أخر الاخبار

كتاب منهج الأشاعرة في العقيدة تأليف سفر الحوالي

 1- مقتطفات من الكتاب:

تحدث سفر الحوالي في كتابه: " منهج الأشاعرة في العقيدة " عن فكر هذه الفرقة قائلا: (( وليس عجيبا في سنة الله أن يأتي عصر يقلّ فيه أهل السنّة والجماعة ويستضعفون، ويعلو فيه أهل البدعة والفرقة ويسيطرون، فهذا أيضا من الابتلاء - ابتلاء التمحيص والرفع - الذي هو سنة الله في الأنبياء من قبل ..

ولكن العجب المستنكر أن تطغى البدع حتى يبلغ من جرأة أصحابها أن يدعوا أنهم هم أهل السنة والجماعة، وأن أهل السنة والجماعة هم أهل الضلالة والفرقة )). ص: 16.

وقال: (( أما الأشاعرة فإن مذهبهم هو عين مذهب المعتزلة المتابعين لأسلافهم من الفلاسفة .. الذين جعلوا غاية الإيمان ومحصله هو " العلم بحدوث العالم وقدم الصانع " )). ص: 21.

2- ملخص الكتاب (الموجود على ظهر الغلاف):

يبني المؤلف في هذا الكتاب الأصول المنهجية التي خالف فيها الأشاعرة أهل السنة والجماعة، وأوضح عدم وجود دليل على دعوى الأشاعرة أن عقيدة عامة المسـ.ـلمين هي عقيدتهم، ثم ذكر بعض الأمثلة على التناقض والمكابرة في منهجهم، وبناء على ذلك تم تحديد المراد بالفرقة الناجية في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، وقد جاءت خاتمة هذا الكتاب لبيان الحكم الصحيح على فرقة الأشاعرة، متضمنا نصحا لهم بالتجرد لله تعالى، واستعمال عقولهم لا عقول الأولين، وتحذيرا لهم من اتباع الهوى، فهو يعمي ويصم.

هذا وللمؤلف بحث صغير يحمل نفس الاسم.

تنزيل الكتاب 1

تنزيل الكتاب 2

ـــــــــــــــــــــــ

(حجم الصورة: 103.1 كيلوبايت. / عدد الكلمات: 238 ).

كتاب منهج الأشاعرة في العقيدة تأليف سفر الحوالي
كتاب منهج الأشاعرة في العقيدة تأليف سفر الحوالي

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -