أخر الاخبار

ترجمة الشيخ أحمد بن محمد الدهلوي

 كتب هذه الترجمة تلميذه الشيخ عمر بن محمد فُلَّاته (1)

1 - اسمه:

   الشيخ أحمد بن محمد الدِّهلويّ ثم المدنيّ، أحد علماء الحديث المشهورين بالنشاط والدعوة.

2 - نشأته ومشايخه:

   تخرج على صنوه الشيخ عبد الوهاب الملتاني، واشتغل بنشر السنة والعقيدة السلفية في بلاد الهند، ثم هاجر إلى المدينة النبوية ودَرَّس وأفاد بالمسجد النبوي .. وأسس دار الحديث بالمدينة النبوية، كما سعى في تأسيس دار الحديث بمكة .. وحث الشيخ عبد الظاهر أبو السمح ومن معه من علماء الحديث بمكة .. على الاهتمام بها.

   أما شيخه عبد الوهاب الملتاني الدهلوي - المولود سنة 1280 هـ، المتوفى سنة 1351 هـ - فهو أحد .. علماء الحديث بالهند تخرَّجَ على .. نذير حسين والشيخ منصور الرحمن تلميذ الإمام الشوكاني.

   قضى حياته في الدرس والإفادة والتأليف نحو ستين سنة بدلهي، وله مؤلفات ورسائل كثيرة معظمها في الفروع والمسائل الخلافية، وله وجهة نظر في بعض المسائل واتجاهات نحو الدعوة السلفية، كما أن له تعليقات على " مشكاة المصابيح " و" عون المعبود ".

   أما العلَّامة الإمام المجدد المحدث نذير حسين الدهلوي - المولود سنة 1220 هـ ، والمتوفى سنة 1320 هـ - فهو صاحب مدرسة الحديث بالهند، وفي زمنه ازدهرت حركة السنة ازدهارا عجيبا بجهوده، وانتشر تلاميذه في أقطار الهند، وقصروا همتهم على نشر السنة وإحيائها بالتدريس والتأليف والدعوة والإرشاد.

   وُلد نذير حسين الدهلوي بقرية (سورج قر)، ورحل لطلب العلم إلى البلاد، والتقى بزعماء حركة الجـ.ـهاد الإمامين الشـ.ـهيدين - ولا نزكي على الله أحدا - الشـ.ـهيدين أحمد بن عرفان والشاه إسماعيل الدهلوي، ثم رحل إلى دهلي، وتتلمذ على أساتذتها، ولازم المحدث إسحاق الدهلوي ثلاثة عشر عاما وتشبع بعلومه، واستخلفه الشيخ محمد إسحاق عند هجرته إلى مكة .. سنة 1258 هـ.

3 - أولاده:

   خلَّفَ - رحمه الله - عدة من الأولاد، هم:

- سيف الرحمن بن أحمد الدهلوي.

- منصور بن أحمد.

- أمةُ الرحمن بنت أحمد.

4 - تلاميذه:

   لقد انتفع به كثير من طلاب العلم بالهند وبالمدينة النبوية حينما كان مدرسا بالمسجد النبوي الشريف بإذن .. عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، كما استفاد منه الطلاب الدارسون بمدرسة دار الحديث بالمدينة التي أسسها عام 1350 هـ بإذن من .. عبد العزيز آل سعود، بعد هجرته إلى المدينة المنورة، ومن أشهرهم:

- الشيخ عبد الرحمن بن يوسف الإفريقي (المدرس بالمسجد النبوي الشريف، ومدير دار الحديث المدنية، والأستاذ بكلية الشريعة بالرياض .. ).

- الشيخ يونس نوح الزبرماوي: (المدرس بالمسجد النبوي الشريف، ومدرسة دار الحديث).

- الشيخ إسحاق بن محمد الزبرماوي: (المدرس بالمسجد النبوي الشريف، ومدرسة دار الحديث).

- الشيخ مرزوق بن محمد عبد المؤمن الفُلَّاني: (المدرس بالمسجد الحرام، ورئيس مركز هيئة الأمر بالمعروف بجرولَ).

- الشيخ عبد الحميد السِّيلاني: (الداعية .. بجمهورية سيلان).

- الشيخ أحمد عبد الله كنفر الأندونيسي: (المدرس بمدرسة دار الحديث بالمدينة).

- الشيخ محمد بن عبد الرؤوف المليباري: (منشئ المكتبة السلفية بالرياض، ومراقب بمعهد المسجد الحرام بمكة المكرمة).

- الشيخ عمر بن محمد بكر فُلَّاته: (مدير دار الحديث بالمدينة، والمدرس بالمسجد النبوي الشريف، وأمين عام بالجامعة اللإسلامية، ورئيس مجلس الدعوة بالجامعة ومدير مركز السُّنَّة والسيرة النبوية بها، وعضو مجلس الإشراف بالمسجد النبوي الشريف).

- الشيخ حامد أبو بكر حسين فلَّاته: (المدرس بالمسجد النبوي، ووكيل مدير مدرسة دار الحديث الخيرية، وعضو مجلس الأشراف بالمسجد النبوي الشريف).

- الشيخ عبد الكريم بن عبد الرحمن الزهرانيّ: (المدرس بمدرسة دار الحديث بالمدينة).

5 - مراسلاته:

   لقد كان بينه وبين .. عبد العزيز آل سعود مراسلات .. وكثيرا ما كان يردد في مجلسه في المناسبات:

ونادى الصقر والبازي * استوى السعود على الحجاز

6 - هجرته:

   .. هاجر إلى المدينة النبوية، واستقر بها داعيا ومعلما ومرشدا بالمسجد النبوي الشريف باللغة العربية وباللغة الأُرديَّةِ - في مواسم الحج لمن يتكلمون بها -.

7- إنشاؤه دار الحديث:

   وتخلَّلَ ذلك سفره إلى بلاد الهند للدعوة والإرشاد والسعي لدى المحسنين من أثرياء الهند - حين ذاك - لمساعدته في إنشاء مدرسة دار الحديث بالمدينة النبوية، وقد حقق الله تعالى له ذلك حيث قام بإنشاء مدرسة دار الحديث بالمدينة النبوية عام 1350 هـ عندما قام بتقديم الطلب من .. عبد العزيز آل سعود حيث لقي من لدنه كل مساعدة وموافقة ..

   ومدرسة دار الحديث بالمدينة النبوية أنشأها لتعليم الكتاب والسنة بالحجاز .. لتخريج رجال مثقفين في علوم القـ.ـرآن والحديث، ووعَّاظ مرشدين .. 

   وكان من أهدافها: (خ).

ــــــــــــــــــــــــ

(1): المصدر الذي اقتطفت منه هذه الترجمة هو: تاريخ أهل الحديث، تأليف: الشيخ أحمد بن محمد الدهلوي المدني، تحقيق وتعليق: علي بن حسن بن علي بن عبد الحميد الحلبيّ الأثريّ، مكتبة الغـ.ــرباء الأثرية، ص: أ-ب-ت-ث-ج-ح-خ، (بتصرف).

(عدد كلمات المقال: 725 ).

ترجمة الشيخ أحمد بن محمد الدهلوي
ترجمة الشيخ أحمد بن محمد الدهلوي






-

 

ص ث

ــــــــــــــــــــــ

المصدر: تاريخ أهل الحديث: ص: (أ-ب-ت-ث).


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -