أخر الاخبار

أم معبد الخزاعية وبكارة الهلالية وأم الهيثم المنقرية

أم معبد الخزاعية 

   من ربات الفصاحة والبلاغة ... وصفت النـ.ـبي صلى الله عليه وسلم فقالت : رأيت رجلا ظاهر الوضاءة، أبلج الوجه، حسن الخلق، فلم تغبه تجلة، ولم تزريه صقلة، وسيما قسيما، في عينيه دعج، وفي أشفاره وطف، وفي صوته صحل، وفي عنقه سطع، وفي لحيته كثاثة، أحور أكحل، أزج، أقرن .. إن صمت فعليه الوقار، وإن تكلم سما وعلاه البها، فهو أجمل الناس وأبهاه من بعيد، وأحلاه وأحسنه من قريب، حلو المنطق، فصل لا نزر ولا هزر، كان منطقه خرزات نظم يتحدرن ربعه، ولا تشنؤه من طول، ولا تقتحمه العين من قصر، غصن بين غصنين، فهو أنضر الثلاثة منظرا، وأحسنهم قدرا، له رفقاء يحفون به، إن قال أنصتوا لقوله، وأن أمر تبادروا إلى أمره، محفود محشود، لا عابس ولا مفند.

بكارة الهلالية

   شاعرة من شواعر العرب، وفصيحة ذات بیان .. هي خالة ميمونة زوج النبي ...

   استأذنت على معاوية، وكانت قد أسنت وعشي بصرها، ترعش بين خادمين لها، فسلمت ثم جلست، فقال معاوية : كيف أنت يا خالة ، قالت: بخير يا أمير المؤمنين .. قال: غيرك الدهر. قالت: كذلك هو ذو غير، من عاش كبر، ومن مات قبر. وكان معه بعض جلسائه ، فذكروا معاوية بما أقرضته من شعر يوم صفين .. ثم سكتوا ...

   فقالت: يا معاوية كلامك أعشى بصري، وقصر حجتي وأنا والله قائلة ما قالوا، وما خفي عليك مني أكثر، لا أدفع ذلك بتكذيب ، فضحك وقال : ليس يمنعنا ذلك من برك، اذكري حاجتك.. قالت : أما الآن فلا.

أم الهيثم المنقرية 

   من ربات الفصاحة والبلاغة .. قالت عندما مات الأحنف بن قیس في الكوفة ... لله درك من مجئ في جنين، ومدرج في كفن، فنسأل الذي فجعنا بوجهك وابتلانا بفقدك أن يجعل سبيل الخير سبيلك، ودليل الخير دليلك، وأن يوسع لك في قبرك ويغفر لك يوم حشرك، فوالله لقد كنت في المحافل شريفا، وعلى الأرامل عطوفا، ولقد كنت في الحي مسودا وإلى الخليفة موفدا، ولقد كانوا لقولك مستمعين ولرأيك متبعين.

   حدث عمر بن خالد العثماني، قال: إعتلت أم الهيثم فذهبت وأبو عبيدة نعودها، فقلنا: يا أم الهيثم كيف تجدك؟ قالت: كنت وحمى بالدكة، فشهدت مأدبة ، فأكلت جبجبة من صفيف هلعة فاعترتني زلخة، فقلنا: يا أم الهيثم أي شيء تقولين؟ قالت: أو للناس كلامان، والله ما كلمتكم إلا بالعربي الفصيح).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

(المصدر: نساء صالحات / حجم الصورة: 100.7 كيلوبايت / عدد الكلمات: 378 كلمة).

أم معبد الخزاعية وبكارة الهلالية وأم الهيثم المنقرية
أم معبد الخزاعية وبكارة الهلالية وأم الهيثم المنقرية

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -