أخر الاخبار

كتاب واقعنا المعاصر تأليف: محمد قطب (تنزيل)

 رأي محمد قطب في مناهج التعليم عندنا

قال محمد قطب في كتابه (واقعنا المعاصر) ص 480 - 481: " لا شك عندنا في أن مناهج الدراسة في مدارسنا ومعاهدنا ذات صبغة جاهـ.ـلية صارخة، وضعها لنا أعـ.ـداؤنا ليفتنونا عن إسـ.ـلامنا، كما بينا من قبل في الحديث عن الغـ.ـزو الفكري، واستخدام مناهج التعليم أداة من أكبر أدواته وأخطرها. ولو لم يكن من هذه المناهج غير بثها الدائم لدعاوى الوطـ.ـنية والقومية، والعلمانية والاشتراكية .. وإشادتها الدائمة بالذين لا يحكـ.ـمون بما أنـ.ـزل الله .. لكفى بذلك إثما. ولكنها في الحقيقة لا تكتفي بذلك في أي مرحلة من مراحلها، إنما تنشئ ثقافة وعلما مضادا للديـ.ـن، يهدف في النهاية إلى إخراج العـ.ـباد من عبـ.ـادة الله.

   ولا شك عندنا من جانب آخر في إخلاص الشباب الذي يقرر الانصراف عن هذه الثقافة الجـ.ـاهلية والانقطاع - فجأة - عن التعليم. ولكنه رغم ذلك يخطئ بهذا التصرف خطأ بالغا يدل على نقص في البصيرة .. ولقد كررنا مرارا في هذا البحث أن الإخلاص وحده لا يكفي، ولا بد معه من البصيرة كما وجـ.ـه الله ورسـ.ـوله صلى الله عليه وسلم: (قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصـ.ـيرة أنا ومن اتبعني وسـ.ـبحان الله وما أنا من المشـ.ـركين).

   والأمر الذي يغفله الذين يتصرفون على هذا النحو ينطوي على عدة جوانب:

الجانب الأول: أننا إذا انصرفنا كلنا عن تعاطي العلم والثقافة بحجة أنه علم جاهـ.ـلي وثقافة جاهـ.ـلية، فسيكون هذا من أسلحة أعـ.ـدائنا التي يستخدمونها ضدنا، فسيرتبط الجهل بالدعوة في حس الناس، وسيرتبط العلم بالإعراض عن الديـ.ـن والانسلاخ منه، وتلك هي الحالة التي كان الأمر قد صار إليها قبل الصـ.ـحوة الإسـ.ـلامية، وكانت هي ذاتها مما استغله الأعـ.ـداء لتنفير الناس من الديـ.ـن، ولقد كانت مزية الصـ.ـحوة الإسـ.ـلامية - كما أسلفنا في مبدأ الحديث عنها - أن القائمين بالدعوة الجديدة هم من (الأفندية) الذين تلقوا الثقافة الجديدة التقدمية، ولكنهم مع ذلك عادوا إلى الديـ.ـن ..".

تنزيل 1

تنزيل 2

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

(حجم الصورة: 93.5 كيلوبايت / عدد الكلمات: 309 ).

كتاب واقعنا المعاصر تأليف: محمد قطب (تنزيل)
كتاب واقعنا المعاصر تأليف: محمد قطب (تنزيل)

 

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -