أخر الاخبار

معنى أختم واختمر وأخجل وأحز وأخدر وأخدع وأخذ وأخرج وأخرس وأخرف وأخسف

المعجم المدرسي للطلاب

أختم بختم إختاماً: ـ ـه الكتاب : جعله يتمه ويبلغ آخره؛ أختمه القرآن . ـ الكتاب. حان أن يختم. 

اخـتـمـر يـخـتـمـر اخـتـمـاراً - العجين: صار خميراً. ـ العصير: صار خمراً. ـ ت المرأة لبست

الـخمـار وهو ثوب تغطي به رأسها. ـ ـه: كتمه وأخفاه.

أخـجـل يخجل إخجالاً: ـ ـه :جعله يستحيي؛ أخجله من شدة مديحه له. ـ النبات : طال والتف . ـ الشوب أطـالـه وأوسعه حتى اضطرب على لابسه .

أخـر يـوخـر تـأخـيـراً وتـأخـرة :- الشيء: بطأه عن وقته، وعكسه قدم. ـ الأمر: جعله تالياً أو بعد غيره / يقدم رجلاً ويؤخر أخرى أي يتردد/ لا يـقـدم ولا يؤخر، أي لا أهمية له. ـ ـه: عن عمله عوقه.

أخـدر يـخـدر إخـداراً :ـ الـفـتـاة جعلها في الحذر، أي في البيت أو خلف سـتـار. ـ ت الـفـتـاة دخلـت الـخـدر . ـ الأسد: دخل عرينه. ـ الليل: غطاه بظلمته؛ كـان يـهـيـم في الشوارع والـلـيـل يخدره.

أخدع يخدع إخـداعـاً: ـ الشيء: كـتـمـه وأخـفـاه؛ أخـدع أوراقـه السرية في صندوق حديدي. –

ـه: حمله على المخادعة، أي إظهار غير ما يخفي.

أخـذ يأخذ خذ أخذا وتـأخـاذاً ومـأخـذا: حـاز وحـصـل ـ ـه تناوله؛ أعطيته الهدية فأخذها شـاكـراً. ـ بـه: أمـسـك بـه...... بذنبه: جازاه وعاقبه؛ (قد يؤخذ الجار بذنب جاره). ـ ـه بالأمر: ألزمه به.

أخرج يخرج إخراجاً: ــه: من المكان: طرده أو جعله يتركه ويـغـادره؛ أخرجتـه مـن الـدار. .: أبرز وأظهر؛ أخرج بطاقة الهوية/ أخرج الناشر الكتاب، أي نشره/ أخرج المسرحية، أي أظهرها بوسائله الفنية على المسرح/ أخرج المعلومات من الحاسوب، أي استخلصها وحصل عليها. ـ الـشـخـص: أدى خـراجـه - الحديث النبوي: نقله بأسانيد صحيحة.

أخـرس يـخـرس إخـراسـا: ــه أصابه بالخرس، أي بعدم القدرة على الـكـلام. ـ ت الأرض: لـم تصلح للزراعة؛ أهمل المزارع أرضه زمناً طويلاً حتى أخرست .

أخـرف يـخـرف إخـرافـا : ــه الكبر: أفسد عقله. ـ دخل في الخريف . ـ بـالـمـكـان: أقام فيه الـخـريـف كـله؛ أحب أن أخرف في مكان دافيء. - ت الـذرة طالت جداً.

أخسف يخسف إخسافا :- ت الأرض: غـارت بـمـا عليها . الأرض: جعلها تغور. ـ ت البئر: غارت وانـهـدمـت. ـ ت العين عمیت؛ ظل يهمل العناية بعينه حتى أخسفت .

معنى أختم واختمر وأخجل وأحز وأخدر وأخدع وأخذ وأخرج وأخرس وأخرف وأخسف
معنى أختم واختمر وأخجل وأحز وأخدر وأخدع وأخذ وأخرج وأخرس وأخرف وأخسف

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -