أخر الاخبار

كتاب الرد الأثري المفيد على البيجوري في شرح جوهرة التوحيد تأليف: عمر بن محمود أبو عمر (تنزيل)

من هو أبو الحسن الأشعري ؟

   جاء في كتاب الرد الأثري: " .. التحق بالمعتزلة في صباه (أي أبا الحسن) ودرس مذهب الاعتزال على أبي علي الجبائي رئيس المعتزلة في البصرة .. فبرع في معرفة مذهب الاعتزال .. حتى بلغ الأربعين من عمره.
   واعتزل في بيته عدة أيام ثم صعد منبر البصرة وقال: إني كنت أقول بخلق القرآن، وأن الله لا يرى بالأبصار، وأن الشر فعلي ليس بقدر وإني تائب إلى الله معتقد الرد على المعتزلة " ص: 9.  
   وجاء أيضا في ص: 13 من نفس الكتاب: " ولذلك فبين الأشاعرة والأشعري بون بعيد بل هو بريء منهم وهم منه براء ".

هل الأشاعرة على قول أبي الحسن الأشعري ؟

   جاء في كتاب الرد الأثري: " علمنا مما تقدم أن الأشعري مر في عقيدته بثلاث مراحل وإذا أردنا نسبة الأشاعرة إلى إحدى هذه المراحل فإننا نقول جازمين أن هذا المذهب المنسوب إليه هو منسوب إلى المرحلة الثانية ومن هنا نعلم أن نسبة الأشاعرة إليه نسبة غير صحيحة.

   فحال الأشاعرة وعقيدتهم فيها الخروج عن عقيدة السلف وفيها اتباع الكلام المذموم في دلائلهم وحججهم ولذلك عدها كثير من أهل العلم من فرق البدع المذمومة "ص: 12.

   وجاء أيضا في ص: 16 الكلام على كتاب مفيد المستفيد (وهو كتاب البيجوري الذي شرح فيه جوهرة التوحيد): " والخطورة العظيمة مع ما في الجوهرة وشرحها على يد البيجوري من طامات عقدية تخرجها من أن تكون من كتب أهل السنة والجماعة إلا أن كثيرا من طلبة العلم يجهلون خطورتها بل كثير منهم يظن أنها تمثل أهل السنة والجماعة وعقيدتهم فكان لزاما علي أن أتصدى لهذا الأمر وأكشف عوار مباحثها وعقائدها.

   وقد رأى بعض المتأخرين من الأشاعرة أن يختصر الشرح محاولا إخراج بعض الطامات التي فيها إلا أن الخرق قد اتسع على الراقع كيف لا وهي مليئة مشحونة بمقالات أهل البدع وألفاظ المتكلمين وعقائد المخالفين فلم يغنهم اختصارهم شيئا ولا مسح السواد عن وجهها القبيح بل زادها ضغثا على إباله ".

تنزيل 1

ــــــــــــــــــــــــــــ

(حجم الصورة: 52.5 / عدد الكلمات:  ).

كتاب الرد الأثري المفيد على البيجوري في شرح جوهرة التوحيد تأليف: عمر بن محمود أبو عمر (تنزيل)
كتاب الرد الأثري المفيد على البيجوري في شرح جوهرة التوحيد تأليف: عمر بن محمود أبو عمر (تنزيل)

 


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -