أخر الاخبار

الشخير عند الأطفال

 الشخير عند الأطفال

Sonring

     من المشكلات التي تواجه الأمهات على الدوام قلق الأم على طفلها، حين تسمعه ((يشخر)).. وهو ذلك الصوت المزعج الذي يصدر من مؤخرة الأنف.. ويستوي الكبار والصغار في ذلك ..

     وهذا الصوت يصدر من الكبار أثناء النوم وفي الأطفال يصدر عنهم في يقظتهم ومنامهم ... والدافع أن الشخير (أو الخنفرة) في الأطفال تصبح أمرا معتادا- لفترة من الوقت .. تصل إلى حوالي أربعة أشهر من ميلاد الطفل..

     تتحسن هذه الحالة عند الطفل تلقائيا.. كلما امتد به العمر .. فالطفل في بداية حياته يكون غير متمكن من التحكم في الجزء المتحرك في فمه وهو ما يسمى (باللهاة) وكلما كبر الطفل يستطيع أن يتحكم في هذا الجزء المتحرك في فمه.. وتنتهي المشكلة...

      هذا الجزء.. هو جسم لحمى يقع فوق الأحبال الصوتية المباشرة. وهو جسم لين للغاية عند بعض الأطفال .. الشكل الذي يجعل هذا الجسم يشفط إلى أسفل ويهتز. مما يسبب شخشخة عالية، أو شخير متصلا مزعجا أثناء الشهيق.. والواقع أن الطفل وإن كان يبدو أنه مختنق إلا أنه يستطيع أن يستمر في التنفس بتلك الطريقة باستمرار. وهذا الصوت لا يحدث إلا إذا كان الطفل يتنفس بسرعة وقوة..

     وعادة ما يختفي هذا الصوت عندما يهدأ الطفل أو ينام .. ويتحسن الحال إذا نام الطفل على بطنه.. وغالبا ما يختفي الصوت عندما يكبر الطفل.

نصائح للأم:

1-  لا تنزعجي عند سماع صوت ( الخنفرة) أو الشخير عند طفلك.

2- من المهم أن تفهم الأم أن الطفل في عمر شهر حتى سن أربعة شهور أو خمسة شهور ممكن أن تصدر منه هذه الأصوات من أنفه وما يطلق عليها الخنفرة !!

3- تهتم الأم اهتماما خاصا بالطفل في حالة وجود مثل هذه الأصوات ..

وتنظيف الأنف  عامل ضروري لحماية الطفل من تراكم إفرازات الأنف داخل الأنف، وربما تتجمد وتصبح عائقا أمام تنفس الطفل .. ويصبح الأمر أمام الأم مشكلة. ولكن واقع الحال أنها شيء يمكن  التغلب عليه بقليل من الاهتمام وكثير من النظافة.

4-  أأمن الأشياء لنظافة أنف الطفل هو محلول الملح ( 0.9Saline ) هو أأمن السوائل لمعالجة انسدادات الأنف. تضع الأم نقطة في كل فتحة أنف .. من 3-4 مرات يوميا.. أو غمس قطعة قطن (أو شاش طبي) في  المحلول وتنظيف الأنف بها.

5-  ننصح الأم بعدم استخدام نقط الأنف مثل (أو ترفرين نقط الأطفال) .. (Otrifin (injant chops .. ويكون الأمر بتوجيهات من الطبيب المعالج.. فتأثير هذه النقط على الغشاء المخاطي المبطن للأنف تأثير غير صحي ..

6-  إذا كانت الحالة (حالة الخنفرة) أو الشخير مزعجة وبصورة غير طبيعية فلا بد إذن من مراجعة الطبيب على وجه السرعة، وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، والتأكد من عدم وجود لحمية في أنف الطفلNasal polypi  أووجود تضخم غير طبيعي في حلق الطفل (تضخم في حجم اللوزتين).((Tonsilar hypertrophy.

وذلك مما يسبب الشخير أو الخنفرة عند الطفل لكن الأمر هنا يبدو مزعجا لأن تنفس يصبح عبر طبيعي، ويصاب الطفل بضيق في التنفس يسبب الإزعاج للأم والطفل على السواء...

7- تُشَدّد على مراجعة الطبيب .. إذ أن المشكلة قد تبدو أكثر من مجرد انسدادات من إفرازات الأنف .. قد يكون هناك سبب عضوي: مثل:

1-  انسداد جزئي للبلعوم و الحنجرة.

2-  وجود أجسام غريبة أو مخاط كثيف.

3-  قد يكون الانسداد في جدار البلعوم أو الحنجرة كالارتشاحات الناتجة عن الالتهابات.

4-  وقد يكون هذا الضيق نتيجة ضغط على جدران البلعوم و الحنجرة من الخارج .. لوجود أورام حولها.

5-  وجود عيوب (خلقية).

لا أميل إلى هذا التعبير حيث أن الله خـ.ـلق الإنسـ.ـان في أحسـ.ـن تقويم ويمكن أن تسمى عـ.ـيـ.ـوب يولد بها الطفل.

ــــــــــــــــــــــــــ

(منقول. / عدد الكلمات: 559 كلمة. / الصورة: 109.3 كيلوبايت).

الشخير عند الأطفال
الشخير عند الأطفال

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -