أخر الاخبار

الحمص غذاء يسليك ويحميك بخصائصه الصحية

 الحمص .. غذاء يسليك ويحميك بخصائصه الصحية!

1 - التسلية المفيدة :

   ما يسميه بحمص الشام (Chickpea) هو أفضل أنواع الحمص إذ أن شكله الخارجي مجعد وبه طرف بارز كعرف الدجاج (Chicken) ولذا سمى بهذا الاسم بالإنجليرية . ( Chick pea)

   إن التسلية بتناول الحمص المسلوق، أو تناوله ضمن وصفات غدائية كطبق الكشري المصري، يعود عليك بفوائد كثيرة هذه هي أبرزها:

2 - الحمص .. والكوليستيرول والسكر :

   الحمص، وكذلك الحبوب عامة من الأغذية الغنية بالألياف.. فيحتوي مقدار فنجان واحد من الحمص على كمية كبيرة من الألياف تصل إلى 12.5 جراما.

   إن هذه الألياف وبخاصة النوع القابل للـذوبـان مـنها في الماء. تقلل امتصاص الكوليستيرول إلى تيار الدم، فتقلل بالتالي من مستواه ونفس الشيء تفعله مع الجـلـوكـوز مما يقاوم ارتفاع مستواه بالدم .

رررولذا فإن الحمص من الأغذية المفيدة لمرضى الكوليستيرول المرتفع ولمرضى السكر كذلك.

3 - الحمص .. وسرطان القولون :

   من النتائج التي توصل إليها الباحثون في جمعية الأبحاث الأوروبية للسرطان والتغدية European prospective Investigation into Cancer and Nutrition = EPIC أن الأوروبيين الذين تدخل في غذائهم الألياف بنسبة كبيرة تنخفض بينهم نسبة الإصابة بسرطان القولون بحوالي 40%، مقارنة بغيرهم ممن يفتقر غذاؤهم للألياف.

   والحمص من تلك الأغذية التي تمد الجسم بكمية كبيرة من الألياف.

إن هذه الألياف تقوم بعمل «تنظيف» للقولون من المخلفات والمواد الضارة، وربما المسرطنة، وتأخذها معها في طريقها خارج الجسم .. فالألياف لا تهضم، ولا تمتص ولذا تزيد من كتلة الفضلات .

4 - الحمص .. وانقاص الوزن :

   ويسبب ارتفاع نسبة الألياف بالحمص فإن ذلك يجعله غذاء مناسباً لترويض الشهية حيث يعطى إحساساً سريعاً بالشبع والامتلاء في مقابل كمية محدودة من السعرات الحرارية.

5 - القيمة الغذائية للحمص :

   يحتوى الحمص على نسبة عالية من البروتين النباتي وعلى كالسيوم وماغنسيوم بنسبة متوازية (1:1) ، وعلى قدر جيد من حمض الفوليك والبوتاسيوم كما يحتوى على السيلينيوم وهو من المعادن النادرة المضادة للأكسدة .

   وقد اشتهر الحمص عند العرب بأنه غذاء مقو للباه (الرغبة الجنسية) ويزيد في المني.

ـــــــــــــــــــــــــــ

(عدد كلمات المقال: 319 ).

منافع الحمص
منافع الحمص

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -