أخر الاخبار

مركب التاكسول (باكليتاكسل)

 التاكسول أو باكليتاكسل

   المركب المسمى باكليتاكسل paclitaxel والمشهور باسمه التجاري التاكسول taxol هو منتج طبيعي لشجرة الطقسوس التي تنبت في أجوار المحيط الهادئ، وقد اكتشف في ثمانينيات القرن العشرين (الميلادي) أنها شديدة الفعالية في منع الخلايا من الانقسام، وهذا يجعلها عاملا فعالا ضد السرطان، إذ أن السرطان ينتج بسبب التكاثر العشوائي غير المضبوط للخلايا.

التاكسول مادة فعالة في علاج سرطان الثدي وأمراض أخرى:

   وقد أثبتت الإدارة الأمريكية للأدوية والعقاقير فعاليتها (أي مادة التاكسول) في معالجة سرطان الثدي والرئة والمبايض والبروستاتا.

شجرة الطقسوس شجرة نادرة ومهددة بالانقراض:

   لكن شجرة الطقسوس لا تمثل مصدرا يمكن الاعتماد عليه، إذ أن كل شجرة لا تنتج سوى بضع مليجرامات من المركب، كما يلزم استخراجها من اللحاء مما يؤدي إلى موت الشجرة، مع كونها من الأنواع النباتية المهددة بالانقراض، فسوف تختفي هذه الشجرة من على سطح الأرض قبل أن تفي بالطلب العالمي على التاكسول.

التركيب الجزيئي للتاكسول:

   إن التركيب الجزيئي للتاكسول معقد بطريقة صعبة للغاية، إذ أن عمودها الفقري يتكون من أربع حلقات من الكربون، واحدة تحتوي على أربع ذرات، واثنتان تحتويان على ست ذرات، وواحدة تحتوي على ثمان ذرات، وتتفرع من هذا الإطار العام العديد من المجموعات الثانوية من الذرات، ولا يوجد أي كاشف كيميائي قياسي له هذا التركيب، ولابد من تكوينه من الصفر.

   إن هذا ليمثل تحديا بالغا للكيميائي الذي يقوم (بتصنيع) الجزيئات.

   ولابد من التخطيط جيدا لمركب كهذا، وأكثر طرق التخطيط شيوعا هي تلك التي ابتكرها الأمريكي الفائز بجائزة نوبل، إلياس ج كوري Elias j corey التي سماها: التحليل (التصنيعي) الارتدادي retrosynthetic analysis .. فإنك تعمل مفاهيميا في مسار ارتدادي بدءا من المنتج النهائي وكأنك تقوم بتفكيك نموذج للجزي، وفي كل خطوة تقوم بتكسير رابطة لكي ترى كيف يمكنك أن تقلدها.

كيف يتم تصنيع التاكسول حاليا ؟

   ويتم تصنيع التاكسول حاليا .. من مركب وسيط يوجد في إبر شجر الطقسوس التي تشبه التاكسول نصف المبنى، ويمكن إكمال التركيبة بكفاءة نسبية في المعمل، ويمكن نزع الإبر دون قتل الأشجار.

ـــــــــــــــــــــ

المصدر: الجزيئات، إعداد ياسر شعبان، سلسلة كنوز للمعرفة، (بتصرف) ص: 28-29-30.

(عدد الكلمات في المقال: 325 ).

التاكسول أو باكليتاكسل

تابعنا من هنا

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -