أخر الاخبار

إعراب ذا وذات وذان وذين

 حرف الذال

ذا- وتأتي على ثلاثة أنواع:

1- اسم إشارة للمفرد المذكر، وهو اسم مبني على السكون، مثناه (ذان) في حالة الرفع، و(ذين) في حالتي النصب والجر. وبعض النحاة يعتبرون ذان مبنية على الألف، وبعضهم يعتبرها مرفوعة بالألف كالمثنى ومثل ذلك ذين فهي إما مبنية على الياء أو منصوبة أو مجرورة بالياء، والقول الأول أصح لأن أسماء الإشارة مبنية وليست معربة، والوجه الثاني ليس خاطئا. أما جمعه فهو (أولاء) وتلحق بها هاء التنبيه في جميع هذه الأحوال (هذا وهذان وهذين وهؤلاء) وقد تنفصل عنها في مثل قولك: ها أنا ذا، ها أنتم أولاء.

وتلحق بها كاف المخاطب في مثل قولك: ذاك وذانك وأولئك. وقد تجتمع مع لام البعد: ذلك. وكل هذه الحروف (الهاء واللام والكاف) لا محل لها من الإعراب.

ويعرب اسم الإشارة حسب موقعه من الجملة. أما الاسم الواقع بعده لتفسيره فهو عطف بيان عليه تابع له في الحركة نحو قولك: جاء هذا الرجل و رأيت ذلك الرجل ومررت بأولئك الرجال.

وذا هذه تعرب بدلا إذا اتصلت بأداة النداء أي، نحو: أيهذا، فأي منادى مبني وذا اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب بدل.

2- ذا الموصلية وتستعمل للعاقل وغيره وهي بمعنى الذي اسم مبني على السكون يحتاج إلى صلة وعائد ومحل من الإعراب. ويكون محله من الإعراب حسب موقعه من الجملة نحو: ماذا فعلت فتكون (ما) اسم استفهام مبتدأ و(ذا) اسما موصولا بمعنى الذي خبر، وجملة فعلت صلة الموصول والعائد محذوف وتقديره ماذا فعلته ؟ ونحو قولك: من ذا يقوم بواجبه على الوجه الأكمل؟

ولا تكون (ذا) اسما موصولا إلا بشرط أن تقع بعد (منْ) و(ما) الاستفهاميتين كما رأيت.

3- ذا الصاحبية بمعنى صاحب. اسم من الأسماء الخمسة التي ترفع بالواو نحو: جاء ذو أخلاق، وتنصب بالألف نحو: رأيتك ذا أخلاق، وتجر بالتاء سمعت بذي علم.

ذات- 1- اسم موصول للمفرد المؤنثة، مبني على الضم رفعا ونصبا وجرا مثل ذوات.

ومنهم من يعرب ذوات إعراب مسلمات فيرفعها بالضمة وينصبها ويجرها بالكسرة.

           2- اسم إشارة للمفردة.

ذان- وذين- 1- اسم إشارة للمثنى المذكر، يسبق بهاء وهو حرف للتنبيه فتقول: هذان وهذين، وقد تلحقها كاف الخطاب وحدها فيقال: ذانك وذينك، وهي إشارة للبعيد.

2- ذان مبني على الألف، وذين مبني على الياء. ومنهم من يعربها إعراب المثنى. 

ــــــــــــــــــــــــــــ

(المصدر:  المعجم في الإعراب / عدد الكلمات: 366 / حجم الصورة: 47 كيلوبايت).

إعراب ذا وذات وذان وذين
إعراب ذا وذات وذان وذين



تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -