أخر الاخبار

كتاب جاهلية القرن العشرين تأليف: محمد قطب (تنزيل)

 

 الجاهلية ليست مرحلة زمنية عابرة .. بل هي حالة قد تتكرر في الزمن والمكان

يقول محمد قطب في كتابه جاهلية القرن العشرين: " إنما الجـ.ـاهلية - كما عناها القـ.ـرآن وحددها - هي حالة نفسية ترفض الاهتداء بـ.ـهدى الله، ووضع تنظيمي يرفض الحـ.ـكم بما أنـ.ـزل الله : (( أفحكم الجاهـ.ـلية يبغون ومن أحسن من الله حـ.ـكما لقوم يوقنون )).

هي إذن مقابل معرفة الله. والاهتداء بهـ.ـدى الله. والحـ.ـكم بما أنـ.ـزل الله .. وليست مقابل ما يسمى العلم والحضارة المادية ووفرة الإنتاج.

ولم يقل القـ.ـرآن قط إن العرب كانوا في " جاهـ.ـلية " لأنهم لا يعرفون الفلك والطبيعة والكيمياء والطب .. أو لأنهم لا يعرفون النظم السياسية .. أو لأنهم قاصرون في ميدان الإنتاج المادي .. أو لأنهم خلوا من بعض الفضائل، أو خلوا من القيم على الإطلاق.

ولو قال لهم ذلك لأعطاهم البديل من نفس النوع، البديل من الجهل العلمي (معلومات) علمية فلكية وطبيعية وكيميائية وطبية .. إلخ، والبديل من الجهل السياسي نظريات سياسية مدروسة مفصلة، والبديل من القصور في الإنتاج المادي توجيهات لزيادة الإنتاج أو لتحسينه، والبديل من نقص بعض الفضائل وبعض القيم مزيدا من هذه وتلك مطلقة من أي ارتباط ..

ولكنه لم يقل لهم ذلك، ولم يكن البديل الذي أعطاهم إياه شيئا من ذلك كله .. 

إنما قال لهم إنهم جاهـ.ـليون لأنهم يحكمون أهواءهم ويرفضون حكـ.ـم الله .. وأعطاهم البديل من الجـ.ـاهلية .. الإسـ.ـلام. 

فذلك هو المقياس الذي يقيس به القـ.ـرآن الحياة البشرية .. وهو المقابل للجاهـ.ـلية، سواء جاهـ.ـلية العرب أو أية جاهـ.ـلية غيرها في التاريخ ..

ولقد قص القـ.ـرآن عن حضارات كثيرة في أمم خالية، كانت - ولا شك - أكثر تحضرا من العرب حين نزل عليهم الإسـ.ـلام، ومع ذلك اعتبرها الإسـ.ـلام جـ.ـاهـ.ـلية لأنها لا تهتدي بهـ.ـدى الله : (( أو لم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين كانوا من قبلهم كانوا أشد منهم قوة وأثاروا الأرض وعمروها أكثر مما عمروها وجاءتهم رسلهم بالبينات فما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ثم كان عاقبة الذين أساءوا السوءى أن كذبوا بآيات الله وكانوا بها يستهزئون )).

تنزيل 1

تنزيل 2

تنزيل 3

تنزيل 4

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

(عدد الكلمات: 345 / حجم الصورة: 82.9 كيلوبايت).

كتاب جاهلية القرن العشرين تأليف: محمد قطب (تنزيل)
كتاب جاهلية القرن العشرين تأليف: محمد قطب (تنزيل)

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -