أخر الاخبار

معنى استحدث واستحد واستحصل واستخبث واستخدم واستدرك واستدل واستدمى واستدم واستذنب

المصدر: القاموس المدرسي للطلاب

استحدث يستحدث استحداثاً: ـ ىه: ابـتـدعـه وأوجـده؛ اسـتـحـدث الرسام طريقة جديدة في الرسم.

- ىه: وجـده حدثاً، أي صغير السن؛ نوى أن يوكل إليه مهمة ولكنه استحدثه حين اجتمع به فعاد عن رأيه. ـ الشيء: طـلـب حدوثه وعمل له؛ طالب الشعب باستحداث تشريعات وقـوانـيـن جديدة.

استحـد يـسـتـحـد اسـتـحـداداً :- السكين: وجدها حادة أو طلب حدها، أي ترقيق طرفها. ـ: حلق بآلة حادة.

استحصل يستحصل استحصالاً: ـ عليه: حصله، أي أدركه وباله استحصل على بغيته بعد عناء.. الـحـكـم: في الأصـول، استنبط الحكم واستخرجه .

استخبث يستخبت استخبانا: عده خبيثاً، أي رديئاً مكروها؛ إن استخبثت شخصاً شخصاً فاحذره.

استخدم يستخدم استخداماً : ىه: اتخذه خادماً ليقوم بحاجاته، ــه: عيّنه في وظيفة ما اسـتـخـدمـه فـي دائـرة الـبـريـد. الشيء: اسـتـعـمـلـه يـسـتـخـدم المفاعل النووي على وجهين نافع وضار.

 استدرك يـسـتـدرك استدراكا: - الأمـر حـاول إدراكه، أي الوصول إليه؛ فاته العلم صغيراً فاستدركه كبيرا/ استدرك بحث الجانب العلمي من الموضوع. - عـلـيـه الـقـول: أصـلـح خطأه أو أكمل نقصه أو أزال عنه لبسا؛ شعرت أنه لم يفصح في حديثه ولم يكن دقيقاً فاستدركتُ عليه القول.

استدل يستدل استدلالاً: ـ عليه: طلب أن يرشد إليه؛ استدل على الـطـريـق فـلـوه. ـ عـلـى الـشـيء بالشيء: اتخذه دلـيـلاء اسـتـدل .. بالكتاب الذي بـيـن يـديـه على الأماكن ..

استدمى يستدمي استدم استدماء: [دمي]: ـ الـشـخـص قـطـر دمـه؛ اسـتـمـر الـمـحـارب يـقـاتـل وهـو يـسـتـدمـي . ـ الأنف: رعـف غريمه: استعاد الدين منه برفق؛ احتاج إلى المال فاستدمى غريمه ولم يلح عليه .

استدم يستدم استذماماً: فعل ما يذم عـلـيـه، أي ما يعاب ويلام؛ راقب سلوكك جيداً ولا تستذم. به: استجار به؛ يستذم الإنسان بالصادق الذي يطمأن إليه. ـ إلى فلان: فعل ما يذمه عليه؛ أتستذم إلى من يخلص لك؟.

استذنب يستذنب استذناباً: ـ الأمر: تـم واسـتـتب؛ استذنب الأمـن فـي الـبـلاد واسـتـقـرت الأحـوال . ـ الـدابـة: سـار عـنـد ذنبها؛ يضع الأحمال على الحمار ويستذنبه. ـ الشخص: تبعه ولم يفارقه؛ يستذنب الطفل أمه. ـ ـه : وجده مذنباً؛ اسـتـذنب القاضي المتهم.

معنى استحدث واستحد واستحصل واستخبث واستخدم واستدرك واستدل واستدمى واستدم واستذنب 



تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -