أخر الاخبار

إعراب الكلمات التي تبدأ بالألف (المجموعة الأولى)

  باب الألف (المجموعة الأولى)

1- (أ): حرف استفهام لا عمل له ولا محل له من الإعراب، نحو: أأنت جئت ؟ ألم يسافر أخوك ؟ / وقد يعرب أيضا حرف نداء للقريب في مثل قولك: أفاطم مهلا .. / كما قد يعرب همزة التعدية التي تدخل على الفعل اللازم فيصير متعديا، مثل: خرج - أخرج، ذهب - أذهب. وتدخل على المتعدي لواحد فيصير متعديا إلى اثنين مثل: لبس - ألبس، وعلى المتعدي إلى مفعولين فيصير متعديا إلى ثلاثة مثل: علم، أعلمَ.

2- (آ): تعرب حرف نداء للبعيد كقولك: آصاحبي، آعبد الله.

3- (ا): الف الاثنين: يعرب ضمير متصل بالفعل مبني على السكون في محل رفع، مثل: نصرا - ينصران - أنصرا (في الأمر) - نُصِرا - يُنصَران.

4- (ابتدأ): من أخوات كاد، فعل من أفعال الشروع يرفع الاسم وينصب الخبر، وخبرها يكون فعلا مضارعا لا يجوز اقترانه بـ (أن) نحو: ابتدأ المطر يهطل.

5- (أجل): حرف جواب مثل (نعم)، والجواب بها يتبع ما قبلها في إثباته ونفيه، فإذا قيل لك: هل أنت صادق ؟ قلت: أجل.

6- (اتَّخذَ): بمعنى صيّرَ، فعل ماض من أفعال التحويل ينصب مفعولين اثنين أصلهما مبتدأ وخبر، مثل: " واتخذ الله إبراهيم خليلا ".

7- (أخذ): من أخوات كاد، فعل ماض من أفعال الشروع مثل (ابتدأ) ولا يجوز اقتران خبرها بـ (أن) نحو: أخذ الطالب يقرأ.

8- (اثنا): مركب عددي، يعرب الجزء الأول منه إعراب المثنى، فنقول: جاء اثنا عشر تلميذا، ورأيت اثني عشر تلميذا، ومررت باثني عشر تلميذا، والجزء الثاني مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، وهو بمنزلة النون من المثنى، وتلميذا منصوب على التمييز.

9- (أحَدَ): مركب عددي، مبني على فتح الجزءين سواء كان مرفوعا: جاء أحد عشر طالبا، أو مجرورا: مررت بأحد عشر طالبا، ومحله الرفع في المثال الأول، والنصب في المثال الثاني، والجر في المثال الثالث.

10- (أخْبَرَ): فعل ماض ينصب ثلاثة مفاعيل، نحو: أخبرت الأستاذ الخبر صحيحا.

11- (اخلَوْلَقَ): فعل ماض من أفعال الرجاء، تعمل عمل كان، فترفع الاسم وتنصب الخبر. نحو: اخلولق الكسلان أن يجتهد، ويجب اقتران خبرها بأن.

ــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:المعجم في الإعراب، تأليف عمر توفيق سفر آغا، ص: 5-6.

(عدد كلمات المقال: 335 ).

الإعراب
إعراب الكلمات التي تبدأ بالألف المجموعة الأولى


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -