أخر الاخبار

معنى أغفل وأغلظ وأغلق وأغل وأغمض وأغنى والأغنية وأغوى

أغفل يغفل إغفالا ـ الشيء: أهمله؛ لا يغفل المدرس الأمين شيئاً من واجباته المدرسية. ـ فلاناً عن الشيء: جعله غـافـلاً ه نه. ـ ـه: سماه غافلاً. ـ فلاناً عن الشيء: أذهله عنه؛ أغفلني مرض عن زيارة الأصـدقاء. الكتاب تركه مبهماً.

أغلظ يغلظ إغلاظاً: ـ الشيء: وجده غليظاً. ـ اليمين: شددها. ـ له في الـقـول: خـاطـبـه بـعـبارات جافة وقاسية؛ أغلظت القول لمن كذب علي وغشني.

أغلق يغلق إغلاقاً: ـ عليه الأمر: صعب ولم ينفتح؛ أغلقت عليّ هـذه الـقـضـيـة ـ الباب: أوثـقـه بالغلق. ـ فلاناً على شيء يفعله: أكـرهـه عـلـيـه. ـ الأمر فلانا :أغـضـبه؛ أغـلـقـنـي كـذبـه عليّ. - ظهر الدابة: أثقله حتى تقرح / أغلق عليه الأمر، أي استعصى ولم ينفسح له. ـ المصنع: أوقف العمل فيه/ أغلق المدرسة، أي أوقف التعليم فيها لسبب ما/ أغلق الحدود، أي منع عبورها/ أغلق فمه، أي منعه من الكلام/ أغلق الملف، أي ختم القضية.

أغـل يـغـل إغلالاً: ـ ت الأرض: صارت ذات غلة وهي الدخل من أرض أو ربع؛ أغلت المزرعة هذه السنة فجنى أصحابها أرباحاً وفيرة. ـ عـلـى عـيـالـه: أنـاهـ بالغلة. ـ الرجل: خان في مال الـدولـة وغـيـره . ـ ـه: نسبه إلى الخيانة .

أغمض يغمض إغماضاً: ـ عينه : أطبق جفنيها؛ ما أغمضت جفني، أي ما نمت . ـ عنه طرفه: أغضى؛ لم يشأ المعلم معاقبة التلميذ المقصر فأغمض عنه الطرف . . الطرف. ـ الشيء: تجاوز عنه؛ أغمض عن سيئات مستخدمه. ـ فلان عن فلان: تساهل معه في بيع أو شراء. ـ فلان في السلعة: طلب إنقاص ثمنها لرداءتها أو طلب أن يزاد منها بالثمن نفسه - الرجل : ارتكب الذنوب وهو يعرفها. - ت الـعـيـن فـلانـا احـتـقـرتـه. -  الميت: أغلق عينيه .

أغنى يغني أغـن إغناء [غني]: - ه: جعله غنياً؛ أغنته تجارته الرابحة/ ما يغني عنك هذا، أي ما يجزىء عنك وما ينفعك أغنى عنه فلان غناء، أي نـاب عنه .

الأغنية والأغنية [غني: ما يتغنى به ويترنم؛ .. ج أغاني وأغان وأغنيات.

أغوى يغوي أغو إغواء [غوي]: ــه: أوقعه في الضلال والغواية. 

ـــــــــــــــــــــــ

 المصدر:القاموس المدرسي للطلاب .

معنى أغفل وأغلظ وأغلق وأغل وأغمض وأغنى والأغنية وأغوى


 




تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -