أخر الاخبار

معنى اخترج واخترط واخترع واخترق واخترم واختزن واختصم و اختضب واختصر و اختضع واختلس

 القاموس المدرسي للطلاب

اخترج يخترج اختراجاً : كان ذا لـونـيـن مـخـتـلـفـيـن ـ الشيء أخرجه؛ اخترج النـقـود من جيبه ليعطيها البائع . ـ ـه : طلب منه أن يخرج؛ ثار عـلـيـه واخـتـرج مـن البيت ، ـ ـه : استنبطه .

اخترط يخترط اختراطاً ـ في البكاء: لج فيه واشتد؛ اخترط الطفل يبكي طالباً قطعة الحلوى. العنقود: وضعه في فمه أخذاً منه الحب مستخرجاً العرجون. - السيف: استله من غمده .

اخترع يخترع اختراعاً: ـ الشيء: ابـتـدعـه وأنشأه على غير مثال سـابـق؛ اخـتـرع أديـسـون الـعـالـم الفيزيائي المصباح الكهربائي وغيره/ الحاجة أم الاختراع . - ـه: ارتـجـلـه. ـ صـاحـبه: خـانـه وأخذ ماله. ـ العود من الشجرة: کسره .

اخـتـرق يـخـتـرق اخـتـراقـاً - الصفوف: مر من خلالها؛ اخترق | الجيش الحدود/ اخترق السهم الرمية اخترقت الطائرة حاجز الصوت . ـ الثوب: شقه .

اخـتـرم يـخـتـرم اخـتـرامـاً: ـ ت المنية فلاناً: أهلكته؛ اخترمته المنية وهو في شرح الشباب.. ـه المرض هزله؛ والـهـم يحترم الجسيم نحافة (شعر).

اخترع يخترع اختراعاً :- - ـه عن أصدقائه قطعه عنهم . ـ منه شيئاً أخذه؛ اخترع الجراح خزعة من ثدي المريضة ليفحصها ويتأكد من المرض.

اخترن يختزن اختزاناً: ـ اذخـره. ـ الـسـر كـتـمـه؛ أودعـه أسراري وأنا أعرف أنه يختزنها بأمانة . ـ الطريق: أخذ أقصره.

اخـتـصـم يـخـتـصـم اختصاماً :- القوم: خاصم بعضهم بعضاً، أي تجادلوا وتنازعوا وربما انقطعواعن التزاور والتحادث .

اختضب يختصب اختضاباً: صبغ شـعـره أو غـيـره بـالـحـنـاء أو ما يشبهه من الأصبغة/ اختضبت يده بالدماء أي اصطبغت بها حين ارتكب الجريمة/ اختضبب الجريح بدمه/ اختضبت شعرها يوم زفافها.

اختصر بختضر اختضاراً: ۔ ـه: اقتطعه أخضر قبل نضجه أو أكله أخضر/ اختصر فلان، أي مات شاباً عضاً. ـ الأذن اقتطعها. الحمل : حمله. 

اختضع يختضع اختضاعاً : مال وانحنى أو ذل وانقاد؛ المؤمن لا يختضع إلا لـلـحـق. ـ الـصـقـر ونحوه: خفض رأسه استعداداً للانقضاض.

اختلس يختلس اختلاساً : ـه:  اسـتـلـبـه فـي مـخـاتـلـة حـوكـم الموظف بتهمة اختلاس أموال الدولة/ اختلس النظر، أي نظر خفية اخـتـلـس الـخـطى. - القارىء الحركة على الحرف لم يمدها أو يشبعها.

معنى إخترج واخترط واخترع واخترق واخترم واختزن واختصم و اختضب واختصر و اختضع واختلس






 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -