أخر الاخبار

كتاب المعتصر شرح كتاب التوحيد تأليف الشيخ علي بن خضير الخضير (تنزيل)

1- مقتطفات من الكتاب: 

تعريف الشفاعة لغة واصطلاحا:

قال الشيخ علي بن خضير الخضير في (المعتصر) في تعريف الشفاعة: " الشفاعة: مصدر شفع يشفع شفاعة مأخوذة من الشفع: وهو ضم الواحد إلى الواحد، وهو ضد الوتر.

   وأما التعريف الاصطلاحي: طلب الخير للغير، فإذا طلبت له خيرا أو أن يدفع عنه شر فهذه هي الشفاعة " ص: 97-98.

 ما أقسام الشفاعة ؟

   وقال أيضا في أقسام الشفاعة: " 1- شفاعة منفية. 2- شفاعة مثبتة. أما الشفاعة المنفية: فهي التي تطلب من غير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله، وسمّيت منفية لأنه جاء نفيها في القرآن .. / الشفاعة المثبتة: وهي التي تطلب من الله، وهذه لا تكون إلا لأهل التوحـ.ـيد " ص: 98.

ما حكم طلب الشفاعة من الحي القادر ؟

   وقال أيضا في حكم طلب الشفاعة من الحي القادر: " 1- إن طلبت منه أمرا مباحا يقدر عليه فهذا فيه مساعدة، دل عليه قوله تعالى: (( من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها )) [النساء: 85]. 2- وإذا طلبت منه ما لا يقدر عليه لوجود مانع من العجز والضعف ويقدره غيره، فهذا يعتبر من باب السفه. 3- أن تطلب منه ما لا يقدر عليه إلا الله، فهذا من الشـ.ـرك الأكبر " ص: 98.

الرد على معظمي أهل القبور في مسألة طلب الشفاعة من الأموات:

   وذكر الشيخ في المعتصر بعض الشبهات التي يتعلق بها عبّاد القبـ.ـور، ويعتقدون أنها تبيح لهم طلب الشفاعة من المقبـ.ـورين والصالحين، فقال: " الأولى: استدلوا بحديث عثمان بن حنيف في التشفع بالرسول صلى الله عليه وسلم، والحديث هو ما يعرف بحديث الضرير أو الأعمى، وهو أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ادع الله أن يعافيني، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: (إن شئت دعوت لك فبرئت، وإن شئت صبرت فهو خير لك، فطلب منه الدعاء، فقال له: توضأ ثم قل: اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم).

   والرد على الحديث من جهتين: 1- من جهة السند: ضعيف فيه عيسى بن أبي عيسى، قال الحافظ: والأكثرون على تضعيفه. 2- أن يقال: (أن قوله أتوجه إليك بنبيك محمد) المقصود فيه دعاء نبيك محمد، لأنه في أول الحديث قال: إن شئت دعوت لك، وطلب منه أن يدعو ليستجيب الله لدعاء النبي صلى الله عليه وسلم " ص: 99.

2- تنزيل الكتاب:

تنزيل 1

تنزيل 2

تنزيل 3

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(حجم الصورة: 167.9 كيلوبايت / عدد الكلمات: 396 ).

كتاب المعتصر شرح كتاب التوحيد تأليف الشيخ علي بن خضير الخضير (تنزيل)
كتاب المعتصر شرح كتاب التوحيد تأليف الشيخ علي بن خضير الخضير (تنزيل)





تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -