أخر الاخبار

جهاز التنفس لدى الإنسان

تصدير (عاطف لماضة)

     بين يدي الحديث من مشاكل الجهاز التنفسي عند الأطفال فإننا لا بد وأن نعطي نبذة عن التراكيب التشريحية للجاز التنفسي.. عموما .. فمعرفة مسارات التنفس .. من شأنه أن يضع أيدينا على أقراب الطرق للتعامل مع مشاكل التنفس استرشادا بالطبيب المعالج..

     فقناعتي بضرورة  الثقافة الصحيحة للأم والأب ( الوالدين) ضرورة الحياة، وضرورة صحة، وضرورة تربية.. و الوالدين.. عندما تكون لديهم خلفيات ثقافية .. عن أمور مرتبطة بصحة الطفل، وطرائق التربية.. فإن  التعامل مع الطفل ومشكلاته يصبح ميسورا. إلى حدٍ بعيد..

وتبدأ مشكلات التنفس مع الأنف.

1-  وما الأنف ؟

يبدأ التنفس من الأنف. أو فتحتي الأنف.

 فالأنف – كما هو واضح للعيان – مقسم إلى: تجويفتين  يفصلهما حاجز..

كل تجويف يشبه .. الغرفة .. الغرفة لها سقف، و أرض، وجدران، وبوابتان.

هكذا تجويف الأنف.. كل تجويف أشبه بغرفة تبدأ الغرفة – أي تجويف الأنف- بدهليز. الدهليز – يلي البوابة – مباشرة.. الدهليز مغطى من الأمام بالجلد الذي يحوي الشعيرات.. يبطن الدهليز من الداخل غشاء المخاطي..

ذلك صنع الله الذي أتقن كل شيء... ومن  صنع الله العزيز.. الخلاق ... البارئ المصور.

   إن هذه الشعيرات التي تغطي مداخل الأنف تنقي الهواء من الأتربة، والجراثيم، وكل ما هو غريب الهواء. من حشرات صغيرة، وأجسام ضارة. ودعونا نتعرف على حكمة الله تعالى في خلقه وآياته..

فوظيفة الأنف التي خلقها الله تعالى..

التنفس .. و حراسة الجهاز التنفسي..

2-  التنفس

فهو يتكون من مرحلتين:

الأولى ..  مرحلة (  الشهيق)...

الثانية .. مرحلة: ( الزفير)...

ولا غناء للإنسان عن إحدى المرحلتين، فلو أن حياة  الإنسان شهيقا على الدوام.. لاحترقت الرئتين. ولو أن حياة الإنسان زفيرا على الدوام لمات الإنسان !!

 لذلك فإن  من تمام صنع الله تعالى .. أن يكون التنفس على مرحلتين؛ الشهيق والزفير. و التنفس حياة .. كل الكائنات.

وهو نعمة الله تعالى التي أمد الكائنات من خلالها بالطاقة.

و عملية التنفس في الإنسان.. هي انتقال غاز الأكسجين .. من الجو إلى خلايا الجسم وخروج ثاني أوكسيد الكربون .. وبخار الماء .. من الخلايا للجو.

       ومن خلال التنفس .. يحصل جسم الإنسان على حاجاته من O2  اللازم لاحتراق الغذاء و الحصول على الطاقة. ولا تقتصر عملية التنفس على الجهاز التنفسي فحسب بل إن الدم يشارك في عملية التنفس الدقيق فإلى الرئة يحمل الدم ثاني أكسيد الكربون، ويتم تبادله مع الأكسجين داخل الرئة.

     ويعود الدم حاملا الأكسجين من خلال الأوردة الرئوية. فيصبح دما شريانيا صالحا لغذاء الجسم ويتم توزيعه على الخلايا في دقة ونظام بديع.. وعملية الشهيق.. عملية تتجلى فيها إرادة الله تعالى.. وقدرته وهيمنته.

الله تعالى خلق للإنسان في المخ مركزا للتنفس في منطقة النخاع المستطيل.

Respiratory center هذا المركز يرقد إلى جوار مراكز أخرى كمركز الحرارة (Heat center) ومركز القي [  [لم نفهم معنى هذه اللفظة وهي : Vomiting center . وآخر مركز يتعرض للتلف و التوقف هو مركز التنفس.

.. ينظم مركز التنفس عملية التنفس.. فعندما تبدأ عملية الشهيق يرسل المخ إشارة عصبية (بعد أن وصلته  هو إشارة بنقص الأكسجين وحاجة الإنسان إلى التنفس).

    هذه الإشارة العصبية تحملها الأعصاب إلى العضلات الموجودة بين الضلوع.. والعضلة العصبية الغشائية ( الخاصة بالقص) فترفع الضلوع وعضلة القص لتوسع القفص الصدري فيستوعب الهواء الداخل إلى الرئة..

كذلك.. تنقبض عضلة الحجاب الحاجز وتهبط إلى أسفل بمقدار 105 سم نحو البطن.. فيزيد حجم التجويف الصدر.

    إذن.. حين ترتفع الأضلاع وتبرز للخارج، وحين تنخفض عضلة الحجاب الحاجز.. فإن ذلك يؤدي إلى تمدد الرئتين.. وتمتلئ بالهواء.

يدخل في هذه العملية حوالي نصف لتر من الهواء إلى الرئتين. وقد لوحظ أنه عند اتساع القفص الصدري قبل الضغط داخل الرئة بمقدار2 ميلمتر زئبق عند الضغط الغلاف الجوي فيندفع الهواء من الضغط الأعلى إلى الأقل حتى يدخل هذا الحجم من الهواء.. يتعادل الضغط ويتوقف دخول الهواء !!!

)  صنع الله الذي أتقن كل شيء) فإذا تمت عملية الشهيق.. وامتلأت الرئة بالهواء وتم تبادل الغازات داخل الرئة بين الدم والحويصلات الهوائية يرسل المخ إشارات (أن كفى) .. تكتفي الرئة بهذا القدر من الهواء، وآن الأوان لكي يخرج الهواء لتتهيأ الرئة لاستقبال وافد جديد فضلا من الله ونعمه .. حينئذ تسترخي عضلات الشهيق ويرتفع الحجاب الحاجز، تنخفض الأضلاع. يضيق الصدر، يضغط على الرئتين|.. فيندفع الهواء المحمل بثاني أكسيد الكربون إلى الخارج.. وتضغط عضلات البطن، ويخرج نصف لتر من الهواء إلى الخارج..

من آيات الله تعالى في خـ.ـلق الإنسان

    قدمنا أن الجاز التنفسي يبدأ بفتحتي الأنف.. وأن الأنف مقسم إلى تجويفين يفصلهما حاجز.. وكل تجويف يشبه غرفة لها سقف، وأرض، وجدران، وبوابتان، و الغرفة مقسمة إلى ثلاثة أجزاء..

الجزء الأول:

     يبدأ بدهليز البوبة مباشرة.. ومغطى من الأمام  بالجلد الذي يحمي شعيرات، ويبطن من الداخل غشاء مخاطي..

الجزء الثاني.. خاص بالتنفس.

الجزء الثالث .. خاص بحاسة الشم.

ومن دلائل قدرة الله تعالى..

1-  أن جعل من الأنف حارسا للجهاز التنفسي.

    فعقب البوابة كما بينا- توجد شعيرات تمنع دخول الحشرات الصغيرة.. والأجسام الضارة. كما أن هناك ميكانيكية لطرد الأجسام الغريبة بقوة من الأنف.. عن طريق (العطس)..

     فللأنف أعصاب حساسة تنقل إلى المخ إشارة سريعة فيوجه المخ أوامره .. فتنبض العضلات، فيندفع الهواء خارجا تحت ضغط كبير؛ ليقذف بالجسم الغريب إلى خارج الجسم .. ونحمد الله تعالى على نعمه العطس .. لما لها من فائدة عظيمة و حيوية في حماية الجهاز التنفسي.

2-... ويعتبر الأنف جهاز تكييف للجهاز التنفسي وللأنف شبكة أوعية دموية كثيفة تعمل على تنظيم درجة الهواء الداخل  إلى الجسم فلو كان الهواء ساخنا قللت من درجة حرارته لتتعادل مع حرارة الجسم، وبذلك لا يضر الهواء الساخن الجهاز التنفسي.

     وهكذا مع الهواء البارد جدا.. فإن  الشعيرات الدموية تعمل على تدفئة الهواء البارد حتى لا يسبب ذلك الهواء ضررا للجهاز التنفسي.

3-  يبطن الأنف بغشاء مخاطي وردي اللون، به أهداب صغيرة دقيقة تتحرك في انتظام إلى مؤخرة الأنف لتدفع الإفرازات إلى البلعوم، وهو يفرز سائلا مائيا. هذا السائل يرطب الغشاء المخاطي ويغسله وتدفعه الأهداب بما يحمل من ميكروبات وكائنات دقيقة ضارة ليتخلص منها الجسم..

     وعندما يبكي الإنسان فإن طعم هذا السائل ينتقل إلى فم الإنسان لأن الدموع تندفع في القناة الموصلة بين الأنف والعين، فيشعر الإنسان بطعم السائل مالحا. أما مخاط الأنف فيقتنص الكائنات الدقيقة، ويقتلها لأنه يحتوي على إنزيم قاتل للبكتريا.

4- من وظائف الأنف الشم..

5- يساعد الأنف في إخراج الصوت وتحسينه، يظهر ذلك واضحا عند إصابة الإنسان بنزلات البرد، فالأنف يضفي على الصوت لمساته الأخيرة مع الأحبال الصوتية..

ـــــــــــــــــــــــــــ

(الصورة: 76.4 كيلوبايت).

جهاز التنفس لدى الإنسان
جهاز التنفس لدى الإنسان

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -