أخر الاخبار

الإمام الثعالبي :تعريفه، مؤلفاته، بعض آراء العلماء فيه.

      كثيرا ما نسمع معشر القراء بالإمام الثعالبي صاحب كتاب "فقه اللغة"، فلا نعرف عن حياته شيئا ولا عن مؤلفاته، ولا نعرف أيضا لما سمي بهذا الاسم الغريب، لذا ارتأينا أن نسلط الضوء عن جوانب من حياة هذا العلامة الجليل والتعريف ببعض مؤلفاته. 

فمن هو الإمام الثعالبي؟ وما بعض مؤلفاته؟ وماذا عن آراء العلماء فيه؟ ومتى فقدت الأمة العربية هذا البحر الزاخر بالعلم؟ 

تعريفه :

هو أبو منصور عبد الملك بن محمد بن إسماعيل، المعروف بالثعالبي. وهذه النسبة بفتح الثاء، والعين نسبةً إلى (( خياطة)) جلود الثعالب، وعمل الفراء منها، فنسب إلى صناعته.

طلب الأديب الثعالبي في صغره فنون الأدب، وأنواع الآداب من بلغاء زمانه، وكان جلُّ اهتمامه بعلم اللغة. واشتغل بالأدب ،والتاريخ، فنبغ في تحصيل الآداب وصنف فيها  الكثير من الكتب الأدبية، وإن كان بعضه يتمثل دوره فيها الجمع والترتيب. 

مؤلفاته :

ألف الإمام الثعالبي كثيرا من الكتب في شتى العلوم والمعارف، وقد طبع له الكثير منها من قبيل :

(يتيمة الدهر في محاسن أهل العصر) مطبوع في أربعة أجزاء، عن شعراء عصره، والعصر السابق لعصره، ثم كتاب (فقه اللغة) وكتاب (سحر البلاغة) الذي طبع أكثر من طبعة، وأولها في دمشق سنة 1350ه

وكتاب ( من غاب عنه المطرب) مطبوع، فقد طبع في "التحفة البهية" في القسطنطينية سنة 1320ه، وطبع في بيروت سنة 1309 ه، ولديه أيضا كتاب "لطائف المعارف"، نشره المستشرق ( دي يونج) في ليدن بألمانيا سنة 1867، ثم كتاب (شمس الأدب في استعمال العرب) ألفه وقد تقدمت به السن، طبع في وهران سنة 1274 ه وله العديد من الكتب الأخرى التي يصب أغلبها في مجال اللغة. 

آراء العلماء فيه :

قد أثنى العلماء على هذا البحر الزاخر فقال فيه الذهبي" أما الثعالبي، العلامة، شيخ الأدب، فهو شاعر وكان رأساً في النظم والنثر."

وقال ابن العماد الحنبلي :" أبو منصور الثعالبي، الأديب، الشاعر، صاحب التصانيف الأدبية في الدنيا، عاش ثمانين سنة".

وقال فيه ابن بسام صاحب الذخيرة :"كان في وقته راعي بليغات العلم، وجامع أشتات المثل، وضربت إليه آباط الإبل، وطلعت دواوينه في المشرق والمغارب طلوع النجم في الغياهب، وتآليفه أشهر مواضع، وأبهر مطالع.

وفاته :

ذكر بعض أصحاب السير والتراجم أن وفاة الثعالبي كانت سنة ٤٣٠ه، ولكن رجحه البعض الآخر كانت وفاته في سنة ٤٢٩ ه وهذا الذي صار عليه المتأخرون، والمعاصرون.

ولمعرفة المزيد من التفصيل حول ترجمة المصنف، يمكنك الرجوع إلى المراجع والمصادر التالية :

(1) السير (٤٣٧/١٧)للذهبي.

(2) وفيات الأعيان (١/٢٩٠) لابن خلكان.

(3) دمية القصر (١٨٣) للباخرزي.

(4) حياة الحيوان (١/١٦٣) للدميري.

(5) شذرات الذهب (٣/٢٤٦)لابن العماد الحنبلي.  




تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -