أخر الاخبار

من هي سودة بنت عمارة بن الأشتر ؟

 سودة بنت عمارة بن الأشتر

   ذات فصاحة وبيان، وشاعرة من شواعر العرب، قدمت على معاوية فقال لها: أنت القائلة لأخيك:

شمر لفعل أبيك يا ابن عمارة      يوم الطعان وملتقى الأقران 

إن الإمام أخا النبي محمد          علم الهدی ومنارة الإيمان

فقه الحتوف وسر أمام لوائه      قدما بابیض صارم وسنان

   قالت: بلى يا أمير المؤمنين، وما مثلي رغب عن الحق، واعتذر عن الكذب.

   قال : فما حملك على هذا؟ قالت: اتباع الحق، وحب على. قال : فوالله ما أرى عليك من أثر علي شيئا. قالت: يا أمير المؤمنین مات الرأس، وبتر الذنب، فدع عنك تذكار ما قد نسي وإعادة ما مضى. وبالله أسأل إعفائي مما استعفيت منه : قال : قد فعلت، فما حاجتك؟

   قالت: يا أمير المؤمنین .. إنك أصبحت للناس سيدا ولأمرهم متقلدا، والله سائلك من أمرنا وما افترض عليك من حقنا ولا يزال يقوم علينا من ينوء بعزك ويبطش بسلطانك فيحصدنا حصد السنبل، ويدوسنا دوس البقر، ويسومنا الخسيسة، ويسلبنا الجليلة .. هذا بسر بن أرطأة قدم علينا من قبلك، فقتل رجالي وأخذ مالي، ولولا الطاعة لكان فينا عز ومنعة ، فإما عزلته عنا فشكرناك وإما لا فعرفناك.. وأطرقت تبكي وتقول:

  صلی الإله على جسم تضمنه        قبر فأصبح فيه العدل مدفونا

 قد حالف الحق لا يبغي به بدلا     فصار بالحق والإيمان مقرونا

   قال معاوية : ومن ذلك؟ قالت: علي بن أبي طالب. قال: وما صنع بك حتى صار عندك كذلك؟ قالت : قدمت عليه في رجل ولاه صدقتنا لأشكو إليه ما صنع، فوجدته قائما يصلي، فلما نظر إلي سألني: ألك حاجة؟ فأخبرته الخبر .. 

   فقال : اللهم إنك أنت الشاهد علي وعليهم أني لم آمرهم بظلم خلقك ولا بترك حقك. ثم أخرج من جيبه قطعة كهيئة طرف الجواب فكتب فيها: بسم الله الرحمان الرحيم ... (قَدْ جَاءَتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ ۖ فَأَوْفُوا الْكَيْلَ). (وَالْمِيزَانَ إِنِّيَ أَرَاكُم بِخَيْرٍ وَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُّحِيطٍ / وَيَا قَوْمِ أَوْفُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ / بَقِيَّةُ اللّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ)... إذا قرأت كتابي هذا فاحتفظ بما في يديك من عملنا حتى يقدم عليك من يقبضه منك .. فأخذته منه والله ما ختمه بطين ولا حزمه بحزام .

   فقال معاوية : اكتبوا لها بالإنصاف لها والعدل عليها.

ـــــــــــــــــــــــــ

 المصدر: نساء صالحات (بتصرف).

 (عدد كلمات المقال: 366 ).

سودة بنت عمارة
من هي سودة بنت عمارة بن الأشتر ؟


 


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -