أخر الاخبار

معنى تحرر وتحسس وتحضر وتحقق وتحلق وتحمل وتحول وتخاضم وتخاطب وتخضب

 المصدر:القاموس المدرسي للطلاب 

تحرر يتحرر تحررا :صار حرا ، تحرر الـزنـوج فـي أمـريـكـا بعـد نـضـال طـويـل . - البلد: استعاد سيادته واستقلاله؛ تحرر هذا البلد من الاستعمار.

تحسس يتحسس تحسسا :- الخبر: تـطـلـب مـعـرفـتـه. ـ مـن الـقـوم: تتبع أخبارهم . ـ لـلـقـوم: لـهـم بـجـمـع الأخـبار؛ يتحسس الجاسوس لقومه بأخبار العدو. ـ الشيء: تعرفه باللمس والحش؛ يتحسّس الأعمى طريقه ولا يخطئه.

تحضر يتحضر تحضراً:۔ البدوي: تـخـلـق بـأخـلاق أهـل الحضر وعاداتهم؛ قل عدد البدو الرحل بعد أن تحضر كثير منهم. - ـه الـهـم: حل به؛ تـحـضـرتها الـهـمـوم بعد وفاة زوجها. -: حضر؛ تحضروا الاجتماع ولـم يتغيب أحد منهم.

تحقق يتحقق تحققاً : ـ الخبر: صح ووقع؛ تحقق ما طمح إليه من رفعة وعلو مكانة. ـ: ثبت؛ تحقـق صـدق قـول الـشـاهـد أمام الـمـحـكـمـة. ـ مـن الأمـر: تـيـقـن وتثبت؛ تحقق العالم من صحة فرضيته بعد القيام بتجارب كثيرة عليها. - ـه: عرف حقيقته؛ سارع الشرطي ليتحقق ما جرى بنفسه.

تحلق يتحلق تحلقاً : ـ القوم: جلسوا حـلـقـات؛ كـان طـلاب الـعـلـم قـديـمـاً يـتـحـلـقـون حـول أساتيذهم في الجوامع يأخذون عنهم من ضروب المعرفة. - القمر : صارت حوله دائرة.

تحمل يتحمل تحملا:۔ الشخص: تجلد وصبر؛ هو قوي يتحمل ويتجلد. ـ الأمر: حمله على مشقة وجهد؛ يتحمل مزاح صديقه الثقيل . ـ شهادته: ناب نه في أدائها؛ تـحـمـل شـهـادة المريض أمام القاضي . ـ القوم: ارتحلوا؛ تبصر خليلي هل ترى من ظغائن تحملن بالعياء من فوق جرثم (شعر). ـ بفلان على فلان: استشفع به عليه.

تحول يتحول تحولاً : تنقل؛تحول من داره الصغيرة الى قصر.-تغير من حال الى حال ،يتحول الحديد عن صهره من جامد إلى سائل. -عنه:انصرف عنه؛ تحول هذا الحرب السياسي عن مبادئه.

تخاصم يتخاصم تخاصماً : ـ وا: تـنـازعـوا وتـجـادلـوا؛ تـخـاصم  الشركاء وحلوا الشركة .

تخاطب يتخاطب تخاطبا : ـ وا: تـكـالـمـوا وتـحـادثـوا؛تخاطبوا مستعرضيـن جـوانـب الـقـضية ليصلوا إلى اتفاق.

تخضب يتخضب تخضبا : بالحناء أو الخضاب : تلون به.- بالدماء: تلطخ؛ تخضبت . بالدماء، أي ارتكب جريمة قتل تخضب 

جـسـمـه بـالـدم أي سال دمه غزيراً من أثر الإصابة. ـ ت الأرض: ظهر نبتها.

معنى تحرر وتحسس وتحضر وتحقق وتحلق وتحمل وتحول وتخاضم وتخاطب وتخضب 


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -