أخر الاخبار

معنى اخشوشب واخضم واخضال وأخضب وأخضم وأخلق واخلولق و أخمد وأخمر وأخمل

المعجم المدرسي للطلاب

اخشوشب يخشوشت اخشيشاباً :صار صلباً كالخشب في أحواله، أي في نشاطه وتصرفه وغير ذلك. ـ في عيشه؛ صبر على الجهد وتكلف لـيـكـون أن وأكثر جلداً.

أخصم يخصم إخصاماً: ـ لقنه حجته على خصومه ليغلبه؛ آراد مؤازرتـه عـلـى مـجـادلـيـه فأخصمه.

اخضال يخصال اخضيلالاً: ندي . الشجر : كثرت أغصانه وأوراقه أقبل الربيع فاخضالت الحدائق .

 أخضب يخضب إخضابا : ۔ الشجر أو المكان: اخضر وظهر نباته. ـ ـه الشعر: حمله على خـضـبه، أي صـبـغـه.   ــ الـرأس حان له أن يخضب، أي يصبغ؛ أخضب رأسي إذ وخطه الشيب .

 أخضم يخضم إخضاماً: ـ الماء: اعتدلت ملوحته فما هو بالعذب ولا الأجاج. - ــه: جعله يـأكـل بأقصى    أضراسه؛ أخضمه القثاءة: ـ له من العطاء: أجزل له فيه. ـ ــه: وسع عليه في رزقه؛ حمداً لله الذي أكرمني وأخضمني.

أخلق يخلق إخلاقاً: ـ الثوب: بلي. ـ الـثـوب: أبـلاه. ـ فلاناً: أعطاه ثوباً بالياً. ـ الشباب: ولی. ـ الـسـائل ماء وجهه: بذله في السؤال، أي أذل نفسه/ أخلق به وما أخلقه أن يفعل كذا أي ما أجدره وأولاه.

اخلولق يخلولق اخليلاقاً: قارب؛ اخـلـولـق فـصـل الـصـيـف أن ينقضي/ اخلولق أهل الحي بعد تفرق، أي تجمعوا. ـ الثوب: بلي . ـ متن الفرس: لان واستوى وصار أملس.

أخـمـد يـخـمـد إخـمـاداً: سـكـن وسكت. ـ ـه: أسكته؛ كان أمهر منه في المناقشة فأخمده . ـ النار: أطفأها، أحمد الحاكم الفتنة المشتعلة. ـ الله أنفاسه: أماته.

 أخـمـر يـخـمـر إخـمـاراً: تـواري واسـتـتـر.- ـــه سـتـره. ـ الشيء: كتمه أو أضمره؛ أخمر في نفسه شرا. ــ ت الـفـتـاة: بدأت تـسـتـتـر بالخمار.ـ عـلـيـه: حـقـده خـدعـه.ـ الـعـجـيـن: جـعـل فـيـه الخمير. فلان: كثر عنده الخمر.

أخمل يخمل إخمالاً: ــه: جعله خاملاً، أي كسولاً لا نباهة له. ـ ت الأرض: كثرت فيها الخمائل. ـ الحـائـك الـقـمـاش: جـعـل لـه خملا، أي هدباً ناعماً. ـه الله: أخـفـاه فـلـم يـعـرف ولـم يـذكـر؛ أخمل الله ذكره.

معنى اخشوشب واخضم واخضال وأخضب وأخضم وأخلق واخلولق و أخمد وأخمر 
وأخمل

 


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -