أخر الاخبار

معنى استوضح واستوطأ واستوفر وأسد وأسدل والأسطرلابُ و أسكن والإسلام وأسل وأسهب و أسهم والأسور

استوضح يستوضح استيضاحاً :- ىه الأمر: سأله أن : يوضحه له، أي يبينه ويظهره؛ استوضح الطالب أستاذه المسألة الرياضية. ـ الأمر بحـث اسـتـوضـح الـعـمـال عـن تشغيلهم ساعات إضافية. الشيءوعن الشيء: وضعيده على عينيه لينظرهل يراه

استوطاً يستوطی، استيطاء: الشيء: وجده وطيئاً، أي لينا؛ استوطأ الفراش/ استوطاً الـطـريـق، أي مـمـهـدا اسـتـوطـا مـسـابـقـة الـدخـول الجامعة

اسـتـوفـر يـسـتـوفـر اسـتـيفـاراً: الحق: اسـتـوفـاه؛ اسـتـوفـرت حفل كاملا؟. الشيء: أتمّه؛ استوفر النحات العمل بتمثاله.

أسـد يـأسـد إئسـد أسـداً: تـطـبع بطباع الأسد؛ (إذا دخل فهد خرج أسد) يدخل متراخياً ويخرج قوياً. ـ اجترأ؛ على الخصم ونال كرامته. رأى الأسد فدهش وفزع لرؤيته .

أسـدل يسدل إسـدالا: أرخى وأسبل؛ أسـدلـوا الـسـتـار عـلـى المسرحية. على الأمر ستاراً: أهمله وتناساه؛ أسدل الستار على خصومتهما.

الأسطرلابُ: آلـة فـلـكـة كـانـت تستعمل قديماً في معرفة الوقت ورصد الأجرام السماوية (معـ).

أسـكـن يسـكـن إسـكـانـا: ــه المكان: جعله يسكن فيه، أي يقيم؛ أسكنه الله فسيح جنانه، دعاء للميت بأن يجعله الله يقيم فـي جـنـاتـه ـ ــه هـداه. . الحرف: سكنه، أي جعله من غير حركة؛ لماذا تسكن أواخر الكلمات حين تقرأ؟.

الإسـلام: مصـ ـ: الـطـاعـة والانقياد والـتـسـلـيـم . -: الـديـن الذي جاء به محمد ؛ التاريخ الإسلامي، هو تاريخ الأقوام التي دانت بالإسلام .

أسلى يسلي أسل إسلاء [سلو]: ـ ـه عـن كذا؛ جعله يسلوه، أي ينساه وتطيب نفسه بعد فراقه؛ أسلاه السفر عن حبه . ـ ـه مـن همه: كشفه عنه؛ حاول صديقه أن يسليه من همه.

أسهب يسهب إسهاباً: أكثر من محسن معروف يعطي ويسهب .- أمـعـن فـي الـشـيء وتـوسّع؛ في بحثه إسهاب وتـفـصـيـل/ هو يسهب في كلامه. الفرسُ: اتسع وفي الجري سبق. شره وطمع تنتهي نفسه من شيء؛ أسهب في جمع المال جمع حتی کاد المال يـسـتـولـي عـلـى عـقـلـه. - صار يمنع الماء ولا الدابة: تركها ترعى.

أسـهـم يسهم إسـهـامـاً: في اشـتـرك فـيـه؛ أسـهـم فـي ـ أعطاه سهماً أو والسهم من رأس مال أسهم في شركته. ـ ضرب القرعة بينهم. - جعله أجزاء، أي أسهماً؛ ليوزعها على أبنائه.

الأسواروالأُسور: قائد الفرس. الرمي بالسهام وغيرها؛ يستعينون بالأساورة في القتال ج أساور وأساورة (معـ).

ــــــــــــــــــــــــ

 المصدر: القاموس المدرسي للطلاب.

 

معنى استوضح واستوطأ واستوفر وأسد وأسدل والأسطرلابُ و أسكن والإسلام و أسل وأسهب و أسهم والأسور 



تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -