أخر الاخبار

سيرة مختصرة للشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي من كتاب جامع آثار الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي (تنزيل)

   لقاء مع فضيلة الشيخ العلامة حمود بن عقلاء الشعيبي

   هذا لقاء أجراه الشيخ عبد الرحمن بن محمد الهرفِ مع فضيلة الشيخ العلامة حمود بن عقلاء الشعيبي رحمه الله فِي شهر ذي الحجة عام  1421هـ ، وهو لقاء مسجل فِي شريط منشور على الموقع الرسمي للشيخ العلامة حمود بن عقلاء الشعيبي رحمه الله ،وقد قام بتفريغه الأخ الفاضل أبو سليمان جزاه الله خيرا ،وقد قمت بمراجعته وتصحيحه فإذا وجدت قوسين مثلا ]....[ فمعناه أنه لم نستطع معرفة الكلام المسجل بسبب رداءة التسجيل ولعدم وضوح الصوت فِي بعض المواضع ،وأحب أن أبين للقارئ الكريم أن ما كتب فِي الحواشي هو من كلامي.

 الهرفِي : بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله. أما بعد .
فهذا اللقاء مع فضيلة الشيخ حمود العقلاء حفظه الله ورعاه ، يتناول نبذة من ترجمته وسيرة حياته ؟

السؤال الأول : مولد فضيلة الشيخ ونشأته:

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم . أنا ولدت عام 1346 هـ ،فِي بلدة الشقه، قرية من القرى التابعه لمدينة بريدة ونشأت فِي أسرة فلاحة فقيرة، وعندما بلغت السنة الخامسة أدخلني والدي رحمه الله فِي المدرسة التي في القرية، تدرس القرآن والكتابة فقط، تسمى الكتّاب..  وأكملت معرفة الهجاء وبدأت بجزء عم وعندما وصلت إلى سورة عبس أصبت بالجدري وفقدت بصري وبعد أن تماثلت بالشفاء أعادني رحمة الله عليه إلى المدرسة والدي لحرصه علي وعلى مستقبلي، وبدأت بقراءة القرآن حفظا لأني كنت لا بصر أعمى وعمري في ذلك الوقت قريب سبع سنوات بعد أن فقدت بصري وكان عمري يمكن ما يقارب سبع سنوات، وبدأت بحفظ القرآن .. وبعد أن درست اثنا عشر عاما أكملت القرآن حفظا إلا البقرة وآل عمران، أما غيرهما من القرآن فقد حفظته والحمد لله وأنا في الثانية عشر من عمري، وبقيت في البلدة إلى عام 4411، فانتقلت إلى الرياض لطلب العلم في ذلك العام فبدأت بالقراءة على الشيخ عبد اللطيف بن إبراهيم رحمه الله ولأنه كان في ذلك الوقت هو الذي يدرس الطلاب المبتدئين، بدأت بقراءة الآجرومية في النحو وثلاثة أصول في التوحـ.ـيد، والرحبيه في الفرائض، ووفقني الله للفهم في النحو وكان عند الشيخ ما لا يقل عن أربع مئة طالب كلهم لا يعرفون شيء من النحو ولهم عشرات السنين يقرؤون عنده، وأنا وفقني الله لمعرفة بعض القواعد في النحو .. وكان من ضمن المشايخ الذين تلقيت عنهم العلم في الكلية الشيخ عبد العزيز ابن باز .. والشيخ عبد الرحمن الأفريقي رحمه الله في الحديث   أما الأعمال التي قمت بها كانت التدريس فقط عندما تخرجت عام 76، وبدأت السنة الدراسة عام 77، عينت مدرسا في المعهد العلمي، درست الحموية للطلاب في السنة الخامسة وفي عام 78 نقلت إلى كلية الشريعة يعني درست فيها. (انتهى).

ولمتابعة تفاصيل سيرة الشيخ وكذا لتنزيل كتاب جامع آثار الشيخ العلامة حمود بن عقلاء الشعيبي انقر على:

تنزيل

ــــــــــــــــــــــــــــ

(المصدر: جامع آثار الشيخ العلامة حمود بن عقلاء الشعيبي، من ص: 4 إلى ص: 6 / عدد الكلمات: 475 / حجم الصورة: 71.2 كيلوبايت ) .

سيرة مختصرة للشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي من كتاب جامع آثار الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي (تنزيل)
سيرة مختصرة للشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي من كتاب جامع آثار الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي (تنزيل)

 

  

 

 

 

 

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -