أخر الاخبار

معنى أشاد وأشار وأشاع وأشبع وأشبه وأشتاط واشتاق واشتد واشترى واشتغل

أشاد يشيد أشد إشادة [شيد]: - الـبـنـيـان: رفـعـه وأعلاه؛ أشادت الـحـكـومـة قـصـراً لـلـثـقـافـة.. بـالـشـيء: رفع بـه صـوتـه؛ أشـاد بالغناء/ أشاد بالشعر. ـ بذكره: أثنى عليه؛ أشاد الناقد الفني بذكر الفنان وهو يؤبنه. ـ بالشيء: نوه به؛ أشاد بسلوك صديقه الجيد. . عليه: شـهـر بـه؛ أشـاد عـلـيـه مستعرضاً سوء نواياه .

أشار يشير أشر إشارة [شور]: - | إليه بيده أو نحوها: أومأ إليه عن معنى من المعاني كالدعوة إلى الدخول أو الخروج أو الصمت أو التباطؤ يشار إليه بالبنان، أي يوما إليه لشهرته ومعرفة الناس كلهم له. ـ عليه بكذا: نصحه أن يفعله؛ أشار عليه المحامي برفع الدعوى. ـ الشخص على العسل: ساعده في جنيه .

أشاع يشيع أشع إشاعة [شيع]: - الخبر: نشره وأذاعه؛ أشاع النبأ قبل التأكد من صحته.

ـ بالقوم: نـادي وصـاح؛ أشـاع بـالـقـوم ليعملوا على إطفاء الحريق. ـ الأرض أو الدار: جعلها مشتركة بين أكثر من مالك ولم يقسمها؛ أشاع الـعـقـار بـيـنـهـم فـاخـتـلـفـوا واختصموا.

أشبع يشبع إشباعاً : ـ ـه: أطعمه حتى امتلأ . ـ الشيء: بالغ فيه؛ أشبع تنظيف الملابس/ أشبعه ضرباً، أي بالغ في ضربه/ أشبعه إهانة/ أشبع نهمه العلمي، أي أكـثـر مـن الـبـحـث والـقـراءة. - الشيء: وفاه؛ أشـبـع الـمـوضـوع بحثاً. ـ السائل ونحوه: أذاب فيه كـل مـا يـمـكـن أن يذيبه السائل أشبع الجو بالرطوبة .

أشبه يشبه إشباهاً : ـ ـه: ماثله؛ من أشبه أباه فما ظلم/ ما أشبه الليلة بالبارحة/ وما أشبه ذلك، أي وما يماثله.

اشتاط يشتاط إشتط اشتياطاً (شيط): ـ عـلـيـه: اشـتـد غـضـبه؛ يـشـتـاط على زملائه لأتفه الأسباب.

اشتاق يـشـتـاق إشـتـق اشتيـاقـاً (شوق): ـه وإليه: نزعت نفسه إليه ومالت؛ لولا اشتياقي إلى الأهل والأحباب لما عدت بهذه السرعة.

اشتد يشتد اشتداداً: قوي وزاد؛ اشتد الزحام/ اشتد الظلم/ اشتد أو عليه المرض. في عدوه: أسرع؛ اشتد الفرس المتسابق في عـدوه. 

الـشـعـر: غـلا وارتفع؛ تشتد الأسعار في أثناء الحرب النهار: علا وارتفعت شمسه. اللبن ونـحـوه: أخـذ يـتـمـاسـك

ويتجبن.

اشـتـرى يـشـتـري اشـتـر اشـتـراء (شري): الشيء: أخذه بثمن أو بشيء آخر، أي ابتاع.

اشتغل يشتعل اشتعالاً: ت الـنـار الـتـهـبـت وتـضـر مـت؛ استنجدنا برجال الإطفاء لإخماد الدار. - غضباً: هاج وثار؛ اشتعل الشعب حـيـن سـمـع بـالـقـوانـيـن الـجـائـرة. ـ الـرأس: انـتـشـر فـيـه الشيب.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: المعجم المدرسي للطلاب.

معنى أشاد وأشار وأشاع وأشبع وأشبه وأشتاط واشتاق واشتد واشترى واشتغل 



تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -