أخر الاخبار

معنى ارتكز وارتمى و ارتهن وارتوى وأرجل وأرسل وأرغم

المعجم المدرسي للطلاب

ارتكز يرتكز ارتكازا: ـ الشيء: ثبت؛ ركزت الرمح في الأرض فارتکز/ ارتكز هذا الموضوع في ذهني. ـ على الشيء: اعتمد عليه أو استند إليه؛ ارتكز في المناقشة على حجج وبراهين صحيحة.

ارتـمـى يـرتـمـي ارتـم ارتـمـاء [رمي]: ـ الـرجـلان: أطـلـق كـل منهما على الآخـر مـا يـصـيبه؛ يـرتـمـيـان بـالـرصـاص/ يرتميان بـالـتـهـم. -: أصيب؛ رمى الصياد الطائر فارتمى. ـ: ابتغى الصيد؛ خرج الصياد يرتمي.

 ارتهن يرتهن ارتهانا: ـ الشيء منه: أخذه بدين؛ ارتهن لوحات الفنان حتى يسدد هذا دينه. - بالأمر: تقيد به؛ ترتهن موافقتي على المشروع بموافقة شريكي في العمل.

ارتـوى يـرتـوي إرتـو ارتـواء [روي]: ـ مـن الـمـاء: شـرب وشبع؛ سـقـيـث الـشـجـر جــداً فارتوی/ قدمت للعطشان ماء فارتوی. ـ ث مفاصله: غلظت واعـتـدلـت؛ يبدو أن الـدابـة قـد ارتوت مفاصلها. ـ الحبل: كثرت قواه وغلظت من شدة الفتل.

أرجـل يـرجـل إرجـالا: ـ ـه : أمهله؛ أرجله في تسديد الديون. ـه: جعله راجلاً غـيـر راكب ، أي يمشي على رجليه؛ أرجله وأبى أن يصحبه في سيارته. ـ ت الـمـرأة: ولدت ذكـراً؛ فـرحـث إذ أرجلت .

أرسل يرسل إرسالاً: ـ ـه: بعث به/ أرسل لصديقه هدية ثمينة. ـ ـه: أطلقه من غير قيد؛ أرسلت الفتاة شعرها/ أرسل نفسه على سجيتها/ أرسل الكلام. ـ قوله مثلاً: أطلقه بين الناس يتمثلون به.

أرغـم يـرغـم إرغاماً: ـ ـه: أذله وقـسـره؛ أرغـمـه عـلـى طـاعـتـه أرغـمـه عـلـى .. أرغـم الـلـه أنـفـه، أي أذله.

معنى ارتكز وارتمى و ارتهن وارتوى وأرجل وأرسل وأرغم

 


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -