أخر الاخبار

ما هو القرع العسلى ؟ وما منافعه ؟

 القرع العسلى (اليقطين)..

{ وأنبتنا عليه شجرة من يقطين } الصافات : 146

لماذا يعتبر اليقطين غذاء رفيع المستوى؟

     القرع العسلي أو اليقطين (Pumpkin) أحد الأغذية المنسية المهملة رغم فوائده الصحية البارزة والاختصاص بذكره في قرآننا الكريم!

     إنه من أغنى الأغذية بالبوتاسيوم وفيتامين (أ) وبيتاكاروتين. ويتميز بانخفاض كمية السعرات الحرارية به.. أي يمكنك تناوله بكثرة دون أن يزيد وزنك، بافتراض عدم تجهيزه بطريقة دسمة.

القرع العسلي . . وارتفاع ضغط الدم :

وما أهمية احتواء القرع العسلى على نسبة عالية من البوتاسيوم؟

     إن مقدار فنجان من القرع العسلي المهروس يحتوى على حوالي 564 البوتاسيوم: أي ما يفوق الكمية الموجودة بثمرة موز متوسطة الحجم بحوالي 33% ومن المعروف أن الموز من أغنى القواكه بالبوتاسيوم.

     إن أهمية ذلك تكمن في خفض كمية الصوديوم بأجسامنا.. وفي ذلك أهمية خاصة وكبيرة لمرضى ضغط الدم المرتفع.

     إن هناك علاقة توازنية بين الصوديوم والبوتاسيوم بالجسم.. وعندما تزيد كمية البوتاسيوم يعمل الجسم على زيادة التخلص من الصوديوم، ومن المعروف أن الصوديوم يحفز على ارتفاع ضغط الدم. ولذا ينصح الأطباء مرضاهم بالإقلال من تناول ملح الطعام (كلوريد الصوديوم).

     إن كثرة تناول الصوديوم من خلال كثرة الاعتماد على تناول الأغذية الجاهزة والمحفوظة تعد في وقتنا الحالي أحد أسباب ظاهرة ارتفاع ضغط الدم بين الناس.

    إن المجتمعات البدائية القديمة لم تعرف ظاهرة ارتفاع ضغط الدم لأن الإنسان البدائي القديم كان أغلب غذائه يعتمد على تناول الخضراوات والفواكه التي ارتفعت نسبة البوتاسيوم، بينما لم يكن يتناول ملح الطعام أو أغذية جاهزة معالجة. وفى الوقت الحالي يرتفع تناول الصوديوم في الدول الصناعية بدرجة كبيرة بينما تنخفض كمية البوتاسيوم بالطعام.

     ولنفس هذا السبب (ارتفاع كمية الصوديوم في الغذاء) ترتفع كذلك فرصة الإصابة بالحوادث المخية وبخاصة بين الرجال المصابين بارتفاع ضغط الدم، حسبما تذكر إحدى الإحصائيات.

     والعكس صحيح، بمعنى أن توافر البوتاسيوم يقلل القابلية للإصابة بالحوادث المخية (Strokes) كجلطة المخ. فضى إحدى الدراسات وجد أن فرصة الإصابة بالحوادث المخية تنخفض بنسبة %62  بين الرجال الذين يتناولون البوتاسيوم بمقدار2400 مجم يومياً - بينما تنخفض إلى نسبة %20 فقط مع خفض تناول البوتاسيوم إلى مقدار4300  مجم يومياً.

اليقطين . يدافع عن صحة عظامك

     إن هناك دراسات مختلفة أوضحت أهمية توافر البوتاسيوم في الطعام بالنسبة للمحافظة على سلامة ومتانة العظام.

     دعنا نعرف ما المقصود بهذه العلاقة.. إنه عندما ترتفع درجة حموضة الدم ، وهو ما يخالف الوسط الكيميائي الطبيعي (PH) ، فإن الجسم يعمل جاهدا على إعادة الأمور لمجراها الطبيعي.. وهذا الارتفاع يحدث من خلال زيادة الاعتماد على تناول أغذية حمضية ، وهكذا هو حال النظام الغذائي السائد بين البشر، الذي يفتقر للخضراوات والفواكه الطازجة، ويميل للأغذية الجاهزة والمحفوظة . وأمام ذلك يقوم الجسم بسحب كمية من كالسيوم العظام لمعادلة وتخفيف الحموضة الزائدة. فإذا استمر الحال على ما هو عليه تعرضت العظام للضعف، أما عندما تتناول أغذية غنية بالبوتاسيوم، وهو عنصر قلوى، فإن الجسم لا يحتاج لسحب الكالسيوم القلوى من العظام لتخفيف درجة الحموضة. وبذلك فإن تقديم البوتاسيوم بوفرة يحفظ للعظام كمية الكالسيوم بها ويحفظ بالتالي متانتها .

اليقطين .. وممارسة الرياضة :

     ولا تزال فوائد البوتاسيوم الموجود بوفرة باليقطين مستمرة.

     إن الرياضيين يفقدون قدرا زائدا من البوتاسيوم بالنسبة لغيرهم، حيث تفقد العضلات كمية منه أثناء التمارين والألعاب الرياضية بالإضافة لفقد جزء آخر بسيط من خلال الماء (أو العرق). ونقص البوتاسيوم يمكن أن يؤدي لتشنج العضلات (أو الكرامب) ويمكن أن يحدث اضطراباً بنبضات القلب.

     ولذا فإنه عندما يأتى مريض يشكو من تقلص بالعضلات يتبادر إلى ذهني على الفور احتمال وجود نقص بالأملاح المعدنية، وبخاصة البوتاسيوم، والماغنسيوم، والكالسيوم, ولذا فإن اليقطين يعد غذاء مناسبا للرياضيين وللشاكين بصفة عامة من تشنج أو تقلص العضلات لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم .

الكاروتينويدات العجيبة!

     اللون البرتقالي القوى لليقطين هو دليل على غناه بالصبغات الملونة، المعروفة باسم كاروتينويدات (Carotenoids) ، تلك التي تضم عائلة كبيرة يفيد أفرادها الجسم من نواح مختلفة.

     فيحتوی مقدار فنجان واحد من اليقطين المهروس على حوالي 5000 ميكروجرام من بيتا كاروتين.. وحوالي 853 ميكروجراما من ألفا كاروتين.. وحوالي 3500 من بيتا كريبتوزانسین. 

تعالوا نعرف فوائد هذه الكاروتينويدات وغيرها من الموجودة بالقرع العسلى:

     بیتا كربيتوز انسين Beta-cryptoxanthin) ) يوفر الحماية ضد الإصابة بسرطان الرئة وسرطان القولون .

     وقد أظهرت عدة دراسات أنه يوفر الحماية ضد سرطان الرئة بدرجة عالية تصل إلى نحو

%30.

     ولذا يعد القرع العسلى من الأغذية المفيدة للمدخنين بصفة خاصة الذين فشلوا في الاقلاع عن تلك العادة اللعينة.

     كما يوفر نفس هذا النوع الوقاية ضد الإصابة بمرض الروماتويد المفصلى نحو %41. ويتميز كذلك بتأثير قوى كمضاد للأكسدة.

      ليوتين ( L.utein) وزيكسانتين ( Zeaxanthin) كلاهما من الصبغات الموجودة بصورة طبيعية بالعين.. ولذا فإن توافرهما في الغذاء يدعم قوة البصر ويحمي من التغيرات الانحلالية التي تحدث بالبقعة البصرية  (Macular degeneratin)مع التقدم في العمر.

ولذا بعد اليقطين الغذاء رقم واحد من حيث فائدته لصحة العين وسلامة الرؤية.

القيمة الغذائية لليقطين :

ولكن.. هل يحتوى اليقطين على مغذيات أخرى نافعة ؟!

     نعم.. إنه يحتوى على قدر مرتفع من فيتامين (أ) المعروف بفائدته للنظر وللبشر وللشعر.، فيحتوى مقدار فنجان واحد منه على نحو 12 ألف وحدة دولية من هذا الفيتامين.

     كما يحتوى على نسبة محدودة من الكالسيوم، والحـديد، والماغنسيوم والفوسفور.

     كما ترتفع به نسبة الألياف، فيحتوى مقدار فنجان واحد منه على نحو 1/2- 2 جرام من الألياف.

انتبه لهذه الملحوظة الغذائية :

     لكي يحدث امتصاص جيد للكاروتينويدات الموجودة باليقطين . التي يتمثل بها أغلب فوائده الصحية، فإن ذلك يحتاج لقدر بسيطه من الدهون؛ ولذا ينصح بتجهيز اليقطين مع قليل من الزبدة، أو زيت الزيتون.

     وإذا كنت تفضل مذاقه أكثر حلاوة فيفضل أن تضيف له شكر الزيليتول (Xylitol) الذي يحفظ الأسنان من التسوس رغم أنه من السكريات ( السبب في ذلك حدوث تغيير للوسط الكيميائي بالقم لا يشجع على تكاثر البكتيريا).

أو يمكنك تحليته بعسل النحل.

ويسألونك عن بذور القرع العسلى :

     لقد صارت خلاصة بذور القرع العسلي تتصدر قائمة المغذيات المفيدة للرجال على وجه الخصوص من حيث تدعيم صحة البروستاتا وزيادة درجة الخصوبة.

    دعنا نوضح ما تفعله المركبات الـبـارزة المـوجـودة بـهـذه الـبـذور العجيبة!

- إنـهـا تـحـتـوى عـلـى أحـد الأستيرولات النباتية المميزة ، والذي يسمى : بيتاسيتوستيرول   (Beta-sitosterol)  والذي وجد أنه يفيد في علاج تضخم البروستاتا مع التقدم في العمر(BPH).

   كما يتميز نفس هذا المركب بتأثير خافض لمستوى الكوليستيرول.

- كما تحتوى على مركبات تسمى : كوكوربيتاسينات (Cucurbitacins).

     التي تعوق تكون إحـدى صور الهرمون الذكرى (تستوستيرون) المعروفة باسم : دایهیدروتستوستيرون (DHT) .. وهي الصورة المسئولة في الحقيقة عن تضغم البروستاتا وسقوط الشعر مع التقدم في العمر.  

    وهذا النوع من الهرمون الذكرى (DHT) يجب مقاومة تكونه مع التقدم في السن.. وبذور القرع العسلى تحقق ذلك.

كيف تتناول بذور القرع العسلى؟

- يمكنك تناولها نيئة أو محمصة.. والصورة الثانية هي الأفضل.

- يمكن تحميص البذور في زيت الزيتون الساخن وإضافة توابل وأعشاب لإكساب النكهة مثل الثوم والكركم والشطة الحمراء.

- يمكن إضافة البذور لأنواع مختلفة من الأغذية مثل طبق الشوفان، وأطباق السلطة.

- يمكن الحصول على البذور في صورة جاهزة للتناول من المحال الكبرى (Supermarkets)

 -----------

المصدر: كتاب في الغذاء قد نذكر عنوانه لاحقا

  


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -