أخر الاخبار

معنى اقتصد وأقرض وأقرع وأقسم وأقعد وأقفل وأقلع وأقلق وأقلم وأقنع

اقتصـد يـقـتـصد اقتصاداً :ـ ف الـنـفـقـة: لـم يـسـرف ولـم يـقـتـر یکسب رزقه بتعبه ويقتصد في الإنفاق على أسرته. .: توسط في الأمر؛ إنّه يقتصد في تصرفاته فلا يفرط ولا يفرط.

أقـرض يـقـرض إقـراضـاً :ـ ـــه :أعطاه مالاً أو غيره على أن يرده؛ يقرض .. المزارعيـن أموالاً تعينهم على استثمار الأرض.

أقرع يـقـرع إقـراعـاً : ـ عنـه: كف وارتدع؛ إنه لا يقرع عن النميمة. المسافر: اقترب من منزله. - الغائص: بلغ الأرض. ـ إلى الحق. رجع. - بين القوم: ضرب شرعة بينهم. ـ القوم: أمرهم أن يقترعوا على شيء. ـ فلاناً: قهره بالكلام؛ أقرعه بالكلام وأسكته بعد طول جدال.

أقسـم يقسم إقساماً ومقسما:۔ بالله: حلف به لا تقسم بالله باطلاً ـ ـ ـه الشيء: جعله يقسمه أقسم الأولاد أباهم أرزاقه بينهم .

أقعد يقعد إقعاداً : ـ في المكان أقام فيه ـ ـه: جعله يقعد؛ أقعد المعلم تلميذه قريباً منه ـ ـ ـه عن الأمر: حـيــه أقـعـده انـشـغـالـه بالعلم عن زيارة أصدقائه. ـ أباه: كفاه مـؤونـة الـكـسـب ـ ته الشيخوخة: منعته من المشي؛ أقعده المرض فأقعد، أي أصيب بـالـقعـاد وهـو داء يـحـول دون المشي.

أقفل يقفل إقفالاً : ـ الباب : أغلقه أو جعل عليه قفلاً، أقفل عقله في وجه العلم الحديث. ـ الركب: أعادهم إلى أهلهـم . - الجيش: رجع؛ دافـع الـجـيـش عـن أرض الوطن ثم أقفل منتصراً. ـ الشيء: أيـبـسـه ـ ـ ـه الـصـوم: أيـيـسـه .. المال: أعطاه جملة.

أقلع يقلع إقلاعاً : ـ عن الشيء: عافه وتركه . ـ الشيء: انجلی وانصرف؛ أقلع السحاب/ أقلع الـغـم. ـ ت الـسـمـاء: انـحـبس مطرها. ـ الملاح: نشر أشرعة سفينته وسار في البحر؛ أقلعت الطائرة في موعدها، أي طارت .

أقلـق يـقـلـق إقلاقاً: مصــ أزعجه؛ أقلقني ضجيج القطار/ أقـلـق زميله بكثرة أسئلته. . الشيء: حركه؛ أقـلـق الـصـخـرة بصعوبة.

أقـلـم يـؤقـلـم أقلمة:ـ نفسه: عودها؛ أقلم نفسه مع الظروف الجديدة.

أقنع يقنع إقناعاً : ـ ــ جعله يقنع، ـ ه أي يرضى بالشيء؛ أقنعه بترك التدخين. ـ صوته: رفعه. ـ الإناء: أماله ليصب ما فيه. ـ فلان بيديه في الصلاة : مدهما مسترحما ربه .-ت الشاة :ارتفع ضرعها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

 المصدر القاموس المدرسي للطلاب .

62.2 كيلوبايت.

معنى اقتصد وأقرض وأقرع وأقسم وأقعد وأقفل وأقلع وأقلق وأقلم وأقنع





تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -