أخر الاخبار

معنى أفاد وأفاض وأفاق وافترق وافتعل وافتقر وأفزع وأفسح وأفشى وأفصح

أفـاد يـفـيـد أفـد إفادة [فـود]: - المال: اكتسبه واقتناه؛ أفاد من تجارة النفط مالاً وفيراً. ـه مالاً أو غـيـره: أعطاه إياه ونفعه به؛ أفاده عمله خبرة واسعة وشهرة طيبة .

أفاض يفيض أفض إفاضـة [فيض]: ـ الـقـوم مـن الـمـكـان : اندفعوا منه . ـ القوم في الحديث : اندفعوا فيه؛ أفاض في الحديث عن .. العلم /أفاض في تـفـاصـيـل الـحـادث/ ما أفاض بكلمة. ـ الدمع سكبه . - الماء أفرغه.

ـ الإناء: ملأه حتى فاض؛ ظل يسكب الماء في الحوض حتى أفاضه.

أفاق يفيق أفق إفاقة [فوق] ب من النوم: استيقظ/ أفاق من برمه مبكرا أفاق من جنونه، أي عاد إليه عقله/ أفاق من سكره، أي صـحـا/ أفـاق مـن مـرضـه، أي غفلته، أي انته إلى ما يدبر له من شر. ـ الزمان شفي/ أفاق من جاء بالـفـرج بـعـد الـضـيـق؛ أفاق الزمان بعد عبوس وشدة.

افترق يفترق افتراقاً: ـ الناس فارق بعضهم بعضاً، أي تباعدوا عملوا معاً فنجحوا فلما اختلفوا افترقوا. ـ الشعر: فرقه وسرحه.

افتعل يفتعل افتعالا: ـ الشيء ابتدعه واخـتـلـقـه؛ افتعل جهاراً جديداً لـلاسـتـفـادة مـن حـرارة الشمس. -: اختلق وزور؛ افتعل حديثاً لا صحة له.

افتقر يفتقر افتقاراً: الرجل صار فقيراً؛ افتقر صديقك بعد يسر . ـ إليه : احتاج إليه؛ إن كلام المدعي يفتقر إلى الدليل.

أفزع يـفـرع إفزاعـاً : ـ ـه أخـاقـه أفزعني منظر ولد .. ــه: أغاثه؛ أفزعه عندما فزع، أي أغاثه لما استغاث. ـ ـه من لومه: نبهه.

أفسح يفسخ إفساحاً : ـ المكان : وسعه؛ أفسحت البلدية الحدائق الـعـامـة. - ه: وجـده فـسـيح واسعاً؛ أفـسـح الـدار فـاشـتـراهـا لسكناه.

أفشى يفشي أفش إفشاء [فشو]: - الخبر: أذاعـه ونـشـره. ـ الـــر کشفه؛ لا تفش أسـرارك لأعدائك . ـ الله رزقه: كثره عليه.

أفصح يفصح إفصاحاً : ـ الرجل؛ تكلم بفصاحة، أي بكلام صحيح ولغة جيدة. ـ الأمر: وضح وبان. ـ عـن رأيـه أو عـزمـه أو رغـبـتـه بين؛ ألمح في حديثه من غير أن يفصح . ـ الأعـجـمـي تـكـلـم بالعربية الفصحى. ـ الصبح : بدا. - اللبن: ذهبت رغوثه. ـ الصبح : ظهر نوره. ـ الـنــ .صـا رى: جاء فِصحهم، أي عيد ذكرى قيا مة ... [حسب زعمهم].

ــــــــــــــــــــــــــــ

 المصدر:المعجم المدرسي للطلاب.

 76.1 كيلوبايت.

معنى أفاد وأفاض وأفاق وافترق وافتعل وافتقر وأفزع وأفسح وأفشى وأفصح

 

 



تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -