسين تطوف بهما أزقة المدينة وهي تبكي بكاء مرا، فهاجت المدينة لمأتمها فلم يبق دار من دور الأنصار إلا وجميع أهلها يبكون(2).

امرأة لا تنطق إلا بالقرآن

     قال المجـ.ـاهد العابد.. عبد الله بن المبارك ...(2)

     خرجت حاجا إلى بيت الله الحرام، وزيارة المصطفى عليه الصلاة والسلام، فبينما أنا في الطريق عائدة، إذا بسواد أمامي، فتميزت ذلك فإذا هي امرأة عجوز، فقلت لها: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . فقالت:  (سَلَامٌ قَوْلًا مِّن رَّبٍّ رَّحِيمٍ (58))  فقلت لها: يرحمك الله ما تصنعين في هذا المكان؟ فقالت: ( مَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَا هَادِيَ لَهُ). فعلمت أنها ضالة عن طريقها. فقلت لها: أين تريدين؟ فقالت: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى)(2).

فعلمت أنها تريد بيت المقدس  فقلت لها: من أين أنت قادمة؟ فقالت: (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ). فعلمت أنها قادمة من الحج. فقلت لها: أنت منذكم في هذا الموضع؟ فقالت:  ( ثَلاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا ) (2).

    فقلت لها: ما أرى معك طعاما تأكلين. فقالت: (هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ) . فقلت لها: فبأي شيء تتوضئين؟. فقالت: (فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبا). فقلت لها: إن معي طعاما فهل لك في الأكل؟ قالت: (ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) فقلت : قد أبيح لنا الإفطار في السفر. قالت : وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ)(2).

   فقلت لها: لم لا تكلميني مثلما أكلمك؟ فقالت: (مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ). فقلت: فمن أي الناس؟ أنت؟ فقالت: ( وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولً). فقلت : قد أخطأت، فاجعليني في حل. قالت: ( لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ ۖ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ). فقلت : فهل لك أن أحملك على ناقتي فتدركي القافلة؟ فقالت: ( وما تفعلوا من خير يعلمه الله ). قال : فأنخت ناقتي هذه ... قالت : ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ). فغضضت بصري عنها، وقلت لها اركبي، فلما أرادت أن تركب، نفرت الناقة، فمزقت ثيابها(2).

   فقالت: (وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ). فقلت لها: اصبري حتى أعقلها. فقالت: (فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ). فعلقت الناقة، وقلت لها اركبی. قالت: (سبحان الذي سخَّر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون). قال: فأخذت بزمام الناقة، وجعلت أسرع وأصيح . فقالت:( واقصد في مشيك واغضض من صوتك). فجعلت أمشي رويدا رويدا، وأترنم بالشعر. فقالت: ( فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآن): فقلت لها: لقد أوتيت خيرا كثيرا. قالت : (وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ ). فلما مشيت بها قليلا ... قلت لها: ألك زوج؟ قالت : (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْألُوا عَنْ أَشْياءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ )(2).

    فسكت ولم أكلمها حتى أدركت بها القافلة. فقلت لها هذه القافلة، فمن لك فيها؟ قالت : (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا). فعلمت أن لها أولادة. فقلت لها: کم ولدا لك؟ فقالت : (سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ). فقلت: وما شأنكم في الحج؟ فقالت: (وَعَلامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ) . فعلمت أنهم أدلاء الركب، فقصدت بها القباب والعمارات. فقلت : هذه القباب، فمن لك فيها؟ فقالت: (وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْراهِيمَ خَلِيلًا) . (وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا). (يَا يَحْيَىٰ خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ ۖ)(2). 

   ونادت .. یا إبراهيم.. یا موسی.. یا یحیی!. فإذا بشباب كأنهم الأقمار، قد أقبلوا فلما استقر بهم الجلوس. قالت: (فَابْعَثُواْ أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَـذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَآ أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِّنْهُ ). فمضى أحدهم، فاشترى طعاما فقدموه بين يدي. وقالت :  (كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ). فوضعت هي اللقمة في فمها... وقالت : (وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ۖ ذَٰلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ )(2).

   وبعد أن تلفظت بهذه الآية الكريمة، كانت تجود بنفسها وماتت. قال عبد الله بن المبارك .. ثم رأيتها في المنام، فسألتها ما شأنك؟ فقالت: (إن المتقين في جنات ونهر (54) في مقعد صدق عند مليك مقتدر (55))(2).

 3 - أروى بنت الحارث بن عبد المطلب(2)

    من ربات الفصاحة والبلاغة، دخلت على معاوية وهي عجوز كبيرة، فلما رآها، قال: مرحبا بك يا عمة، قالت: كيف أنت يا ابن أخي، لقد كفرت بعدي بالنعمة، وأسأت لابن عمك الصحبة، وتسميت بغير اسمك وأخذت غير حقك، فقال معاوية : يا عمة ... أقصدي ما تريدين ودعي عنك أساطير النساء(2).

    قالت: تأمر لي بألفي دينار، وألفي دينار، وألفي دينار .

    قال : ما تصنعين بألفي دينار؟

    قالت : أشتري بها عينة خرارة، في أرض خوارة، تكون لفقراء بني الحارث بن عبد المطلب.

    قال : هي لك، وما تصنعين بألفي دينار؟

    قالت : أزوج بها فقراء بني الحارث بن عبد المطلب .

    قال: هي لك، وما تصنعين بألفي دينار أخرى؟

    قالت : أستعين بها على شدة الزمان، وزيارة بيت الله الحرام.

    قال: قد أمرت لك بها يا عمة، ثم قال: أما والله لو كان عليا حيا ما أمر لك بهذا.

    قالت : أتذكر عليا .. ثم أنشأت تقول شعرا.

    فبكى معاوية .. ثم قامت فانصرفت(2).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1): المصدر: مرآة النساء، ص 84.

(2): نساء صالحات (بتصرف). 

(عدد كلمات المقال: 1056 ).

ترجمة رابعة العدوية وأم رعلة القشيرية وأروى بنت الحارث بن عبد المطلب
ترجمة رابعة العدوية وأم رعلة القشيرية وأروى بنت الحارث بن عبد المطلب



                           

 

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -