أخر الاخبار

القرنفل .. قاتل البكتيريا والفيروسات

القرنفل .. قاتل البكتيريا والفيروسات 

1 - فوائد القرنفل أكثر مما قد تتصور:

   معرفتنا بالقرنفل تكاد تقتصر على استخدامه لإكساب النكهة للشاي أو للمخبوزات واستخدام زيته مسكـنا لآلام الضروس.

   ولكن في الحقيقة أن فوائده تتعدى ذلك بكثير إن كلمة قرنفل الإنجـلـيـزية (Cloves) مأخودة من الكلمة اللاتينية (clavus) ومعناها ظفر .. وذلك لتشابه أطراف القرنفل مع شكل الأظافر المغطية للحم الأصابع.

   والقرنفل في حقيقة الأمر عبارة عن برعم زهرة غير مفتوح ومجفف وقد نشأت أشجاره في جزر التوابل القديمة أو في أندونيسيا الحالية .

   ويستخدمه كثير من سكان آسيا منشطا للدورة الدموية ومنشط لعملية حرق الغداء ( الأيض ) وهو يساعد بالفعل على التنحيف وهذا يعد أحد أسباب تمنع الأسيويين بأجسام رشيقة وانخفاض نسبة السمنة بينهم .

   ولكن لا يزال هناك فوائد أخرى مهمة اكتشفها الباحثون عن الفرنفل ..

2 - الفرنفل .. مضاد حيوی طبيعي:

    إن أهم مادة فعالة بالقرنفل أو بزيت القرنفل هي مادة إيجيبول ..(Eugenol) ووجد الباحثون أنها هذه المادة تتميز بتأثير قاتل للبكتريا والفيروسات.

    وهذه الميزة صرنا في حاجة قوية إليها في وقتنا الحالي مع انتشار الأنفلونزا (أو أنفلونزا الخنازير ) كما يستفيد بها بصفة خاصة ضعاف المناعة الذين يتعرضون لنزلات برد متكررة.

    وليس ذلك فحسب بل يتميز القرنفل كذلك بتأثير قاتل للطفيليات والأمبيا..

    ولذا فإنه يعد مشروباً فعالاً وإلى جانب هذا يعد مشروبا فعالا لتنظيف الأمعاء..

3 - القرنفل .. مضاد للسرطان:

   والباحثون بجامعة واشنطن الأمريكية اكتشفوا كذلك أن القرنفل يتمتع بتأثير مضاد للسرطان (anticarcinogenic) فعندما جهزوا محلولا من القرنفل .. ووضعوه على جلد مصاب بالسرطان وجدوا أن له خاصية كيميائية واقية ومثبطة للمرض (chemoprotective effect).

4 - القرنفل والعظام :

   ليس بالكالسيوم وحده تقوى العظام! فهناك حاجة لأملاح معدنية أخرى من بينها المنجنير، ومقدار ملعقة كبيرة من القرنفل يحتوى على الجرعة اليومية المطلوبة للمرأة من المنجنير، وأقل بدرجة بسيطة من الجرعة المطلوبة للرجل، والمنجنيز من المعادن الضرورية لبناء العظام، كما يحتاجه الجسم في عمليات تمثيل الغذاء .

   كما يحتوى القرنفل كذلك على نسبة محدودة من الكالسيوم حيث يحتوى مقدار ملعقة كبيرة على حوالي 73 مجم من الكالسيوم، ويحتوى نفس المقدار على 3 مجم من البوتاسيوم و 17 مجم من الاستيرولات النباتية و 2 جم من الألياف.

ـــــــــــــــــــــــ

(عدد كلمات المقال: 350 / حجم الصورة: 22.1 كيلوبايت).

 (منقول بتصرف).

منافع القرنفل
منافع القرنفل


 



 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -