أخر الاخبار

معنى استنسخ واستنطق واستنقع واستغنى واستنكف واستنهج واستهلك واستهل واستنها واستودع واستورد

استنسخ يستنسخ استنساخاً: ـ الشيء: أزاله؛ استنسخت الدولة قـانـون الإيـجـار الـقـديـم . - ه: طلب نسخه، أي : نقله وكتابته یده حرفاً بحرف؛ استنسخ الوثيقة ليحتفظ بنسخة منها ويقدم الأخرى لمديره.

استنظف يستنظف استنظافاً:۔ ىه: وجده نظيفاً؛ استنظفت فاستخدمته، أي وجدتها غير متسخة بالسرقة أو الرشوة. - الشخص: رأى نفسه نظيفاً.. الشيء: أخذه كله؛ سمحت له أن يأخذ بعض ثمار البستان فإذا به يستنظفها.

استنقع يستنقع استنقاعاً: ـ الماء: اصفر وتغير من طول مكثه في مستقره؛ استنقع الماء في النهير بعد توقفه عن الجريان/ استنقع لون الولد حين خاف، أي تغير.

ـ في الماء: دخلـه ومكث فيه ليتبرد.

استنعى يستنعي استنع استنعاء . (نـعـي): ـ الـقـوم: أذاعـوا نـبا قـتـلاهـم . ـ الـقـوم: انـتـشـروا وتـفـرقـوا؛ دمـر الـزلـزال ديـارهـم فاستنعوا.

استنكف يستنكف استنكافا: - مـن الـشـيء أو عـنـه امـتـنـع؛ استنکفت دولتان في مجلس الأمن عن التصويت على مشروع القرار  ـ: امتنع واستكبر .

استنهج يستنهج استنهاجا: - السبيل: وضح؛ استنهج سبيل الـفـضـيـلـة والـصـلاح. ـ سـبيـلـه سلك سلوكه؛ استنهج الشاب العالم.

استهلك يستهلك استهلاكاً: الشيء: أنفقه واستنفده؛ استهلك كل ما عنده من مواد غذائية/ لا بد أن تستهلك آلات المصنع بعد استعمالها لمدة من الزمن تستهلك هذه السيارة كثيراً من المحروقات .

اسـتـهـل يـسـتـهـل اسـتـهـلالا: - الشهر: ظهر القمر فيه هلالاً. ـ المولود: رفع صوته بالبكاء عند الولادة. ـ الوجه: أشرق؛ يستهل وجـهـه لـسماع الأنباء السارة. - الشخص الشيء: بدأه؛ تميز هذا الـشـاعـر ببراعة الاستهلال في قصائده/ استهل كلامه بالتحية/ الاسـتـهـلال الـمـوسـيـقي، هو المقدمة الموسيقية .

استهنا بسنهنيء استهناء :- الطعام: استمرأه؛ يستهنىء الطعام الـذي تـهـينه زوجته. ىه: استنصره؛ يستهنا الصديق في | الشدائد. - -ىه: استعطاه.

استودع يستودع استيداعاً: ـ الشيء: تـركـه عـنـده وديعة، أي | أمانة يـسـتـردهـا؛ اسـتـودعـتـه كل مصوغاتها وسافرت. ـ ـه الله: ودعه تاركاً إياه في رعاية الله أستودعك الله.

استورد يستورد استيراداً: طلب الورد، أي الإشراف على الماء أوالشرب منه . ـ الماء: أتاه وشرب منـه. ـ الـشـيء: أحـضـره واستُعملت لـمـطـلـق الإحضار وبخاصة من خارج البلاد؛ تصدر بلادنـا الـمـواد الـخـام وتـسـتـورد السلع المصنعة. ـ ـه الضلالة أورده إياها، أي جـعـلـه يـأتيها وينهل منها؛ أيستوردنا الشـ يطان غير الضلالة؟ 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: القاموس المدرسي للطلاب.

معنى استنسخ واستنطق واستنقع واستغنى واستنكف واستنهج واستهلك واستهل واستنها واستودع واستورد 



تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -