أخر الاخبار

ملخص مبسط لثلاثة دروس: ( اسم التفضيل وشروط صياغته / أسلوبا المدح والذم / أسلوب التعجب )

إعداد: صابر العلوي الواحدي

 اسم التفضيل وشروط صياغته

أ- تعريف اسم التفضيل: هو اسم مشتق مـن الفعل يأتي على وزن (أَفْعَلُ)

الذي مؤنثه (فعْلَى). ويَدُلّ اسم التفضيلِ على أن شيئينِ قد اشتركـا في صفةٍ

واحـدةٍ (كاشتـــراكِ العــلم مع المال في صـفة النفع في قولنا: العلم أنفع من المال).

ثم زادَ أحدهـما على الآخــر في هذه الصفة (حيث

زاد العلم في النفع على المال).

ويسمى ما قبل اسم التفضيـل (المفــضـل)

وما بعده (المفضل عليه).

ب- شروط صياغة اسم التفضيل(الطريقة المباشرة):

1 - يصــاغ مــن فعل لا من اسم.

2- أن يصاغ من فعل ثلاثي فـقــط.

 3- يصاغ من فعــل متصرف في الأزمنة الثلاث

(أي غير جامد، فالأفعال: عسى،حبذا،ليس بئس،شتان، أف،نعم: جامدة).

4- أن يصــاغ من فعل تـــام (أي غير ناقص مثل كان وأخواتها، وهي: كـــان،أصبح أمسى،ظل،أضحى،بات،صار،ليس،مازال،ما برح،ما انفك،ما فتئ، ما دام).

 5- أن يكون الفعــل مثبتا أي غير منفي، فلا يُسْبَقُ بحرف نفي مثل مـا أو لا.

 6- أن لا يدل الفعل على لون أو عيب مثل خَضُرَ،حَمُرَ، عَرَجَ عَوِرَ.

7- أن يكون الفعــل مبنيا للمعـــلوم غير مبني للمجهول.

 8- أن يكون الفعل قابلا للتـــفــاوت والتفاضل (فمات، وأكل، ونام غير قابلة للتفاضل).

 9- أن لا يصاغ من فعل على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء (كأحمر / حمراء . وأعور / عوراء).

 10- ألا يدل على حلية (الحلية هي الصفة الجميلة المستحبة في جسم الإنسان)

 كـ: حور (حورت عينه أي اشتد بياض بياضها وسواد سوادها)،

 وكحل (كحل الرجل أي كان أكحل العين).

   في حالة عدم توفر هذه الشروط في الفعل فإننا ننتقل إلى (الطريقة غير المباشرة)

  لصياغة أسلوب تفضيل. فإذا كان لدينا فعل يدل على لون كـ: (حمر) فإنه لا يمكن أن نصوغ

منه اسم تفضيل على وزن أفعل لدلالته على لون، لكن يمكن أن نصوغ منه أسلوب

تفضيل بطريقة غير مباشرة، مثل: " هذه السيارة أشد حمرة من غيرها ".

 فقد حولنا فعل (حمر) إلى مصدر ثم جئنا

باسم تفضيل آخر وهو (أشد) فجعلناه

قبل المصدر.

ج- تعريف المصدر المؤول: هو عبارة تتكون

من كلمتين أي من (أن والفعل)، مثل:

 المال أحق أن ينفق في أعمال الخير. فعبارة (أن ينفق) يمكن أن نؤولها إلى مصدر فنقول:

المال أحق إنفاقا في أعمال الخير.

د- حالات اسم التفضيل: 1- مجرد من أل التعريف والإضافة (محمد أكبر من أخيه).

 2- نكرة مضاف إلى نكرة (الكتاب أفضل صديق). 3- معرف بـ : أل (محمد هو الأصغر سنا).

 4- مضاف إلى معرفة (محمد أفضل الرجال).

هـ - في إعراب اسم التفضيل: يرفع اسم التفضيل فاعلا بعده ويكون (أي هذا الفاعل) ضميرا

 مستترا. مثل: (التلوث أخطر الكوارث).

التلوث: مبتدأ ... أخطر: خبر مرفوع وعلامة رفعه 

الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي التلوث، وأخطر اسم تفضيل 

وهو مضاف. الكوارث: مضاف إليه.

 أسلوبا المدح والذم

1 - تعريف المدح: المدح هو كلام يراد منه الرفع من قدر شخص ما أو شيء معين بذكر صفاتهما الحسنة.

2 - تعريف الذم: هو ضد المدح، ويكون بذكر عيوب ونقائص شخص ما أو شيء معين.

3 - مكونات أسلوبي المدح والذم: يتكون هذان الأسلوبان من ثلاثة عناصر هي: الفعل، والفاعل، والمخصوص بالمدح أو بالذم. مثل: بئس الخلقُ الكذِبُ (بئس هو الفعل، الخلقُ فاعل، الكذب هو المخصوص بالذم).

   والأفعال الجامدة التي تدل على المدح هي: نعم، حَبَّ. أما الأفعال الأخرى الجامدة التي تدل على الذم فهي: بئس، ساء، لاحَبَّ.

4 - حالات الفاعل في أسلوبي المدح والذم:

أ- معرف بأل، مثل: (نعم الرجلُ الصادقُ). ب- اسم مضاف إلى المعرف بأل، مثل: (نعم قائدُ الفتح طارق). ج- اسم موصول (من/ما) بمعنى الذي، مثل: (نعم من تحب زيدا/ بئس ما تفعله التكبرُ). د- ضمير مستتر، مثل: (نعم [هو] خلُقاً الكرمُ)، خلقا تعرب تمييز منصوب ..

أسلوب التعجب

1- تعريف التعجب: هو شعور داخلي تنفعل به النفسُ بسبب أمرٍ ما كرؤيةِ مخلوقٍ غريبٍ أو شيءٍ جميلٍ .. ويعبرُ عنِ التعجبِ بصيغٍ عدةٍ، منها صيغتان قياسيتانِ هما: "ما أفعلَ" و "أفعلْ بهِ". ونضعُ في نهايةِ جملةِ التعجبِ علامةَ التعجب: (!).

2- طريقة صياغة أسلوب التعجب: يصاغ بطريقة مباشرة على وزن (ما أفعلَ) و(أفعلْ بهِ) بالشروط العشر السابقة التي يصاغ بها اسم التفضيل (كأن يكون الفعل ثلاثيا، متصرفا في الأزمنة الثلاث .. إلخ).

   لكن إن اختل شرط من هذه الشروط العشر السابقة فإننا ننتقل إلى الطريقة الغير المباشرة لصياغة أسلوب التعجب. وهي أن نحول الفعل - الذي لم يستوف هذه الشروط - إلى مصدر، ثم نأتي بصيغة تعجب مستوفية للشروط السابقة ثم نجعلها خلف المصدر، مثل: (سَوِدَ) مصدره هو (سواد)، فنقول: (ما أشد سواد ظلام هذه الليلة !)، أو نقول: (أشدد بسواد ظلام هذه الليلة !).

   يأتي أسلوب التعجب بصيغة أخرى تسمى الصيغة السماعية (وهي صيغة غيرُ قياسية أي لا توجد فيها الصيغتان: ما أفعل وأفعل به)، مثل: يا سبحان الله !

ــــــــــــــــــــ

(عدد كلمات المقال: 772 / حجم الصورة: 45.3 كيلوبايت ).

ملخص مبسط لثلاثة دروس: (  اسم التفضيل وشروط صياغته / أسلوبا المدح والذم / أسلوب التعجب )
ملخص مبسط لثلاثة دروس: (  اسم التفضيل وشروط صياغته / أسلوبا المدح والذم / أسلوب التعجب )



 



 

 

 

 

 

 

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -