أخر الاخبار

معنى أذرع وأذف أذكر وأذلق وأراب وأراح وأراع واربد والأربعاء وارتاب وارتاح

 

أذرع يذرع إذراعاً: ـ في الكلام: أكـثـر فـيـه؛ أمـلـنـا حيـن أذرع في الـكـلام. ـ الـقـيء: أخرجه؛ ظـل يشعر بالضيق حتى أذرع القيء.

أذف يذف إذفـافـا:ـ الـجـريـح وعليه: أجهز عليه وأماته؛ قال الـقـائـد لـجـنـوده ينبغي ألا يقدم أحدكم على إذفاف الأسرى.

أذكر يذكر إذكاراً: ـ ـه الشيء: جعله يـذكـره؛ أذكـره الـمـوضـوع بعد أن نسيه. ـ ـه: جعله يتكلم به أو يـذكـره فـيـجـري بـه على لسانه؛ أراد ألا يذكر النبأ المحزن ولـكـن صـديـقـه أذكـره إياه. ـ ت الـمـرأة: ولدت ذكراً أو تـشـبـهـت بـالـذكـور. ـ الـحـق عـلـيـه: أظهـره وأعلنه. 

أذلـق يـذلـق إذلاقاً: ـ الـسـكـيـن: سنها وأحـدهـا؛ أذلـق الـسـكـيـن ليقطع بها اللحم. ـ ـه الـصـوم: أهـزلـه ـ ـ الـسـراج: أضـاءه؛ أذلـق السراج وحمله باحثاً عن مصدر الـصـوت. ـ ـه: أقـلـقـه؛ أذلـقـنـي هـزال الـولـد فـعـرضـتـه عـلى الطبيب. ـ الرمي أو في الرمي: أسرع فيه.

أراب يريب أرب إرابة [ريب]: - الـشـخـص: صـار ذا ريبة، أي ذا ظن أو شك أو تهمة. ـ ـه الأمر: سبب له الشك والظـن؛ أرابتني مراوغته فتجنبته . ـ ـه منه الأمر: أساء به الظن؛ أرابنا - منه حديثه أستاذنا . ـ ـه: أقلقه وأزعجه .

أراح يـريـح أرح إراحـة [روح] - ه: جـعـلـه يـهـدأ ويـطـمـئـن، أي يستريح/ أراح نفسه، أي جعلها تطمئن أراح ضـمـيـره/ أراح أعصابه/ أراح عينيه. - ه. ـ الشخص: استراح، أي هدأ وسكن واطمأن. ـ على فلان حقه: رده إليه؛ أراح عن عليه قرضه بعد طول انتظار.

أراع يريع أرع إراعـة[ربع]:. الزرع: فلان: نما نـمـا وزاد. ـ . زرعه. ـ الشيء: زاده ونماه؛ بذل جهده في العناية بأرضه فأراع زرعها وعطاءها.

اربد يـربـد اربـداداً: صـار أربـد اللون، أي أكـدر أو صار ذا لـون أحمر فيه سواد/ اربدت السماء، أي امتلأت بالغيوم/ اربد وجهه، أي تغير لونه من الغضب.

الأربعـاء : أحد أيام الأسبوع بين الثلاثاء والخميس، مث أربعاوان وأربعـاءان ج أزيـغـاوات وأربعاءات.

ارتـاب يـرتـاب إرتـب ارتـيـابـاً [ريب]: ـ بـه وفـيـه شـك بـه. - بفلان: اتـهـمـه أو رأى مـنـه مـا يجعله يشك فيه ويظن السوء؛ رآه يطوف حول البيت فارتاب في أمره وظنه لصاً.

ارتـاح يـرتـاح إرتـح ارتـيـاحـاً [روح]: سـرّ ونـشـط أو هـدا واطمان؛ ارتاح باله/ ارتاح من التعب. ـ إليه اطمأن إليه؛ ارتاح إلى صديقه فكشف له سره. ـ الله له برحمته: أنقذه بليته؛ كانت مصيبته عظيمة لو لم يرتح الله له من برحمته 

معنى أذرع وأذف أذكر وأذلق وأراب وأراح وأراع واربد والأربعاء وارتاب وارتاح



تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -