أخر الاخبار

الكرفس .. لترويض الشهية وترويض ضغط الدم أيضاً

الكرفس .. لترويض الشهية وترويض ضغط الدم أيضاً

1 - كيف يخفض الكرفس ضغط الدم المرتفع ؟

  يعتبر بعض خبراء التغذية الكرفس النبات رقم واحد في قائمة الأغذية المساعدة على تنظيم ضغط الدم .

ولكن .. ما سر هذا المفعول ؟

   إن الكرفس يحتوى على مركب نباتي يسمی فتالید (phtha lides) يعمل على استرخاء العضلات الملساء المبطنة للشرايين...

   وتبعاً لذلك ينخفض ضغط الدم أثناء مروره داخل الشرايين . لاحظ أن مقدار الضغط الذي يحدثه الدم على جدران الشريان أثناء مروه وتدفقه هو المقصود بما نسميه ضغط الدم .. فكلما زاد هذا الضغط ارتفعت قيمة ضغط الدم. كما وجد كذلك أن نفس هذا المركب يقلل من هرمونات التوتر (stress hormones )وهذه الهرمونات (كالأدرينالين) - التي يزيد إفرازها في حالات الغضب والتوتر والانفعال تؤدى لانقباض الشرايين، وارتفاع قيمة ضغط الدم.

   وليس ذلك فحسب ، بل تحتوى بذور الكرفس كذلك على مركبات مدرة للبول. ولذا يوصف تناول مغلى تلك البذور في الماء ، وهذا التأثير المدر للبول يخفض ضغط الدم على غرار ما تفعله بعض العقاقير التي تستخدم في العلاج إن الكرفس في الحقيقة

   يعد من الوصفات الشائعة التقليدية في الطب الحسيني لعلاج ضغط الدم المرتفع  ! ووجد الباحثون أن حقن الفئران بخلاصة الكرفس أدى لانخفاض قيمة ضغط الدم ..ولكي ينطبق ذلك على الإنسان فإنك تحتاج لتناول أربعة أعواد من الكرفس على الأقل بما في ذلك الأوراق والسيقان.

2 - الكرفس لانقاص الوزن !

   التسلية بمضغ أعواد الكرفس تروض للشهية وتزيد في نفس الوقت من اللعاب .. عندما سئلت إحداهن عن الأساليب التي اتبعتها في السيطرة على وزنها الزائد ذكرت من بينها أنها كانت تتسلى بمضع مواد الگرفس.. حيث ساعدها ذلك في كبح زمام شهيتها للطعام ولذا يصلح لللاتي بجدن صعوبة في مقاومة إغراء الحلوى ( أو الكربوهيدرات عموما). والكرفس بعد كذلك من الخضراوات القليلة التي يمكن خلطها بالعصائر..

    وهو أمر مفيد أيضا في ترويض الشهية، والتخلص من الوزن الزائد فيمكن على سبيل المثال - تجهير هذا العصير الشهي: أضيفي إلى الخلاط- ثمرة تفاح وكمثری مع بضعة أعواد من الكرفس على الوجه الآتي وقطعتي من جذر الزنجبيل.

3 - الكرفس.. لصحة عظامك !

   في الوقت الحالي صار هناك اهتمام بنوع من المعادن غير الكالسيوم ، يسمى سيليكون بسبب فائدته الكبيرة في تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة والكرفس يُعد من أفضل مصادر هذا المعدن النادر فضلا عن احتوائه على كالسيوم.

4 - الكرفس مضاد للسرطان :

   كما يحتوى الكرفس على مركب اسمه (acetylenics) الذي اتضح من الدراسات أنه يوقف نمو الخلايا السرطانية كما يحتوى الكرفس على أحماض الفينول (phenolic acids) التي اتضح أيضا أنها تثبط مفعول البروستاجلاندينات ( prostaglandins) التي تحفز على نمو الأورام السرطانية.

ـــــــــــــــــــــــ

(تمت مراجعة المقال وعدد كلماته: 420 ).

منافع الكرفس
منافع الكرفس

 

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -