أخر الاخبار

ما هي آداب دخول الخلاء ؟

آداب دخول الخلاء

1 - في البيت:

- إذا أردت أن تدخل الخلاء، فإن كان معك شيء فيه ذكر الله فاتركه خارج الخلاء، "لأن النبي صلى الله عليه وسلم لبس خاتماً نَقْشُهُ :محمد رسول الله، وكان إذا دخل الخلاء وضعه" رواه الترميذي.

- سم الله قبل الدخول، وتعوذ به من ذكور الشياطين وإناثهم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن يدخل الخلاء قال :"بسم الله، اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث " رواه البخاري.

- لا تستقبل القبلة ولا تستدبرها إلا إذا كنت في البيت، فإن بينك وبين القبلة ساتراً لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال :"لا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها بغائط أو بول" رواه البخاري ومسلم.

- لا تتكلم وأنت تقضي حاجتك، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال :"إذا تغوط الرجلان، فليتوار كل واحد منهما عن صاحبه، ولا يتحدثا، فإن الله يَمْقُتُ على ذلك"رواه أحمد.

- لا تمسك ذكرك بيمينك ولا تستنجي بيمينك، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" لا يمس أحدكم ذكره بيمينه وهو يبول، ولا يتمسح من الخلاء بيمينه" رواه البخاري ومسلم.

- استنج بالماء، فإنه يكفي في إزالة النجاسة، لقول عائشة رضي الله عنها:" مُرْنَ أزواجكن أن يستطيبوا بالماء، فإني أستحييهم، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعله" رواه الترمذي.

- إذا أردت أن تخرج من الخلاء، فاخرج برجلك اليمين، وبعد الخروج قل :"غفرانك" رواه أبو داود.

2 - خارج البيت:

- إذا أردت أن تقضي حاجتك وأنت في مكان ليس فيه بيوت، فابتعد حتى لا يراك أحد،" لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد البراز انطلق حتى لا يراه أحد" رواه أبو داود.

- اجعل بينك وبين القبلة شيئا يسترك عنها، فإن لم تفعل فاقعد ناحية الشرق أو الغرب، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال :"لا تستقبلوا القبلة بغائط أو بول، ولا يستدبروها، لكن شرقوا أو غربوا " رواه البخاري ومسلم.

- إذا فرغت من قضاء حاجتك فإن كان معك ماء فاستنج به، وإن لم يكن معك ماء فلا تستنج بأقل من ثلاثة أحجار، لأن سلمان رضي الله عنه قال :"نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستنجي بأقل من ثلاثة أحجار "رواه مسلم.

- لا تتبول في الماء الساكن الذي لا يتحرك، سواء كان كثيرا أو قليلاً، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال :"لا يبولن أحدكم في الماء الراكد" رواه البخاري ومسلم.

- ابتعد عند قضاء الحاجة على الطرق التي يمشي فيها الناس وعن ظلهم، فمن فعل ذلك فيها يكون سبباً في لعن وسب من يفعله، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" اتقوا اللعَّانين :الذي يتخلى في طريق الناس أو ظلهم" رواه مسلم.

ـــــــــــــــــــــــ

المصدر:الشامل.

(عدد كلمات المقال: 425 ).

آداب دخول الخلاء
آداب دخول الخلاء



تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -